عادي

الأرض تقترب من الشمس في ظاهرة فلكية نادرة

14:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قال ماجد أبو زاهرة، مدير الجمعية الفلكية في جدة، إن الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، حيث ستصل غداً الأربعاء إلى أقرب مسافة من الشمس عند الساعة 07:17 مساءً بتوقيت مكة (04:17 مساءً بتوقيت غرينتش)، بالتزامن مع فصل الشتاء في النصف الشمالي.
وأضاف أن «مدار الأرض حول الشمس بيضاوي الشكل وليس دائرياً، لذلك فإن المسافة بيننا وبين الشمس تتغير على مدار عام، فعند الحضيض ستكون على مسافة 147,105,052 مليون كيلومتر أقرب بحوالي 5 ملايين كيلومتر إلى الشمس».
وتابع بأن فرق المسافة ليس كبيراً بين الحضيض في يناير والأوج في يوليو، ولكن هذا الاختلاف في المسافة يعني أن قرص الشمس سيبدو ظاهرياً الآن أكبر قليلاً من المعتاد.
كما أنه سيظهر أكثر إشراقًا بنسبة 7%، ومع ذلك، لا يذوب الثلج في النصف الشمالي، لأن الفصول الأربعة تحدث أساساً، بسبب ميل محور دوران الأرض وليس قربها أو بعدها عن الشمس، وفق ما نشره موقع «عاجل».
وأضاف: «عندما تكون الأرض قرب الشمس، كما هو في الظاهرة القادمة، فإنها تتحرك أسرع في مدارها، حيث تندفع بسرعه 30.3 كيلومتر بالثانية تقريباً، وهي أسرع مقارنة بسرعتها في أوائل يوليو، وبالتالي فإن فصل الشتاء في النصف الشمالي هو أقصر الفصول الأربعة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3yzyjn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"