عادي

إيطاليا تسعى لـ«عرقلة» عمليات إنقاذ المهاجرين في المتوسط

19:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
336332_Large_20150408080548_12

باريس- (أ ف ب)

دانت عدة منظمات غير حكومية دولية معنية بإنقاذ المهاجرين في المتوسط، الخميس، نية الحكومة الإيطالية في عرقلة مساعدة الأشخاص المنكوبين، بموجب مرسوم حول عمليات الإنقاذ في البحر، سيؤدي حسب قولها إلى حوادث غرق جديدة.

هذا المرسوم الذي دخل حيز التنفيذ مطلع الأسبوع، يستهدف بوضوح المنظمات غير الحكومية للبحث والإنقاذ، لكن سيدفع الثمن الأشخاص الذين يواجهون مشاكل خلال عمليات العبور في المتوسط، على حد قول «أطباء بلا حدود» و20 منظمة أخرى في بيان مشترك.

وعبرت هذه المنظمات عن قلقها العميق من المحاولات المتكررة لحكومة أوروبية في عرقلة مساعدة الأشخاص المنكوبين في البحر.

بموجب المرسوم الإيطالي، على السفن أن تتوجه «فورا» إلى ميناء إيطالي بعد كل عملية، مما سيحد من قدرات إنقاذ قوارب، خصوصاً أنها تقوم عموماً بتنفيذ عدة عمليات إنقاذ متتالية، وبالتالي سيصبح طريق الهجرة هذا «أكثر خطورة»، وهو من الأكثر حصد الأرواح في العالم. وطالبت المنظمات بأن يصدر «رد فعل قوي» من أوروبا على هذا المرسوم.

ورداً على سؤال عن هذا المرسوم، دعت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية أنيتا هيبر، الخميس، إيطاليا إلى «احترام القوانين الدولية وقانون البحار».

ووصلت حكومة جورجيا ميلوني إلى السلطة في تشرين الأول/أكتوبر، ووعدت بوقف تدفق المهاجرين إلى إيطاليا التي شهدت وصول أكثر من 105 آلاف مهاجر في 2022 عن طريق البحر، وفقاً لوزارة الداخلية الإيطالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3srk6nxd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"