عادي

الصين تندد بقواعد «كوفيد» الغربية وتهدد ب«إجراءات مضادة»

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين

نددت الصين بقواعد كوفيد «غير المقبولة» ضد الوافدين منها، وهددت ب«إجراءات مضادة»،فيما انتقد الاتحاد الدولي للنقل الجوي القيود المفروضة على المسافرين من الصين، لكن الولايات المتحدة رأت أن طلب إجراء فحص كوفيد للقادمين من الصين أساسه علمي.

إدانة وتهديد

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ : «فرضت بعض البلدان قيوداً على دخول المسافرين تستهدف الصين. يفتقر ذلك إلى أساس علمي وتعد بعض الممارسات غير مقبولة»، محذرة من أن بكين قد «تتخذ إجراءات مضادة مبنية على مبدأ المعاملة بالمثل».

«أياتا» تنتقد

وقال المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا»، ويلي والش، إن «العديد من الدول تفرض اختبارات وإجراءات على المسافرين من الصين، على الرغم من أن الفيروس ينتشر بالفعل على نطاق واسع داخل حدود هذه الدول»، معتبراً أنه «من المخيب للآمال للغاية أن نرى هذه العودة المفاجئة إلى الإجراءات التي أثبتت عدم فعاليتها على مدى السنوات ال3 الماضية».

وقالت الولايات المتحدة إن شرط إبراز نتيجة اختبار سلبية بكوفيد للمسافرين القادمين من الصين لا يستند سوى إلى العلم. وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين: «هذا نهج يعتمد فقط وحصرياً على العلم».

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأربعاء، إن اليابان ستشدد إجراءات مراقبة الحدود المتعلقة بكوفيد-19 بالنسبة للوافدين من الصين اعتباراً من يوم الأحد المقبل. وذكر أن الإجراءات الإضافية ستشمل إلزام المسافرين على الرحلات المباشرة من الصين بتقديم نتيجة سلبية لفحص فيروس كورونا قبل ركوب الرحلات المباشرة من الصين. وقال كيشيدا أيضاً في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون بمناسبة السنة الجديدة، إن اليابان ستستمر في مطالبة شركات الطيران بالحد من الرحلات الإضافية من الصين.

ضغوط ألمانية

قال متحدث باسم وزارة الصحة الألمانية إن برلين ستضغط من أجل ضمان تحرك موحد داخل الاتحاد الأوروبي بالنسبة للمسافرين القادمين من الصين بعد زيادة حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 هناك، موضحاً أن بلاده مهتمة بإنشاء نظام لرصد متحورات الفيروس. وقال المتحدث الأربعاء «بالطبع نود أن نعرف في مرحلة مبكرة ما إذا كان أي شيء سيتغير» عندما يتعلق الأمر بأي متحورات فيروسية، مضيفاً أنه يجري بالفعل فحص مياه الصرف الصحي في مطار فرانكفورت في إطار الإجراءات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6jndk4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"