عادي
بحسب خطة العمل التشغيلية

مركبة هبوط المستكشف «راشد» تواصل مسارها للقمر بنجاح

23:30 مساء
قراءة دقيقتين
مركبة هبوط المستكشف راشد «هاكتور آر»

دبي: يمامة بدوان

أكدت «آي سبيس» أن مركبة هبوط المستكشف «راشد» تواصل مسارها بنجاح إلى سطح القمر، على أن تصل في إبريل/ نيسان المقبل، وفقاً لما هو مقرر، بحسب خطة العمل التشغيلية.

وقالت تغريدة على «تويتر» إن الإطلاق الناجح لمركبة الهبوط «هاكتور آر» غير المأهولة، الذي تم في 11 ديسمبر/ كانون أول من العام الماضي، هو جزء من برنامج استكشاف القمر، لوضع أول مركبة هبوط تجارية يابانية على سطح القمر.

وكانت مركبة الهبوط، التي تحمل في داخلها أول مهمة إماراتية لاستكشاف القمر، نجحت مطلع العام الجاري بإجراء مناورة التحكم الثانية باتجاه مدار القمر على ارتفاع حوالي 1.24 مليون كيلومتر من الأرض، حيث من المقرر أن تصل إلى أبعد نقطة عن الأرض بحلول العشرين من الشهر الجاري، لتبدأ مرحلة توجيه المسار بطريقة صحيحة، كي يتم ما يشبه السقوط الحر نحو الجاذبية القمرية، والتي ستكون في مارس/ آذار المقبل، ليبدأ لاحقاً الدخول في المدار القمري.

وتسلك مركبة الهبوط مداراً انتقالياً ذا استهلاك منخفض للطاقة، خاصة أن هناك مدارين للوصول للقمر تتخذه المهمات المشابهة، ويتسم المدار الأول بارتفاع كلفته، حيث تصل المهمة للقمر خلال نحو أسبوع، فيما يرجع السبب في ذلك للحجم الكبير لمركبة الهبوط، والتي تستهلك كمية وقود كبيرة. وتسلك مركبة الهبوط مدارا انتقاليا ذا استهلاك منخفض للطاقة، خاصة أن هناك مدارين للوصول للقمر تتخذه المهمات المشابهة، ويتسم المدار الأول بارتفاع تكلفته، حيث تصل المهمة للقمر خلال نحو أسبوع، فيما يرجع السبب في ذلك للحجم الكبير لمركبة الهبوط، والتي تستهلك كمية وقود كبيرة، ومثال ذلك «مهمة أبولو» التي استغرقت 6 أيام، فيما يتسم المدار الآخر بالكلفة الأقل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvvxzd7w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"