عادي
عادل إمام يعود بفيلم «الواد وأبوه»

مشاريع فنية مرتقبة خلال 2023

23:53 مساء
قراءة 4 دقائق
1

بيروت: هناء توبي

يبدو أن عام 2023 سيكون غنياً بالإنتاجات السينمائية والأعمال الدرامية المنوعة التي تتكون من سباعية وعشرية، وسيشهد العام الجديد عودة لكبار الفنانين في السينما والتلفزيون، كما ستسجل أعمال الأكشن والتشويق حضوراً لافتاً..

أبرز المفاجآت التي يحملها العام الجديد هو عودة قوية لثلاثة من النجوم الكبار بعد غياب طويل عن السينما، وذلك بعدما استقر كل منهم على عدد من الأعمال الفنية التي يتم حالياً التحضير لها استعداداً لانطلاق تصويرها، وأبرزهم عادل إمام الذي يعود ب «الواد وأبوه»، فبعد غياب 12 عاماً عن السينما، يعود الزعيم بفيلمه الجديد الذي أعلن عنه منذ فترة، وكان قد أكد شقيقه المنتج عصام إمام أنه ينوي العودة خلال عام 2023، في عمل يتناول فكرة جديدة ومختلفة ويجمعه بنجله النجم محمد عادل إمام.

الصورة

يعود أيضاً النجم يحيي الفخراني، بقوة في 2023 من خلال السينما والتلفزيون، حيث استقر على فيلم جديد بعنوان «بونزو» والذي سوف يشهد عودته للسينما بعد 24 سنة منذ آخر أفلامه «مبروك وبلبل»، أما تلفزيونياً فقد كشف الفخراني عن انشغاله بتحضيراته لمسلسل جديد كان من المقرر عرضه خلال رمضان المقبل لكنه تأجل إلى حين الانتهاء من تصويره، وهو من النوع الاجتماعي الكوميدي.

«المعادلة صفر»

بدوره النجم محمد صبحي، قرر أن يعود للساحة الفنية بقوة بعد غياب سنوات طويلة، حيث يجهز لفيلم ومسلسل جديدين من المفترض أن يكونا على خطته في 2023، وقد بدأ العمل عليهما في الوقت الحالي، والفيلم يحمل عنوان «المعادلة صفر»، بينما يحمل المسلسل عنوان «رحلة المجنون».

وتقوم الفنانة علا غانم في الوقت الحالي بتحضيرات مكثفة بسبب اقتراب انطلاق تصوير مسلسلها الجديد خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري، والذي يحمل اسم «توحة»، وهو العمل الذي يعيدها إلى الساحة التلفزيونية بعد غياب دام نحو 5 أعوام تقريباً، وهو دراما اجتماعية، يتناول بأسلوب خفيف المشاكل والأزمات التي تواجه الحارة المصرية، لاسيما صراعات وتعاملات السكان مع بعضهم بعضاً. وآخر مشاركات عُلا التلفزيونية، كان عام 2017 في مسلسلي «ظل الرئيس» مع النجم ياسر جلال، و«طعم الحياة» مع نخبة من النجوم.

الصورة
1

أكثر من عمل

اللافت في الموسم الفني للعام الجديد هو تعاقد الفنانين في أكثر من عمل، حيث يقدم الفنان آسر ياسين فيلمه الجديد «شماريخ» الذي يعيد التعاون الفني بينه وبين المخرج عمرو سلامة بعد 11 عاماً من تعاونهما في فيلم «زي النهاردة»، ينتمي العمل إلى دراما التشويق والأكشن، ويجمعه بالفنانة أمينة خليل، وكذلك يخوض آسر ياسين مسلسلاً جديداً لم يتم الاتفاق على اسمه بعد، لكنه يتشارك بطولته مع الفنان محمود حميدة، ولصالح نتفلكس، ويتكون من 8 حلقات من إخراج السدير مسعود وسيناريو محمد المصري..

ويقدم النجم عمرو يوسف فيلمه السينمائي الجديد «شقو» وتشاركه بطولته النجمة أمينة خليل، كما يستعد لتقديم جزء ثانٍ من مسلسل «وعد إبليس» الذي عرض على منصة «شاهد» وحقق نجاحاً كبيراً.

ويجتمع الفنانان هنا الزاهد وأحمد السعدني في السينما والدراما من خلال عملين يعرضان هذا العام، الأول فيلم «بضع ساعات في يوم ما» والذي تم الانتهاء من تصويره قبل عدة أشهر، والثاني هو مسلسل «سيب وأنا أسيب» مكون من 10 حلقات وتم الانتهاء من تصويره الشهر الماضي، ومن المقرر عرضه قريباً.

الفنانة الكبيرة يسرا أنهت التحضيرات لمسلسلها الرمضاني الجديد «حمد الله على السلامة»، ودخلت كواليس العمل لبدء التصوير، حيث تجمع المشاهد الأولى بينها وبين الفنانة شيماء سيف، كما ستكون على موعد مع جمهورها عبر مسلسل «روز وليلى» المكون من عشر حلقات ويجمع بينها وبين الفنانة نيللي كريم، لأول مرة في بطولة مشتركة.

الصورة

الأعمال المشتركة

فيما يتعلق بنشاط الشركات الإنتاجية في لبنان وسوريا، اللافت هو التركيز على الأعمال المشتركة التي تجمع بين نجمة لبنانية ونجم سوري، حيث تطل نادين نسيب نجيم في مسلسل «وأخيراً» الذي يجمعها بالنجم قصي خولي، من إنتاج صادق الصباح، وهو من كتابة بلال شحادات وإخراج أسامة الناصر.

وأعلنت نادين الراسي عن عمل جديد يجمعها بالفنان ميلاد يوسف، من إنتاج «مجموعة الأصايل الدولية»، من تأليف زهير الملا وإخراج أمير نعمو، ومن النوع البوليسي ويحمل عنوان «فويس».

ونشرت نادين صورة من المسلسل وعلقت عليها: «لا أحد يعرف ما يحدث خلف الأبواب المغلقة»، أما ميلاد فكتب: «الصوت هو بصر من لا يستطيع الرؤية».

أما كارين رزق الله ومعتصم النهار فيجتمعان في «السجن» واختارت شركة «الصبّاح» المنتجة للعمل المخرج إيلي السمعان ليشرف على المسلسل، وهو ينشغل باختيار فريق العمل من ممثلين وعاملين وأماكن التصوير لينطلق التصوير خلال الأشهر المقبلة.

«للموت 3»

وعلى مستوى شركات الإنتاج في لبنان، تنشغل شركة «إيغل فيلم» بتصوير الجزء الثالث من مسلسل «للموت» لماغي بو غصن ودانيلا رحمة، ومسلسل «السوق السوداء» من تأليف أحمد عادل وإخراج إيلي حبيب وبوشر تصويره في بيروت ويجمع طلال الجردي، رودريغ سليمان، إيلي متري، غنوى محمود وغيرهم.

وتصبّ شركة «صبّاح إخوان» للإنتاج اهتمامها على مسلسل «عاصي الزند» الذي يلعب بطولته النجم السوري تيم حسن ومواطنته دانا مارديني، ويتم تصويره في سوريا ولبنان وتركيا، كذلك تولي اهتماماً لمشاريعها الرمضانية ودارت كاميرا مسلسل «النار بالنار» الرمضاني بمشاركة عابد فهد وكاريس بشار، وكذلك مسلسل «وأخيراً» لنادين نجيم وقصي خولي.

«شامبليون» في 10 حلقات

يجمع مسلسل «شامبليون» الذي تنتجه شركة «درب التبانة» من تأليف أحمد عثمان وإخراج إياد نحاس، السوري أويس مخللاتي واللبنانية داليدا خليل. ويتألف من 10 حلقات ويدور في إطار تأثير التكنولوجيا في الحياة اليومية.

وكشف الفنان جورج خباز عن زحمة مشاريع للعام الجديد، أبرزها مسلسل «البحث عن براندو الشرق» الذي كتبه خباز، وأخرجه صديقه أمين درة، وتشاركه البطولة الممثلة السورية أمل عرفة ليعرض عبر «شاهد» خلال الشهر الجاري، وهو من إنتاج «الصباح» ويتألف من عشر حلقات، كذلك يحضر خباز في المنافسة الرمضانية المنتظرة من خلال مسلسل «النار بالنار» الذي يجمعه مع كاريس بشار وعابد فهد وهو من كتابة رامي كوسا ويلقي الضوء على أحداث في حيّ شعبي يستقبل عدداً من النازحين السوريين، فتبدأ الصراعات بينهم وبين اللبنانيين، وسيصور فيلم «يونان» للمخرج السوري أمير فخر الدين المقيم في الخارج ويجمعه مع الممثل السوري باسم ياخور والألمانية أنّا شيغولا، والتركية سيبيل كيكيلي وسيعرض في الصيف المقبل.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y35tbvc8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"