عادي
أكدوا أنه يحفّزهم للارتقاء بالعمل وتطويره لتقديم خدمات عالية الجودة

المكرّمون: الفوز بجائزة التميّز الحكومي العربي مسؤولية ومصدر إلهام

02:04 صباحا
قراءة 7 دقائق
8

دبي: «الخليج»

أعرب الفائزون في الدورة الحالية من جائزة التميز الحكومي العربي التي أطلقت عام 2019، برعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبالشراكة بين حكومة دولة الإمارات وجامعة الدول العربية، ممثلة بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية، عن سعادتهم بالتتويج بأول جائزة وأكبرها، في التطوير والتحسين والتميز الإداري في المنطقة العربية.

وأكدوا في تصريحات، على هامش حفل توزيع الجائزة، أن الفوز يحمّلهم مسؤولية لمواصلة الارتقاء بالعمل وتطويره بما يصبّ في تقديم خدمات ذات جودة عالية، لأنها مصدر إلهام للمبادرات المبدعة، ومحصلة للجهود المتميزة التي بذلوها في تطوير العمل وخدمة المجتمعات العربية.

فئة أفضل وزير عربي

أعرب أحمد الهناندة، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة في المملكة الأردنية الهاشمية، عن فخره واعتزازه بالفوز بجائزة أفضل وزير عربي.

وقال «إن الفوز بالجائزة تتويج لجهد جماعي في الوزارة، ويعكس الحرص على التطوير المستمر ومواكبة أحدث المستجدات في علوم الإدارة الحكومية لتحقيق رفاهية المواطن واحتياجاته».

وأكد أن الجائزة تمثل حافزاً لبذل الجهد، وتحقيق مزيد من الإنجازات والابتكارات.

ووجه الشكر إلى دولة الإمارات وجامعة الدول العربية، لأن الجائزة حدث غير مسبوق لتعزيز التعاون العربي وتحقيق التكامل ومواكبة المتغيرات المتسارعة في الإدارة والعمل العربي المشترك.

أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية

أعرب الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس عن سعادته بفوز الهيئة بالجائزة، عن فئة أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية.

وأوضح أن النتائج الإيجابية التي حققتها الهيئة تأتي بالتوازي مع تحقيق نتائج مبشرة في نتائج أعمال المحاور المختلفة لاستراتيجية التطوير الطموحة بالهيئة لعام 2023 ويتصدرها تطوير المجرى الملاحي، وتحديث أسطولها البحري بالتوازي مع الجهود المبذولة للارتقاء بالمستوى الفني للشركات التابعة لها وتعظيم الاستفادة منها، فضلاً عن التحول الرقمي وميكنة كافة التعاملات والخدمات المقدمة.

وأضاف أن قناة السويس، تخطو نحو المستقبل باستراتيجية شاملة من أجل تنويع مصادر الدخل عبر تبنّي حزمة من المشروعات القومية القائمة على مفهوم الاقتصاد الأزرق، مثل تطوير موانئ اليخوت على ضفاف القناة وإنشاء أول ميناء يخوت أخضر في المنطقة.

أفضل محافظ

وقال اللواء أشرف عبد الباري، محافظ أسوان، الفائز بجائزة أفضل محافظ عربي: «الفوز بالجائزة واحتفاظ مصر بها للمرة الثانية على التوالي شرف كبير. كنت حريصاً على إنجاز جميع المعايير الخاصة بهذه الفئة». مؤكداً أن دعم الحكومة المصرية للمحافظات بشكل عام، مكّنها من تقديم الأفضل، وهو ما ساهم بالفوز في الجائزة.

أفضل مدير بلدية

أعربت سعاد بن عبد الرحيم، رئيسة بلدية تونس العاصمة، الفائزة بجائزة أفضل مدير بلدية، عن سعادتها بالفوز، وقالت «إن جائزة التميز الحكومي العربي تتمتع بقيمة اعتبارية كبرى.. وأنا أهديها إلى كل من يؤمن بقيمة العمل».

أفضل مشروع لتطوير البنية التحتية

قال اللواء شريف ليل، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق في جمهورية مصر العربية «إن الفوز بجائزة أفضل مشروع حكومي لتطوير البنية التحتية، عن مشروع الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، يعدّ وساماً على صدر كل من عمل وبذل جهوداً مخلصة في مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق».

أفضل مشروع لتنمية المجتمع

وأعرب خليفة بن سالم الغفيلي، مدير الدائرة القانونية في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، ورئيس لجنة المتابعة والإشراف على تطبيق نظام الأمان الوظيفي في سلطنة عُمان، عن سعادته بفوز الهيئة بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتنمية المجتمع، عن «نظام التأمينات الاجتماعية لكافة المسارات»، عادّاً الفوز يأتي تثميناً للجهود التي بذلت من أجل التطوير والتميز.

وأشاد الغفيلي بالجائزة ودورها في التحفيز على تبنّي أفضل الممارسات، وقال: «أدعو الجميع للمشاركة، فمن لم يفز بالجائزة فاز بمشروع سيخدم مجتمعه ومؤسسته».

أفضل مشروع لتطوير القطاع الصحي

أكدت الدكتورة خاتون حسين شبر، استشارية طب عائلة ورئيسة لجنة الجودة وإدارة المخاطر في مراكز الرعاية الصحية الأولية بمملكة البحرين، أن فوز مشروع التطبيب والعلاج عن بُعد لخدمات صحية آمنة ومستدامة، بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي، وسام على صدر جميع العاملين في القطاع الصحي بمملكة البحرين.

وأشارت إلى أن الدعم الكبير من حكومة البحرين، كان السبب في فوز المشروع، حيث وفّرت معطيات النجاح له، مؤكدة أن الجائزة ستمثل حافزاً للجنة من أجل العمل على تكرار الفوز بجوائز أخرى في السنوات المقبلة.

وتوجهت بالشكر إلى دولة الإمارات وجامعة الدول العربية على هذه الجائزة التي تستلهم الطريق الحافل الذي نسجه راعي الجائزة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، برؤيته الاستشرافية في التميز الحكومي.

فيما قالت الدكتورة هند إبراهيم السندي، استشارية طب عائلة، ونائبة رئيس لجنة الجودة وإدارة المخاطر في مراكز الرعاية الصحية الأولية بمملكة البحرين: إنه شرف ووسام كبير على صدري أن أكون ضمن ممثلي مملكة البحرين في هذا الحدث العربي الضخم الذي يأتي بالشراكة بين دولة الإمارات وجامعة الدول العربية.

وأضافت «الفوز بالجائزة دافع لنا للتقدم والعطاء والابتكار والعمل على تقديم مشروعات تسهم في تقديم خدمات ذات الجودة للمواطنين بشكل عام».

أفضل مبادرة/ تجربة تطويرية حكومية

قال محمد بوجبري، الوكيل المساعد لشؤون المحاكم والتوثيق في مملكة البحرين «إن فوز بلاده بجائزة أفضل مبادرة/ تجربة تطويرية حكومية عن مشروع حوسبة المحاكم البحرينية والتحول الكامل من النظام الورقي إلى الإلكتروني، يأتي في ظل سعي الحكومة البحرينية لتحقيق الجودة والتميز في الأداء الحكومي».

وأشار إلى أن الطريق ممهد أمام الممارسات المتميزة والتجارب الملهمة للفوز بالجائزة.

أفضل تطبيق حكومي ذكي

أكد العقيد محمد البكري، مدير الإدارة العامة للاستراتيجية بشؤون التقنية في وزارة الداخلية السعودية، أن حصول تطبيق «أبشر» على جائزة أفضل تطبيق حكومي عربي ذكي، جاء نتاج فكر يتبنى استراتيجية تتمحور حول تسهيل وصول العميل للخدمات، ليتمكن من إنجاز معاملاته بكل سهولة ويسر. لافتاً إلى أن التطبيق يقدم 70 خدمة إلكترونية بشكل مؤتمت وآمن عبر تبنّي أحدث التقنيات.

ولفت إلى أن الجائزة أحدثت أثراً كبيراً في الحكومات العربية، تجسد في تنامي عدد الجهات والأفراد المتقدمين للجائزة، مشيراً إلى أن الجائزة أتاحت للجميع فرصة المساهمة في الإبداعات والابتكارات ومسيرة التميز الحكومي والذي بات هدفاً لكل الحكومات العربية.

وأكد أن للجائزة دوراً كبيراً في تحفيز روح المنافسة بين الإدارات والجهات الحكومية العربية، وسيكون لها مردود كبير في الارتقاء بمسيرة الأداء الحكومي ودفعه إلى مواكبة التطورات العالمية.

أفضل موظف حكومي

عبر فلاح حسن أحميدي، الموظف في وزارة الصناعة والمعادن بجمهورية العراق، الفائز بجائزة أفضل موظف حكومي، عن سعادته بالفوز بالجائزة.

ورأى أن الجائزة مبادرة ملهمة ومهمة عربياً ومساهمة رئيسة في التعريف بالإنجازات والمبادرات المبتكرة التي تطرحها الحكومات العربية من أجل الارتقاء بأدائها وتقديم أفضل الخدمات.

وأشار إلى أن الجائزة منحته الدافع لمواصلة العمل على براءات اختراع جديدة. لافتاً إلىأن تكريمه جاء بعد حصوله على 15 براءة اختراع، وحصل على 6 منها عن استبدال المواد الكيماوية والمطهرات والمعقمات بمواد آمنة من المستخلصات النباتية.

وأشار إلى أن تكريمه جاء كذلك بعد أن قدم مشروع «فك سر المعرفة»، لاستبدال المواد المستوردة بمواد محلية، وبراءات اختراع لعلاج الأورام السرطانية وعلاج السكري والحروق، أيضاً، والاستفادة من المواد الراكدة والتالفة الموجودة في مخازن بعض الشركات عبر إعادة استخدامها مرة أخرى كمادة أولية لتصنيع مواد جديدة.

أفضل موظفة حكومية

عبرت نورة الزيد، كبيرة مستشاري وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية، والفائزة بجائزة أفضل موظفة حكومية عربية، عن فخرها بالفوز بجائزة عربية بات لها صدى كبير وتشهد تنافساً إيجابياً بين الجهات الحكومية والموظفين.

وعدّت فوزها ترجمة لرؤية السعودية 2030 التي أسهمت في زيادة مشاركة المرأة في المملكة بنسبة وصلت إلى 32% في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات مقارنة ب7% في عام 2017.

وقالت «الفوز بالجائزة جاء نتيجة التركيز على خلق أثر اقتصادي يسهم بشكل مباشر في الناتج المحلي وأثر اجتماعي يساعد بشكل مباشر على تمكين شباب وشابات المملكة العربية السعودية».

أفضل مشروع حكومي لتمكين الشباب

قال عزيز ناظم، المدير العام للمديرية العامة للتنمية الصناعية في جمهورية العراق: إن فوز برنامج تمكين الشباب الباحثين عن عمل لتأسيس مشاريع صناعية صغيرة ومتوسطة، بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب، دافع للعمل على تقديم مشاريع ومبادرات أخرى تساهم في رفع جودة حياة الشباب.

وأكد أن التكريم جاء في وقته، حيث بذلت المديرية العامة جهوداً في دعم فئة الشباب العاملين في مجال المشاريع الصناعية تماشياً مع الرؤية الوطنية بجمهورية العراق الهادفة إلى التطوير والتنويع في الاقتصاد الوطني ومحاربة البطالة وتحقيق الأمن المجتمعي.

وعبر عن سعادته بالفوز بالجائزة التي عززت التعاون والتكامل الحكومي العربي الساعي إلى تحديث العمل المؤسسي والارتقاء بجودته، وتطوير آليات حكومية مرنة وجديدة تواكب التغيرات.

وأكد أن الجائزة تتبع معايير صارمة وشفافة للفوز بها، وتسهم في تراكم الخبرات العربية في التميز الحكومي وستساعد في تعزيز تنافسية الدول العربية على كل المؤشرات.

أفضل مشروع حكومي لتمكين الشباب

رأت نجود سرحان، نائبة المدير التنفيذي ومديرة إدارة البرامج وتميز الأداء بمؤسسة ولي العهد في المملكة الأردنية الهاشمية، فوز منصة «نحن» التطوعية بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب، حافزاً مهماً نحو العمل على تحقيق مزيد من التطور والعطاء والابتكار.

وعدّت الفوز بالجائزة مبعث فخر للمؤسسة، لأنها تؤطر عملها عربياً.

وثمنت التفاعل العربي الحكومي مع الجائزة، وتزايد عدد المشاركين، وقصص النجاح والتميز التي تعد مصدر إلهام للآخرين.

وأضافت أن الجائزة تسهم في تحفيز الجهات المعنية على العمل وتمكين الشباب ودفعهم لخدمة المجتمعات بصورة أكبر.

تكريم خاص

وجهت لطيفة حفيظ، ممثلة رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط في المملكة المغربية التي حظيت بتكريم خاص، من الجائزة، عن مبادرة التدبير المعلوماتي لانتقاء المترشحين لسلك الدكتوراه من جامعة محمد الخامس، الشكر لحكومة دولة الإمارات، وجامعة الدول العربية، وجميع القائمين على جائزة التميز الحكومي العربي.

ورأت أن هذا التكريم الخاص، شرف كبير للجامعة، وجاء تتويجاً للجهود التي تبذلها في خدمة البحث العلمي والتقدم التكنولوجي.

ورأى وائل إسماعيل، المدير العام للتخطيط الوظيفي والتشكيلات في ديوان الموظفين العام بدولة فلسطين، التكريم الخاص الذي تلقاه الديوان من الجائزة، شهادة تقدير عربية لجهود الارتقاء بالعمل الحكومي وتحقيق سعادة المواطنين.

وأكد أن معايير الجائزة محفزة، وتدفع باتجاه اكتشاف القدرات الكامنة، منوهاً بالجائزة التي أحدثت حراكاً إيجابياً بين المؤسسات التي تسعى إلى اتباع نهج التميز والارتقاء بالعمل الحكومي وتحقيق الأهداف الوطنية ورفع مستويات الأداء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8wfrpr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"