عادي

قصف صاروخي يستهدف قاعدة للتحالف الدولي في شرقي سوريا

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

استهدف صاروخان،أمس الأربعاء، قوات التحالف الدولي في شرق سوريا، من دون أن يوقعا خسائر، وفق ما أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سنتكوم)، فيما أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن أنقرة ستواصل المفاوضات مع موسكو ودمشق حول إنشاء منطقة عازلة بشمال سوريا.

وأورد الجيش الأمريكي في بيان: «استهدف صاروخان قوات التحالف» في موقع دعم تتخذه داخل حقل كونيكو للغاز قرابة الساعة التاسعة من صباح أمس، بالتوقيت المحلي (6,00 ت غ). ولم يسفر الهجوم «عن إصابات أو أضرار في القاعدة أو في ممتلكات التحالف».

ويقع حقل غاز كونيكو في منطقة سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي، ويضم قاعدة للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وأورد البيان أن قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها مقاتلون أكراد «زارت موقع إطلاق الصواريخ، وعثرت على صاروخ ثالث لم يتم إطلاقه».

ولم توجّه القوات الأمريكية اتهاماً إلى أي جهة. وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الكولونيل جو بوتشينو إن هجمات مماثلة «تضع قوات التحالف والسكان المدنيين في خطر وتقوّض الاستقرار والأمن اللذين كان منالهما صعباً في سوريا والمنطقة».

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع التركي إنه «يمكن توسيع الدوريات المشتركة بين تركيا وروسيا في شمال سوريا»، وذلك «بناء على محادثاتنا المباشرة مع الجانب السوري». وأعرب أكار في تصريحات عن الأمل في استمرار المفاوضات الثلاثية لوزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا «بشكل معقول ومنطقي»، مؤكداً أن أنقرة «لن تفعل شيئاً ضد إخواننا السوريين». وقال في إشارة إلى المباحثات التي عقدت بين كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين من روسيا وتركيا وسوريا في موسكو الشهر الماضي: «موقفنا في اجتماع موسكو هو الدفاع عن بلدنا وشعبنا. لقد عبّرنا عن تصميمنا لمحاورينا: لا مجال على الإطلاق بالنسبة لنا أن نفعل شيئاً ضد إخواننا السوريين، سواء في تركيا أو في سوريا». وتابع: «عليهم عدم الاعتماد على الأخبار غير الواقعية وتبني مواقف أخرى. ومفاوضاتنا ستستمر، ونأمل بأن تستمر العملية بطريقة معقولة ومنطقية».  وكانت قوى المعارضة السورية أعربت عن قلقها عقب الاجتماع الثلاثي في موسكو، وحثت تركيا على إعادة تأكيد دعمها لها. وعقد الائتلاف الوطني السوري المعارض، لقاء مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الأول الثلاثاء. وقال عبد الرحمن مصطفى، رئيس حكومة المعارضة المؤقتة، إن الوزير التركي أكد للائتلاف استمرار دعم تركيا لمؤسسات المعارضة السورية والسوريين في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vxbrnjx8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"