عادي
غارات مكثّفة ليلة رأس السنة وأضرار غير مسبوقة في «الطاقة» الأوكرانية

«الناتو» يحذّر: روسيا لن تتراجع.. والغرب بحاجة للتسلح

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
1
بوتين خلال إلقاء خطابه بمناسبة العام الجديد بمقر المنطقة العسكرية الجنوبية في روستوف (رويترز)

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرغ الدول الغربية الأعضاء في الحلف إلى أن تكون مستعدة لتقديم دعم طويل الأمد لأوكرانيا، مؤكداً أن روسيا لا تظهر أي بوادر للتراجع، في وقت جدد الاتحاد الأوروبي تعهّده بمواصلة دعم أوكرانيا في العام الجديد 2023.

وقال ستولتنبرغ لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أمس الأحد، إن الدعم العسكري سيضمن بقاء أوكرانيا كدولة ذات سيادة، ويجبر روسيا على الجلوس والتفاوض على إنهاء الحرب. وأكد أن الحلفاء الغربيين في حاجة لتكثيف إنتاج الأسلحة خلال الأشهر المقبلة؛ لضمان أن يتم إمداد أوكرانيا بالأسلحة بشكل كامل.

وأضاف ستولتنبرغ أن الصراع يستهلك «كمية هائلة» من الذخائر، مشيراً إلى أن الدول الحلفاء في الناتو بحاجة إلى الحفاظ على مخزونهم من الأسلحة، بالإضافة إلى استمرارهم في تزويد حكومة كييف بالأسلحة التي تحتاج إليها. وقال: «بالنسبة للمدفعية، نحتاج إلى كمية هائلة من الذخيرة وقطع غيار وصيانة.. هذا عمل ضخم، نحن بحاجة إلى زيادة الإنتاج، وهذا بالضبط ما يفعله حلفاء الناتو».

واعتبر أن ذلك يعدّ مسؤولية أساسية لحلف «الناتو»؛ لضمان أن يكون لدينا المخزونات والإمدادات والأسلحة لضمان ردعنا ودفاعنا، وأيضاً حتى نكون قادرين على الاستمرار في تقديم الدعم لأوكرانيا على المدى الطويل.

وقال ستولتنبرغ، إنه بينما كان يتمتع الأوكرانيون بالسيطرة في القتال في الأسابيع الأخيرة، فإن هناك مؤشرات على أن الروس يعيدون تجميع صفوفهم لشن هجوم جديد. وذكر أن روسيا لم تظهِر أي مؤشر على التخلي عن هدفها العام المتمثل في السيطرة على أوكرانيا. ورغم أن ستولتنبرغ يعتقد أن الحرب ستنتهي تقريباً على طاولة المفاوضات، قال إنه «من الضروري ضمان أن الأوكرانيين قادرون على الدخول في أي محادثات من موقع قوة»، وأضاف، «ما يمكن لأوكرانيا أن تحققه حول طاولة المفاوضات سيعتمد على القوة في ساحة المعركة..».

في الأثناء، قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في تغريدة على «تويتر»، إن الاتحاد الأوروبي مصمم على مواصلة دعم أوكرانيا في عام 2023.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية «يوكرينفورم» عن بوريل القول، «في عام 2022، قررت روسيا التخلي تماماً عن التزاماتها بحقوق الإنسان الأساسية ومهاجمة أوكرانيا والأمن العالمي».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38rt5xtp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"