عادي

«مذاهل الأعماق» معرض يوثق إبداعات علي بن ثالث تحت الماء

19:44 مساء
قراءة دقيقتين
هالة بدري خلال زيارتها المعرض
هالة بدري خلال زيارتها المعرض
هالة بدري وعلى بن ثالث خلال المعرض
علي بن ثالث يتحدث إلى هالة بدري عن تفاصيل أحد أعماله
علي بن ثالث يتحدث إلى هالة بدري عن تفاصيل أحد أعماله
هالة بدري ود.ابن خرباش خلال الزيارة
  • هالة بدري: احتضان دبي لمعارض التصوير الفوتوغرافي يعزز قوة مشهدها الإبداعي

زارت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، معرض المصور الإماراتي علي بن ثالث، أمين عام جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، الذي يقيمه تحت عنوان «مذاهل الأعماق» في «خولة آرت غاليري» في حي دبي للتصميم، خلال الفترة من 5 حتى 28 يناير/كانون الثاني الجاري.

اطلعت بدري خلال جولتها التي رافقها فيها د.سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في «دبي للثقافة» على مجموعة الصور الفوتوغرافية التي يضمها المعرض، وتمثل خلاصة إبداعات علي بن ثالث، المعروف بلقطاته الفنية المدهشة، التي توثق تفاصيل البيئة المحلية.

وأكدت بدري أهمية دعم المواهب، وإتاحة الفرص لتمكينهم من التعبير عن أفكارهم ورؤاهم الفنية المختلفة، مشيرة إلى أن احتضان دبي لمعارض التصوير الفوتوغرافي يؤكد مكانتها، ويعذز قوة مشهدها الفني والإبداعي.

وأشارت إلى أن المعرض يبرز جماليات فن التصوير تحت الماء، ويظهر إمكانيات المصور علي بن ثالث، وحرفيته في نقل مكونات البيئة الطبيعية التي تزخر بها الإمارات، وتشكل جزءاً أساسياً من ثقافاتنا وتراثنا المحلي، قائلة: «المعرض يتيح للجمهور فرصة اكتشاف البيئة البحرية وجمالياتها والتعرف إلى أسرار المحيطات».

ونوهت بأن فن التصوير الضوئي المحلي يشهد مرحلة انتقالية يتجه فيها نحو المزيد من الشغف والاهتمام، مؤكدة أن دعم «دبي للثقافة» لأصحاب المواهب الإبداعية جزء من مسؤوليتها تجاه القطاع الثقافي والإبداعي في الإمارة، مشيدة بجهود بن ثالث في توثيق تفاصيل البيئة المحلية وبراعته في إظهار روائعها.

46 صورة فريدة

يسلط المعرض الذي ضم 46 صورة الضوء على سلسلة من أعمال بن ثالث الفريدة والاستثنائية التي التقطها لمجموعة من الكائنات النادرة تحت الماء، ويوثق مسيرة شغفه ورحلته الطويلة في مجال التصوير الفوتوغرافي، وما يمتلكه من تجارب وخبرة واسعة في هذا المجال، لا سيما فيما يتعلق بالبيئة على اختلاف عناصرها ومكوناتها.

يذكر أن المصور علي بن ثالث، واحد من أشهر المصورين المتخصصين في التصوير تحت الماء، وهو حاصل على دبلوم تصويرٍ وثائقيّ من «أكاديمية لندن»، ودبلوم في اللغة والأدب الفرنسي من «جامعة مونبلييه» الفرنسية، إضافة إلى انخراطه في عددٍ من الدورات العالمية المتخصصة في مجال التصوير والفوتوغرافي من بريطانيا وفرنسا ودبي، كما حصل في 2014 على جائزة «القيادة في التصوير الاحترافي» من المجلس الدولي للتصوير IPC التابع لهيئة الأمم المتحدة، ليكون بذلك أول عربي يفوز بهذه الجائزة. ويحفل سجل بن ثالث بعدد من الإصدارات والأفلام الوثائقية من أبرزها «رحلة الجبل الأخضر» و«غواص غزة» وغيرهما.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4728wc2u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"