عادي
في اليوم العالمي للغة المكفوفين

«مؤسسة زايد العليا»: 180 جهة مستفيدة من الطباعة بلغة «برايل»

19:43 مساء
قراءة دقيقتين
مؤسسة زايد العليا

أبوظبي:«الخليج»

أكدت «مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم» حرصها على تعزيز نشر واستخدام نظام الكتابة المستخدمة للمكفوفين أو ضعاف البصر عن طريق اللمس «لغة برايل» في كل مجالات الحياة.

مشيرة إلى ارتفاع عدد الجهات المستفيدة من المطبوعات والمنشورات والكتيّبات التوعوية المكتوبة بلغة برايل ليصل إلى 180 جهة منها 15 جهة عام 2022 بواقع 1419 نسخة من المطبوعات والكتيّبات التوعوية والثقافية والقصص بطريقة «برايل» منها 14190 نسخة العام الحالي، فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمات تدريب المكفوفين منذ عام 2016 حتى اليوم، 187 مستفيداً. كما بلغ عدد المستفيدين من خدمة تقديم الاستشارات للمكفوفين 435 منذ عام 2021 إلى عام 2022.

وبمناسبة اليوم العالمي ل «لغة برايل» أوضحت المؤسسة أن عدد المستفيدين من خدمات إدارة رعاية المكفوفين لطباعة المناهج الدراسية العام الدراسي الحالي 35 طالباً 2022/ 2023، ليصل الإجمالي إلى 818 طالباً منذ عام 2006 بمختلف المراحل التعليمية. كما بلغ عدد النسخ المطبوعة بطريقة برايل من المناهج الدراسية 478 للفصل الدراسي الأول للعام الحالي، ليصل الإجمالي إلى 24514 نسخة، فيما بلغ مجموع عدد النسخ الإلكترونية للفصل الدراسي الأول للعام الحالي 551 نسخة من إجمالي 7656 منذ اطلاق الخدمة.

وأشارت المؤسسة إلى أنها في إطار دعمها للمكفوفين أنشأت إدارة لرعايتهم ضمن هيكلها تقدم لهم الخدمات النوعية المتخصصة، كما تضم المطبعة الوحيدة في الدولة التي تطبع جميع المواد التعليمية والمناهج الدراسية والوسائل التعليمية والثقافية والقصص وكتب التوعية بلغة برايل للمكفوفين وضعاف البصر.

وأكدت المؤسسة أهمية تنظيم ورش ودورات لتهيئة الموظفين في الدوائر والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة للتعامل مع المكفوفين، وتلبية الاحتياجات والتحديات التي تواجههم، للاندماج بصورة كاملة في المجتمع.

وأكدت ناعمة المنصوري، عضو المجلس الوطني الاتحادي، مدير إدارة رعاية المكفوفين في المؤسّسة أن الاحتفال ب«اليوم العالمي للغة برايل» يهدف لإذكاء الوعي المجتمعي بأهمية اللغة في حياة الكفيف، كونها وسيلة القراءة للتزود بالعلم والمعرفة، وتشجيع فاقدي البصر أو من يعانون ضعفاً حاداً به على القراءة والكتابة، وتوطيد وجودهم الفعلي في مجتمعاتهم.

وقالت: إدارة رعاية المكفوفين في المؤسسة تقدم خدمات ذات علاقة المكفوفين في مراكز الرعاية والتأهيل الحكومية والخاصة، ومدارس الدمج في الدولة والجامعات، وتتمثل في طباعة الكتب والمناهج الدراسية، ونماذج الامتحانات والملخصات الدراسية للراغبين، والوسائل التعليمية البارزة، والكتب والقصص الثقافية، وتوفير المنشورات واللوائح الإرشادية بلغة برايل.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhkd65sm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"