عادي
بعد عامين على الحادثة

شرطة أمريكا: نصف مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن هذا الشخص

11:29 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن - (أ ف ب)
بعد عامين من الهجوم على مبنى الكابيتول، لا تزال الشرطة الأمريكية تبحث عن 350 متورطاً فيه، إضافة إلى مشتبه بوضع قنابل يدوية الصنع على مقربة من مقرّ الكونغرس الأمريكي عشية الهجوم.
وأعلن وزير العدل ميريك غارلاند في بيان نُشر الأربعاء، قبل يومين من الذكرى الثانية للهجوم، أن أكثر من 950 شخصاً أوقفوا خلال الشهور الـ24 الأخيرة.
وحوكم أكثر من ثلثهم بتهم متنوّعة تتراوح بين تلك البسيطة مثل «اقتحام» الكونغرس وصولًا إلى إثارة «الفتنة»، وحُكم على 192 شخصاً بالسجن، وفق ما جاء في بيان منفصل صادر عن المدعي الفيدرالي في واشنطن الذي يُشرف على تحقيق واسع النطاق.
وأضاف الوزير غارلاند أن «عملنا لم ينتهِ» و«نبقى مصمّمين على ملاحقة جميع أولئك المسؤولين عن الهجوم على ديمقراطيتنا».
ولا تزال الشرطة الفيدرالية تسعى للتعرّف إلى 350 مشتبهاً بهم بارتكاب أعمال عنف في الكابيتول، بينهم 250 ضد عناصر شرطة، وطلبت مرة جديدة الأربعاء مساعدة الرأي العام.
وزاد مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» قيمة المكافأة خمس مرّات فارتفعت من مئة ألف إلى نصف مليون دولار، مقابل الحصول على أي معلومة تسمح بتوقيف الشخص الذي وضع القنبلة اليدوية الصنع مساء الخامس من كانون الثاني / يناير 2021، قرب مقرَّي الحزبين الجمهوري والديمقراطي.
ولم تنفجر أي منها وقد يكون الهدف من وضعها آنذاك فقط إبعاد الشرطة عن الكابيتول قبيل الهجوم.
وقالت الشرطة الفيدرالية في بيان «نأمل في أن تشجّع (هذه المكافأة الجديدة) الرأي العام على النظر من جديد إلى صور وفيديوهات المشتبه به». وتُظهر المشاهد شخصاً يصعب التعرّف إليه لأنه يعتمر قبّعة ويضع قناعاً ونظارتين وقفازَين.
وفي السادس من كانون الثاني/يناير 2021، أثار المئات من أنصار الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الفوضى وقاموا بأعمال عنف في الكابيتول، في وقت كان النواب يصادقون على فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.
في الوقت الحالي، تتركز الملاحقات على الأشخاص الذين شاركوا بشكل مباشر في الهجوم الذي أثار صدمة في العالم كلّه، لكن وزارة العدل تحقق أيضاً في مسؤولية ترامب والمقربين منه عما حصل.
ومنذ إعلان ترامب ترشّحه للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2024، عُيّن مدّع خاص للإشراف بشكل مستقل على التحقيقات المتعلّقة بالرئيس السابق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2knasmcy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"