عادي
في ثانية محطات العام الدراسي 2022 _ 2023

95 % الحضور الطلابي في أول أيام الفصل الثاني

00:21 صباحا
قراءة 5 دقائق

متابعة: محمد إبراهيم وآية الديب و أمير السني

انتظم طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال في مختلف إمارات الدولة، والهيئات التدريسية والفنية والإدارية بالدوام الحضوري للفصل الدراسي الثاني، الذي انطلق أمس في ثانية محطات العام الدراسي 2022-2023.

شهد اليوم الأول من الدراسة، نسب غياب قليلة متفاوتة في بعض المدارس، وبلغت نسبة الحضور في معظم المدارس 95%، في وقت حرصت الإدارات عبر فرق العمل التي شكلتها لمباشرة الدوام المدرسي الحضوري، على تطبيق إجراءات العودة الأمنة، وترتيب دخول الحافلات للمدرسة، وتسليم الطلبة في مختلف مراحل التعليم للكتب المدرسية.

إعلان النتائج

ومن المقرر أن تتوفر درجات نتائج الفصل الدراسي الأول على المواقع الرسمية، وفق البرمجة الزمنية المعتمدة، حيث يتم إعلان نتائج الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر اليوم الاثنين المقبل الموافق 9 يناير الجاري في الثالثة عصرا، وتعلن نتائج الصفوف من الخامس إلى الثامن يوم الثلاثاء 10 منه في نفس التوقيت، على أن تعلن نتائج الصفوف من الأول إلى الرابع يوم الأربعاء 11 منه في التوقيت ذاته.

وشهدت المدارس الحكومية زيارات تفتيشية من قبل فرق من الأفرع المدرسية، لمتابعة الجاهزية للفصل الدراسي الثاني للعام الجاري 2022-2023 والتزام الطلبة، ومن المتوقع أن تستمر أول أسبوعين في الفصل الثاني، وفق جدولة زمنية محددة، وتركز على «التفتيش الدوري للمدرسة، والأبنية والصيانة والخدمات، والشؤون الأكاديمية، وشؤون الطلبة، والموارد البشرية والمالية والإجراءات الاحترازية».

تذليل المعوقات

واستقبلت معظم المدارس الخاصة في مختلف إمارات الدولة فرق الرقابة المدرسية، التي حرصت على تقييم الجاهزية وتوفير الكوادر وانتظام الطلبة، فضلاً عن تذليل المعوقات أمام إدارات المدارس مع انطلاقة العام الدراسي الجديد.

وشددت إدارات المدارس على طلابها ب 8 ضوابط متعلقة بمواعيد الدوام، الذي يبدأ فيها الساعة السابعة وحتى الثانية وخمس وأربعون، والالتزام بالزي المدرسي مع سدد الاستحقاقات المالية السابقة.

وقالوا: ينبغي أن يصطحب الطالب حاجاته من معقمات وطعام وشراب وأقنعة ولا يشاركها مع غيره، وإحضار ما يحتاجه الطالب من قرطاسية وكمبيوتر، ومنع إحضار الهاتف المتحرك لتجنب العقاب وفق لائحة السلوك، على أن يكون التغيب للضرورة القصوى وبعذر، حيث سيتم حصر الغياب في كل حصة.

تفاصيل الدوام

وبحسب التقويم المدرسي المعتمد من المجلس الوزاري للتنمية، يبلغ عدد أيام التمدرس في العام الدراسي الجديد 188 يوماً، استحوذ الفصل الدراسي الأول منها على 110 أيام، بواقع 78 دراسة فعلية، و32 يوماً إجازات أسبوعية «السبت والأحد»، وبلغ نصيب الفصل الثاني 91 يوماً منها 67 يوماً دراسة فعلية و24 إجازات أسبوعية، على أن يظل يوم الجمعة دواماً رسمياً من دون أي تعديل.

تبدأ إجازة الشتاء للكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 19 ديسمبر المقبل وتستمر حتى 1 يناير 2023، وللطلبة يوم الاثنين 12 ديسمبر المقبل وحتى يوم 1 يناير 2023، على أن يبدأ دوام الطلبة والهيئات كافة يوم الاثنين 2 يناير 2023.

العودة مجدداً

وعبر أولياء أمور وطلبة وكوادر مختلفة في الميدان التربوي من معلمين وإداريين وفنيين عن سعادتهم بعودة الأبناء مجدداً إلى مقاعد الدراسة حضورياً.

التزام في أبوظبي

واستأنف طلاب ومعلمو مدارس أبوظبي دوامهم المدرسي صباح أمس الاثنين، بعد انتهاء «إجازة الشتاء»، فمنذ الصباح الباكر دبّت الحركة في شوارع أبوظبي بالحافلات المدرسية وأولياء الأمور الذين يصطحبون الأبناء إلى المدارس بأنفسهم، وحرصت المدارس على البدء فوراً في المناهج التعليمية للطلاب حتى تتمكن من تقديم المحتوى التعليمي تزامناً مع الخطة التعليمية المحددة. وأكدت إدارات بعض المدارس التزام كافة المعلمين بدوامهم المدرسي، في أول يوم عمل بعد الإجازة. أما الطلاب فبلغ متوسط نسب الغياب ما بين 15% و25%، مرجعة غياب الطلاب إلى سفرهم خارج الدولة خلال إجازة الشتاء.

وأشارت إدارات المدارس إلى أنه في حال تغيب الطالب يقدّم ولي الأمر ما يثبت سبب غيابه على أن يكون عذراً مقبولاً.

ومن المقرر بحسب التقويم المدرسي المعتمد من المجلس الوزاري للتنمية، أن إجازة الربيع تبدأ للكادر التعليمي والإداري في 3 أبريل/نيسان 2023 حتى 14 من أبريل 2023، وللطلبة في 27 من مارس/آذار 2023 حتى يوم الجمعة 14 من أبريل 2023، على أن يبدأ دوام الطلبة والكادر التعليمي والإداري في المدارس للفصل الثالث يوم الاثنين 17 من أبريل/نيسان 2023.

انتظام في الشارقة وعجمان

واستقبلت الهيئات التدريسية للمدارس الحكومية والخاصة في الشارقة وعجمان، طلابها في بداية الفصل الثاني من العام الدراسي، وانتظم طلاب وطالبات مدارس الشارقة وعجمان في مقاعدهم بقاعات الدراسة.

وخلال جولة قامت بها «الخليج» في عدد من المدارس للوقوف على الاستعدادات لاستقبال الطلبة، وحركة الحافلات المدرسية، لوحظ وجود كثيف للطلاب في المدارس وأمام البوابات، وسط تنظيم من قبل الهيئة التدريسية لعملية الدخول، ومراجعة التزام الطلبة بارتداء الزّي المدرسي وحضور الطلاب للطابور الصباحي.

وأكد عدد من إدارات المدارس جاهزيتها لبداية الفصل الدراسي الثاني، من خلال تنفيذ الخطط التشغيلية الموضوعة مسبقاً، عقب استئناف المعلمين الأسبوع الماضي.

وأكدت مدارس خاصة رصد الحضور والغياب، مع تطبيقها اللائحة السلوكية على الطلبة المتغيبين أو المتأخرين في الحضور الصباحي، موضحة أن المدارس عقدت برنامجاً تدريبياً لطاقهما التدريسي، فضلاً عن الوقوف على توفير كل احتياجاتهم من المستلزمات التي تضمن سير العملية التدريسية بنظام ويسر.

اعتماد ضوابط التقييم التكويني للفصل الثاني

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ضوابط وآليات التقييم التكويني للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري 2022  2023، إذ يتضمن 3 اختبارات قصيرة في أيام 16 يناير الجاري، و6 و27 فبراير المقبل، ونشاطين كتابيين يومي 23 يناير الجاري، و20 فبراير المقبل.

ألزمت الموجهات العامة للتقييم التكويني، التي اطلعت عليها «الخليج»، المعلم بإعداد التقييم الذي يضم في مكوناته النشاطات الكتابية والاختبارات القصيرة، على أن تكون مفردات الاختبارات القصيرة موضوعية، تشمل الاختيار من متعدد مع إجابة صحيحة واحدة ما يعرف ب «اختيار محدد» على سويفت أسس أو غيرها من أنواع الأسئلة.

ويوفر سويفت عدة خيارات للمفردات الموضوعية مثل «إجابة قصيرة، توصيل، إعادة ترتيب، ملء فراغ»، ويحدد المعلم اليوم والوقت الأنسب للتطبيق خلال الأسبوع المقرر، على أن يطبق النشاط الكتابي مرتين خلال الفصل الدراسي الثاني، وبإمكان المعلم الاختيار من أنشطة كتاب الطالب أو دليل الطالب التفاعلي أو تطبيق نشاط آخر يراه مناسبًا، على أن يرصد المعلم 20 درجة لكل نشاط.

وشددت الموجهات على أن يطبق الاختبار القصير ثلاث مرات منفصلة على مدار الفصل الدراسي الثاني، على أن تكون مدة كل اختبار قصير 30 دقيقة، ويتكون الاختبار الواحد من 10 مفردات موضوعية، ويرصد المعلم 20 درجة لكل اختبار، ويدون المعلم كافة الدرجات للأنشطة الكتابية والاختبارات القصيرة في سجله، وترصد الدرجة النهائية في نظام المنهل من 100 عبر جمع درجات الطالب الخمس في التقييم التكويني على أن يحتسب لكل اختبار 20 درجة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck79xvp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"