عادي
موجة صقيع تضرب روسيا ودرجات الحرارة 22 تحت الصفر

قتيلان في فيضانات كاليفورنيا وتوقعات بعاصفة أشد عنفاً

23:23 مساء
قراءة دقيقتين
1

تواصلت تحذيرات عدة في كاليفورنيا، من احتمال حصول فيضانات، بعد مرور عاصفة عاتية حرمت عشرات آلاف الأشخاص من التيار الكهربائي، وأوقعت قتلين على الأقل فيما يتوقع خبراء في الأحوال الجوية عواصف أخرى. 

وضربت وسط الولاية وشمالها عاصفة ترافقت مع رياح وصلت سرعتها أحياناً إلى 160 كيلومتراً في الساعة في بعض المناطق، ومع أمطار غزيرة. وتسببت كذلك بفيضانات كثيرة ما أدى إلى قطع طرقات وحرمان أكثر من 190 ألف منزل من التيار الكهربائي على ما أفاد موقع «باور أوتيتج» المتخصص. وقضى شخصان على الأقل أحدهما طفل صغير كان في منزل نقال سقطت عليه شجرة.

وضربت العاصفة كاليفورنيا فيما المنطقة لا تزال تعاني سلسلة من العواصف العنيفة سجلت في نهاية ديسمبر. وتعود العاصفة الأخيرة إلى ليلة رأس السنة، وقد تسببت بفيضانات وبانقطاع للتيار الكهربائي وجعلت التربة مشبعة بالمياه. وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الأمريكية إن مدينة سان فرانسيسكو عرفت أكثر عشرة أيام ماطرة منذ عام 1871 مع تساقط 28 سنتمتراً.

وبدأت الأمطار بالانحسار الخميس، إلا أن السلطات استمرت بالدعوة إلى الحذر. وينتظر هبوب عواصف ماطرة جديدة في الأيام المقبلة، فيما التربة المشبعة بالمياه غير قادرة على امتصاص المزيد. وقالت مصلحة الأرصاد الجوية أن التحذيرات من إمكان حصول فيضانات «لا تزال سارية في مناطق وسط كاليفورنيا والسواحل». وتوقعت المصلحة عاصفة ماطرة جديدة اعتباراً من مساء الجمعة في شمال كاليفورنيا وفي جنوب غرب أوريغن. وأوضحت مصلحة الأرصاد الجوية، أن موجات أمطار غزيرة قد تسجل في كاليفورنيا في منتصف يناير أيضاً.

وفي روسيا، سجلت درجات الحرارة في العاصمة الروسية موسكو أدنى معدلاتها منذ بداية الشتاء حيث انخفضت إلى 22,6 درجة تحت الصفر وسط موجة صقيع تضرب البلاد. وأفاد ميخائيل ليوس كبير الخبراء بمركز الطقس الروسي «فوبوس»، بأن الليلة الماضية أصبحت الأشد برودة في موسكو منذ بداية الشتاء، حيث انخفضت درجة الحرارة إلى 22,6 درجة تحت الصفر، متوقعاً أن تواصل درجات الحرارة الانخفاض قليلاً في الساعات المقبلة، بحسب وكالة «نوفوستي» الروسية. وأوضح أن مقاطعة موسكو سجلت أقل درجة للحرارة في مدينة تالدوم، حيث انخفضت إلى 26,1 درجة تحت الصفر. وتوقع مركز الأرصاد الجوية الروسي أن تضرب روسيا موجة صقيع باردة في الأيام المقبلة تطال أكثر من نصف البلاد. وقال رومان فيلفاند، المدير العلمي للمركز إن ياقوتيا ومنطقة ماجادان وتشوكوتكا ستشهد درجات حرارة منخفضة لتصل إلى -34، -47 مئوية. وفي بعض المناطق ستنخفض الحرارة إلى -48، -53 مئوية. وأضاف فيلفاند وفي الفترة من 7 إلى 9 يناير، سيكون هناك صقيع في مقاطعة فولوغدا يصل إلى 20-21 درجة تحت الصفر، وفي مقاطعة أستراخان - سيصل إلى 17-19 درجة تحت الصفر، وفي مقاطعة روستوف - سيصل إلى 15-17 درجة تحت الصفر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5834zcfj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"