عادي

دبي تحلّق بجناحيها.. حمدان ومكتوم

21:37 مساء
قراءة 8 دقائق
حمدان بن محمد بن راشد ومكتوم بن محمد بن راشد
حمدان بن محمد بن راشد ومكتوم بن محمد بن راشد

في وثيقة 4 يناير 2020، الرسالة الشهيرة التي وقّعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يوصي بها سموه برسم رؤية الخمسين عاماً المقبلة لإمارة دبي، «رؤية يشرف على تكوينها قائدا المستقبل حمدان بن محمد ومكتوم بن محمد ويطوران أجندتها التنموية، ويتأكدان من توفير الحياة لمواطنيها وزائريها وساكنيها».

ألم يقل صاحب السمو، رعاه الله، إن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، هما الجناحان اللذان تحلّق بهما دبي.

يتولى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة دبي، منذ العام 2006، قبل أكثر من عام على تعيينه من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، ولياً للعهد في الأول من فبراير/ شباط 2008.

الصورة
1

 

حمدان له حضور طاغٍ في دبي والإمارات كما في المنطقة وحول العالم، فالشاعر الشاب الذي دخل قلوب الملايين بقصائد الفخر، والفارس الشاب المتحمس للرياضات من الفروسية إلى المغامرات، هو نفسه المتابع الدقيق للشأن العام والعمل المحلي والوطني. وبفراسة القائد المسؤول وخبرة المجرب وبصيرة الشاب المطلع يقف عن يمين والده، ينهل من منبع الفكر والرؤية ويسير على خطى سموه في متابعة شؤون وقضايا الناس ومشاغل دبي شاغلة الدنيا.

سمو ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي، يتابع خطط التنمية ويقود فريق المجلس التنفيذي، لتنفيذ رؤية محمد بن راشد بالارتقاء بمختلف نواحي الحياة، والوصول بدبي إلى مراكز متقدمة في سباق الريادة العالمية. يقود منظومة تطوير العمل الحكومي ومشروع تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، وإلى مركز للاقتصاد العالمي الجديد.

  • حمدان عاشق الخيل

الشاب الذي تخرج في عام 2001 من أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية، أعرق الكليات العسكرية في العالم، وحصل على عدة دورات تدريبية اقتصادية متخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية، انتقل إلى نهل مهارات القيادة من القائد مباشرة. وبقربه الدائم من والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد شاهد الخطوات الأولى لتنفيذ رؤية دبي الطموحة، وشاهد بأم العين ورشة نهوض غير مسبوقة لمدينة لا تعرف المستحيل.

ويؤكد سمو الشيخ حمدان أن المدرسة الأهم والأكثر تأثيراً في حياته هي مدرسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث يقول عن ذلك: «تخرجت في مدرسة محمد بن راشد، وتعلمت وما زلت أتعلم منه كل يوم، كما أحرص على الاستنارة بآراء وتوجيهات سموه في كثير من الأمور الاستراتيجية، فهو مثل أعلى لي ولجميع أبناء الوطن في مواجهة التحديات، وفي التصميم على تحقيق الهدف».

  • قدوة شبابية

ولم تمنع المهام المتنامية في العمل الحكومي سمو ولي عهد دبي من المثابرة على ممارسة الرياضات المختلفة، لا بل وحوّل الرياضة إلى ثقافة عامة في دبي، وبشغفه صار محط أنظار نجوم الرياضات الذين يتسابقون إلى دبي، قبلة الرياضة والرياضيين.

الصورة
1

 

ويشتهر سموه باسم «فزاع»، وقد اختاره ليكون اسمه على بعض منصات التواصل الاجتماعي، وفيها ينشر سموه - بعيداً عن الرسميات - نشاطاته المتنوعة في السفر والرياضة وغيرها من الرسائل الإنسانية.

وفزاع في اللهجة الإماراتية الشخص الذي يبادر بمساعدة الآخرين ومساندتهم، حيث ساهمت البيئة التي ترعرع فيها سموه في تعرفه إلى المعنى الحقيقي للحياة، والتأمل في عظمة الخالق والجمال الطبيعي للصحراء، التي منحته شعوراً بالانسجام، ما ساهم في بناء شخصيته الشعرية منذ الصغر، وأتاح لفزاع الفرصة للتعرف إلى تجارب العديد من الشعراء والاستفادة منها في صياغة نمط خاص به.

ويتابع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الملايين على «تويتر» و«إنستجرام»، حتى بات سموه، من بين أكثر القادة تأثيراً في المنطقة العربية.

ولقد منحه برنامج الشيخة فاطمة للتميز والذكاء المجتمعي 2022 «وسام أم الإمارات» تقديراً لدور سموه وتكريماً لجهوده في مختلف المجالات الإنسانية والمجتمعية والثقافية. فتحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، قلد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة «وسام أم الإمارات» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك بمناسبة اختيار سموه عن فئة الشخصية الداعمة لقضايا المجتمع ضمن الفئة الشرفية لبرنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي.

الصورة
1

 

يأتي منح «وسام أم الإمارات» إلى سمو الشيخ حمدان، تقديراً لدوره وتكريماً لجهوده في مختلف المجالات الإنسانية والمجتمعية والثقافية في دولة الإمارات وخارجها، حيث استطاع سموه خلال خمسة عشر عاماً من العطاء والإنجازات رسم لوحة وطنية رائدة إقليمياً وعالمياً من خلال اكتسابه العديد من التجارب الثرية منذ سنواته الأولى وقربه الدائم من مركز صنع القرار، حتى أصبح ببصيرته الفذة ملهماً للشباب الإماراتي والعربي، إضافة إلى أعماله الرائدة التي تعزز وتدعم الاستقرار الأسري والتلاحم المجتمعي.

  • إرث الفروسية

تشكل الفروسية جزءاً أساسياً من حياة سمو الشيخ حمدان بن محمد اليومية، وهو الذي نشأ في عائلة تعشق الفروسية، ومنذ صغر سنّه، ارتبط اسم سموه بسباقات القدرة وبالخيل، ولذلك فقد خطف الأضواء في بطولات القدرة المحلية والعالمية بفضل قدراته ومهاراته العالية وتمرسه وخبرته في هذه الرياضة التراثية العريقة. ووضع سموه بصمة كبيرة في الفروسية، حيث تقدمت خيوله الصفوف ونالت الألقاب، أبرزها لقب كأس دبي العالمي 2015، كما تمكن سموه شخصياً من الفوز بلقب بطولة العالم للقدرة، في فرنسا 2014، وتوج مرتين بطلاً لمونديال القدرة العسكرية في البحرين 2012 والإمارات 2014، بالإضافة إلى تحقيق سموه للقب كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة مرتين على التوالي. وحقق سموه إنجازاً تاريخياً يسجل في تاريخ سباقات القدرة العربية، عندما تمكن من الفوز في 3 سباقات متتالية بجدارة واقتدار.

  • أخوّة طاغية

والعلاقة بين سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وأخيه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، علاقة تكاملية وأخويّة، يقتدى بها. ولاتكاد تمر مناسبة إلا ويفصح فيها الأخوان الشقيقان عن مكنونات القلب في رسالة محبة أخوية تؤكّد بأن جناحي دبي يتكاملان فالمجد عالٍ ومجد دبي أعلى.

وفي إحدى رسائل الأخوّة، يقول سمو الشيخ حمدان بن محمد بمناسبة عيد ميلاد أخيه سمو الشيخ مكتوم، نشر سمو ولي عهد دبي مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي في «تويتر» يضم صوراً تجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونجليه سمو الشيخ حمدان وسمو الشيخ مكتوم، وعلق قائلاً: «شقيقي وعضيدي ورفيق دربي.. كل عام وأنت بخير».

بالمقابل، وفي مناسبة تقليد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم «وسام أم الإمارات»، بارك سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد لأخيه، بقوله في تدوينة عبر حسابه في «تويتر»: «أبارك للشيخ حمدان بن محمد، تقلده وسام أم الإمارات، تقديراً لجهوده في المجالات الإنسانية والمجتمعية والثقافية. سموه رمز للخير، وهو أقرب الناس للناس، وأعزهم في القلوب بإنسانيته وعطائه ومحبته. جمع خصال زايد الخير وراشد العطاء، وتربى في مدرسة الشيخ محمد بن راشد، بفكره ورؤيته وصفاته».

  • ثقة ومهام

تنامت مهام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم مع توليه منصب ولاية العهد في دبي، حيث بات يقوم بدور أكثر شمولية في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من خلال تولي مسؤولية أهم الملفات الرئيسية في الإمارة، متبنياً نهجاً شاملاً في التنمية.

وبعد أن وضعت القيادة ثقتها في شخصه، لإيمانها بقدرته على التميز ومواكبة التطور، بل وسباقه في العديد من القضايا، حرصاً منه على ترسيخ نهج المبادرة الوثابة، مستنداً إلى حس القائد ونخوة الفارس ورهافة الشاعر، فقد أطلق عدداً من المبادرات والقرارات الخلاقة، تعزيزاً لدور ومفهوم المسؤولية المجتمعية بين الأفراد، وترسيخ روح التطوع والتميز والرقم الأول.

  • عزيمة وجدٌّ

ويمتاز سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، بالجدية والتفاني في العمل، ومنذ تعيين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، لسموه في منصب نائب حاكم دبي، في الأول من فبراير من العام 2008، انطلق سموه بعزيمة شبابية مفعمة بالأمل والعزم، حاملاً إصرار أهل الخبرة والرؤية والحكمة السديدة في مهامه ومسؤولياته، وبثقة والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تسلّم الملف تلو الملف لينهض بدوائر دبي تنفيذاً لرؤى القائد والوالد، لا سيما بعد تلقي سموه مبادئ القيادة في مدرسة محمد بن راشد، مستفيداً من انفتاحه الفكري في إطار الالتزام بالرؤية الاستراتيجية لوالده، والسعي لإحداث تطوير نوعي في خطة تنمية دبي وإسهاماتها على المستويات كافّة.

ويتمتع سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد بسمات القيادات الشابة المتفتحة الفكر المتطلعة لإحداث تطوير نوعي في مجالات العمل الاقتصادي المبني على أساس المعرفة، في إطار الالتزام بالرؤية الاستراتيجية، التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتولى سمو الشيخ مكتوم بن محمد رئاسة سلطة دبي للتطوير، والمجلس القضائي لإمارة دبي، ومركز دبي المالي العالمي، واللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، ومجلس الشؤون الاستراتيجية الذي يمارس دوراً فاعلاً في تعزيز عملية صنع القرار الحكومي في دبي من خلال مناقشة الاقتراحات المتعلقة بإصدار التشريعات ذات العلاقة بالشؤون الاستراتيجية في الإمارة، بما في ذلك تعزيز التعاون والتنسيق في ما بين الجهات الحكومية، وبين حكومة دبي والحكومة الاتحادية. كما يترأس سموه اللجنة العليا لتطوير القطاع الحكومي في إمارة دبي، ويترجم سموه رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الريادة كنموذج تنموي متفرد في مجال العمل الحكومي، من خلال الارتقاء به نحو مستويات ريادية.

وبعد النجاح المتواصل في كل الملفات وعلى كل الصعد، اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد لمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء وزيراً للمالية، في تكليف حكيم لنموذج القيادة القادرة على التوجيه واستلهام الرؤية والاعتماد على جيل الشباب باعتبارهم قادة المستقبل.

مكتوم بن محمد بن راشد، يحمل فلسفة والده، وقدرته على القيادة والإدارة والتوجيه، ولدى تعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للمالية، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: «مكتوم سند وعضد وذخر.. وسيضيف لحكومة الاتحاد الكثير.. وسيطور آليات العمل لتواكب طموحاتنا الجديدة».

    الصورة
    1

     

    • تجربة

    شكلت صلة العمل المباشرة التي يتيحها منصب سمو الشيخ مكتوم بن محمد كوزير في حكومة محمد بن راشد، فرصة الاطلاع الحثيث على التجربة، ومعايشة النهج، ومتابعة الرؤية الملهمة، وشكلت هذه المدرسة منبعاً للفكر والحكمة وأساساً للريادة وتحقيق المستحيل، ويقول سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد عبر وسم «تعلمت من مدرسة محمد بن راشد» على تويتر: «القيادة الناجحة لا تُقاس بالعمر أو بسنوات الخبرة، بل بالإنجازات، هذه فلسفة مدرسة محمد بن راشد في القيادة. اليوم لدينا آلاف القادة الشباب الذين يحملون رؤية محمد بن راشد، ويترجمونها فكراً وعملاً، ويبنون معه دبي المستقبل لتبقى الرقم 1».

    وقال أيضاً: «تعلمت من مدرسة محمد بن راشد، بأن العمل أساس الإنجاز، وأن الرؤى والاستراتيجيات ستبقى أحلاماً، إن لم تقترن بعمل دؤوب يحولها إلى واقع، ويغير الحاضر ويؤسس المستقبل ويصنع الفارق في حياة الناس».


    إقرأ ملحق «17 حرفاً للمجد.. 17 عاماً للمستقبل» كاملاً:


     

    التقييمات
    قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
    https://tinyurl.com/yc5ywffp

    لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"