عادي

دراسة تحذر الرجال: المشروبات الغازية تسبب الصلع

22:21 مساء
قراءة دقيقتين

حذر باحثون صينيون في دراسة حديثة، من مخاطر تناول المشروبات الغازية يومياً بالنسبة للرجال، مؤكدين أنها تسبب تساقطاً سريعاً للشعر، وتزيد من احتمالات الإصابة بالصلع، كما أنها قد تكون أحد أسباب الاكتئاب.

الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة «تسينغهوا» في بكين، ونشرت نتائجها مؤخراً، أوضحت أن نصف الرجال يفقدون شعرهم عادة عند بلوغ سن الخمسين، وأن 25 % من الرجال الصلع يرون العلامات المبكرة لتساقط الشعر قبل بلوغهم سن 21 عاماً.

وسلطت الدراسة الضوء عن الروابط بين استهلاك المشروبات المحلاة، وتساقط الشعر الذكوري، في استطلاع شمل 1028 رجلاً تراوح أعمارهم بين 18 و45 عاماً في الصين.

المشاركون في الاستطلاع أجابوا عن أسئلة حول الصلع وعاداتهم الغذائية، وما إذا كانوا يعانون مشاكل نفسية، وسُئلوا أيضاً عن عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة ومشروبات معينة. وكشف هذا عن ارتباط كبير بين تناول المشروبات السكرية بكثرة، وتساقط الشعر عند الرجال.

وحذر الباحثون من أن الرجال المعتادين على تناول مشروب غازي واحد يومياً، تزيد مخاطر الإصابة بتساقط الشعر لديهم بنسبة 57%، مقارنة بأولئك الذين تجنبوها. وبحسب الدراسة، يحتوي أي مشروب غازي على نسبة عالية من السكر المضاف يمكن أن تساهم في تساقط الشعر، باستثناء المشروبات الغازية المخصصة للحمية.

وأكد الباحثون أن تناول المشروبات السكرية من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بتساقط الشعر بنسبة 21 %، في حين أن تناول أربعة إلى سبعة من المشروبات المحلاة زاد من الخطر إلى 26%.

كما وجد الباحثون علاقة بين تناول المشروبات المحلاة والصحة النفسية، ما قد يؤدي إلى الاكتئاب والقلق. وتشير المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إلى أن 63 % من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق يشربون مشروباً سكرياً واحداً على الأقل يومياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46d663hp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"