عادي

شركات التبغ الإسبانية تدفع فاتورة إزالة نفايات السجائر

16:36 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: مصطفى الزعبي
كشفت القواعد الجديدة ضمن مجموعة من المبادرات المصممة لمكافحة النفايات وزيادة معدلات إعادة التدوير بموجب اللوائح البيئية الإسبانية الجديدة، أن شركات التبغ ستدفع فاتورة نفايات السجائر، وسيتعين على شركات التبغ دفع تكاليف تنظيف الملايين من أعقاب السجائر الملقاة بالأماكن غير المخصصة للتدخين.
يأتي ذلك بعد حظر تدخين السجائر على الشواطئ، مما يساعد أيضاً على الإقلاع عن التدخين.
وتنص القواعد الجديدة الكتابة على عبوات التبغ المدخنين على التخلص من أعقاب السجائر بالمكان المناسب.
ولم تحسب الحكومة الإسبانية بعد المبلغ الذي ستدفعه شركات التبغ لتعويض تكاليف التنظيف التي تتحملها الشركات، لكن إحدى الدراسات تشير إلى أنه من غير الواضح كيف سيتم تنفيذ محرك التنظيف أو كم سيكلف. ومع ذلك، قدرت الدراسة إجمالي فاتورة شركات التبغ يمكن أن يتجاوز مليار يورو، ونتيجة لهذا القانون، سيكون مصنعو السجائر مسؤولين عن زيادة الوعي العام حول مخاطر التخلص من السجائر.
ووفقاً لبحث آخر مستقل أجرته مؤسسة «Rezero» الخاصة للدراسات والأبحاث، فإن التكلفة السنوية لتنظيف نفايات السجائر في منطقة كاتالونيا وحدها تتراوح بين 12 و 21 يورو لكل فرد، مع ارتفاع التكلفة في المناطق الساحلية.
وذكر تقرير عام 2020، الذي أجري بدعم من حكومة كاتالونيا الإقليمية، أن أعقاب السجائر التي يتم التخلص منها هي أكبر عنصر قمامة على مستوى العالم، حيث قدر تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن 4.5 تريليون دولار يتم إلقاؤها في البيئة كل عام، وينتهي معظمها في المجاري المائية والبحر.
وتحتوي فلاتر السجائر على أسيتات السليلوز، وهو بلاستيك لا يتحلل بيولوجياً، ولكنه يتحلل ببطء إلى جزيئات بلاستيكية دقيقة.
وذكر التقرير أن الصيادين عثروا في أحشاء الطيور والأسماك المائية على كميات كبيرة من مخلفات بلاستيك التبغ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cyjt29z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"