عادي
نجاح المناورة الثانية للتحكّم المداري

مركبة هبوط المستكشف «راشد» تبلغ ارتفاع 1.24 مليون كيلومتر

00:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مركبة هبوط المستكشف راشد تنجح في المناورة الثانية للتحكم المداري

دبي: يمامة بدوان

أعلنت «آي سبيس» أن مركبة هبوط المستكشف «راشد» بلغت ارتفاعاً بنحو 1.24 مليون كيلومتر من الأرض، كما نجح فريق العمليات في مركز التحكّم في العاصمة اليابانية طوكيو في إجراء المناورة الثانية للتحكم المداري، وفقاً لخطة تشغيل مهمة مركبة هبوط «هاكتور آر».

أوضحت «آي سبيس» في تغريدة على «تويتر»، أنه من المقرر إجراء مناورة التحكم المدارية الثالثة بمجرد أن تصل مركبة الهبوط في 20 من يناير/كانون الثاني الجاري إلى أبعد نقطة من الأرض، والبالغة 1.4 مليون كيلومتر، وذلك بحسب الوضع الملاحي للمركبة التي تحمل بداخلها أول مهمة إماراتية لاستكشاف القمر (المستكشف راشد)، ويلي ذلك دخول المركبة في مدار القمر لمدة تستمر شهراً واحداً، على أن يتبعه تحقيق نجاح المرحلة الخامسة من المهمة.

وأكدت «آي سبيس» أنه منذ إطلاق مركبة هبوط المستكشف «راشد» في 11 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، من المجمع رقم 40 في قاعدة كيب كانافيرال الأمريكية، حافظت المركبة «هاكتور آر» على استقرار أنظمة الملاحة.

من جهة أخرى، دعا مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، إلى تقديم نتائج الأبحاث باستخدام بيانات المشروع، قبل 10 يناير/ كانون الثاني الجاري، لمشاركتها في العرض والتقديم، ضمن جلسة خاصة في الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض 2023.

جاء ذلك في تغريدة نشرها المشروع على «تويتر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/95pxyhrs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"