عادي

ياهلا بالخليج على شط العرب

20:31 مساء
قراءة دقيقتين
  • «أسود الرافدين» مع عُمان.. والأولمبي السعودي يلتقي اليمن

يفتتح العراق في مدينة البصرة الجمعة النسخة 25 من كأس الخليج العربي في كرة القدم التي تستمر حتى 19 يناير الجاري، بمشاركة ثمانية منتخبات، بعد عقود طال فيها انتظار احتضان العراق للبطولة منذ أن استضافها للمرة الأولى والوحيدة قبل 43 عاماً، وتحديداً في بغداد عام 1979.

وتعيش مدينة البصرة مظاهر وكرنفالات اجتماعية وتراثية غير مسبوقة، استعداداً لهذا الحدث الكروي، حيث يعود إليها أبناء الخليج بعد سنوات طويلة.

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني «لحظات تاريخية ستشهدها هذه المدينة وأبناؤها مجدداً وهم يلتقون ويستقبلون أبناء دول الخليج العربي، بعد ما كانت في وقت سابق مدينتهم المفضلة للسياحة والتجارة، وملتقى لهم مع أبناء البصرة».

وتنطلق منافسات «خليجي 25» من شط العرب في حفل افتتاح على استاد البصرة الدولي، وصفته اللجنة المنظّمة بأنه سيكون استثنائياً يعكس إرث وتاريخ المدينة، وما تتميز به من علاقات حياتية واجتماعية مشتركة مع بقية دول منطقة الخليج العربي، وجاءت تعويذة البطولة وفق هذه الخصوصية.

اختير السندباد البحري الشخصية الأسطورية، من حكايات ألف ليلة وليلة الذي جاب البحار والمحيطات بتجارته منطلقاً من البصرة، تعويذة ل«خليجي 25»، التي تحكي قصص رحلاته البحرية السبع، وها هو يعود إلى المدينة برحلة ثامنة بصحبة شقيقاته السبع، في إشارة إلى الدول السبع المشاركة.

العراق وعُمان افتتاحاً

تُفتتح المنافسات بمواجهة تقليدية الساعة الثامنة مساء الجمعة ضمن المجموعة الأولى بين صاحب الأرض وعُمان على استاد البصرة الدولي الذي يتسع ل65 ألف متفرج، يطمح فيها «أسود الرافدين» لتحقيق فوز سابع على حساب «الأحمر» العماني الباحث عن فوز ثالث.

ومن المنتظر أن تكون «خليجي 25» أول تحدّ سيواجهه الإسباني خيسوس كاساس المدير الفني للمنتخب العراقي في أول ظهور رسمي له بعد تعيينه.

ووجد كاساس بعد مباراة العراق والكويت الودية التي انتهت بفوز باهت على حساب «الأزرق» الكويتي بهدف دون رد، حاجة لتدارك الموقف مبكراً، فطلب من الاتحاد العراقي استدعاء لاعبي الشمال والمرخية أمجد عطوان وأيمن حسين لتعزيز قدرات المنتخب.

في المقابل، يأمل المنتخب العماني المتجدّد بقيادة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش (67 عاماً) المُعيّن مطلع 2020، في استعادة ذكريات نهائي خليجي الكويت 2017 عندما توّج بلقبه الثاني بعد الأول على أرضه في 2009.

ويدشّن المنتخب السعودي تحت 23 سنة بقيادة المدرب سعد الشهري مبارياته بلقاء اليمن على استاد البصرة أيضاً في ثاني مباريات المجموعة.

ويدخل المنتخب السعودي الأولمبي، البطولة متسلحاً بعرض المنتخب الأول في مونديال قطر 2022، حيث حقق فوزاً تاريخياً على الأرجنتين البطلة 2-1 قبل أن يُقصى من دور المجموعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2dpnv4nc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"