عادي
أكثر من 3 آلاف انتهاك للميليشيات ضد الأهالي في الجوف

اعتداء حوثي مسيّر في الضالع وضبط خلية إرهابية بمأرب

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
وحدة عسكرية تابعة للجيش الوطني في اليمن

عدن: «الخليج»

استهدفت ميليشيات الحوثي، أمس الاثنين، بطائرة مسيّرة موقعاً عسكرياً للقوات المشتركة في محافظة الضالع، ما أسفر عن مقتل وإصابة سبعة جنود، فيما نجحت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب، في ضبط أحد عناصر خلية إرهابية متخصصة بتفخيخ الأطقم العسكرية، وتفكيك وإبطال عبوة ناسفة زرعت على الخط الصحراوي الرابط بين محافظتي مأرب والجوف، في حين وثقت مصادر حقوقية اكثر من 3 آلاف انتهاك ارتكبتها ميليشيات الحوثي ضد المدنيين في محافظة الجوف.

وقالت مصادر يمنية إن سبعة جنود قتلوا وأصيبوا جراء قصف بطائرة مسيّرة تابعة لميليشيات الحوثي، في محافظة الضالع. وقالت مصادر ميدانية، إن جندياً قتل وأصيب ستة آخرون، جراء قصف بطيران مسيّر في جبهة مريس شمالي المحافظة.

وأضافت المصادر بأن الحوثيين استهدفوا بالطيران المسيّر، نقطة عسكرية للقوات المشتركة، ما أدى إلى مقتل جندي يدعى «قاسم قايد صالح»، وإصابة آخرين. وخلال الأشهر الماضية،

في الأثناء، قال مصدر مسؤول بإدارة شرطة محافظة مأرب، إن «الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على أحد عناصر الخلية الإرهابية التي كانت تعمل على تفجير وتفخيخ الأطقم العسكرية بالعبوات الناسفة». وأضاف المصدر في تصريح للبوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية اليمنية، «أنه وفور تلقي الأجهزة الأمنية بلاغ عن الخلية الإرهابية قامت بالرصد والتحري والمتابعة حتى تمكنت من إلقاء القبض على أحد عناصر الخلية الإرهابية، فيما لاتزال الأجهزة الأمنية تتابع باقي أعضاء الخلية الإرهابية.

في السياق، تمكن فريق الهندسة التابع لقوات الأمن الخاصة بمحافظة مأرب، من إبطال وتفكيك عبوة ناسفة تم زرعها خارج المدينة على طريق المسافرين عبر الصحراء ما بين محافظتي الجوف ومأرب. وأكد أحد أعضاء فريق الهندسة الذي فكّك العبوة «أنها مصنوعة محلياً وتشبه العبوات التي تصنعها الميليشيات الحوثية، حيث تم تزويدها بكاميرا للانفجار بمجرد مرور أي جسم من أمامها، ومزودة بجهاز حساس لتنفجر عن طريق الاقتراب أو اللمس موصل بوتر توصيل ممتد لتفعيل العبوة».

في غضون ذلك، وثّق مكتب حقوق الإنسان بمحافظة الجوف، 3495 حالة انتهاك لحقوق الإنسان ارتكبتها ميليشيات الحوثي الإرهابية في عموم مديريات المحافظة خلال العام المنصرم 2022. وذكر المكتب في تقرير، أن الانتهاكات الحوثية توزعت بين 17 حالة قتل مباشر و34 حالة قتل بألغام و5 حالات إصابة مباشرة و67 حالة إصابة بالألغام بالإضافة إلى 30 حالة اختطاف و1300 حالة تهجير ونزوح قسري و45 حالة أضرار نفسية لأقارب وأسر ضحايا الألغام.

واستعرض التقرير الانتهاكات الحوثية التي طالت الممتلكات العامة والخاصة أبرزها نهب الميليشيات لأربع منشآت حكومية في منطقة اليتيمة بمديرية حب والشغف عقب سيطرتها عليها في حين تسببت ألغام الميليشيات بتدمير نحو 73 مركبة وتسببت أزمة المشتقات الذي افتعلتها الميليشيات بتضرر 25 مزرعة على مستوى المحافظة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7sw3uu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"