عادي
زلزالان في المحيط الهادئ والفلبين وتحذيرات من تسونامي

الفيضانات تغمر غربي أستراليا والجيش يشارك في عمليات الإنقاذ

11:58 صباحا
قراءة دقيقتين
3

قالت هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية، أمس الأحد، إن الفيضانات التي حطمت الرقم القياسي في شمال غربي البلاد، أدت إلى عزل بلدات كثيرة مع استمرار الأحوال الجوية السيئة التي بدأت قبل أيام.  وكانت بلدة فيتزروي كروسينج التي يبلغ عدد سكانها نحو 1300 نسمة من بين أكثر المناطق تضرراً مع نقل الإمدادات جواً بسبب الطرق التي غمرتها مياه الفيضانات.

وذكر مسؤول يقود جهود إغاثة، أن طائرات هليكوبتر تابعة للجيش، نقلت المئات من تجمعات عزلتها فيضانات عارمة في شمال غربي البلاد، مشيراً إلى أن المياه تغطي الأفق بأكمله في بعض المناطق. وبدأت الأزمة في منطقة كيمبرلي ذات الكثافة السكانية المنخفضة بولاية أستراليا الغربية الأسبوع الماضي، جراء عاصفة مدارية سابقة صاحبها هطول غزير للأمطار. 

وقال ستيفن داوسون وزير خدمات الطوارئ بالولاية للصحفيين في بيرث عاصمة أستراليا الغربية: «المياه في كل مكان. يكابد الناس في كيمبرلي فيضانات كانت لا تتجاوز احتمالية حدوثها الواحد في المئة.. إنها الأسوأ في أستراليا الغربية». 

وذكر أن مياه الفيضانات طمرت مساحات تصل لخمسين كيلومتراً في بعض المناطق وأنها تغطي الأفق بأكمله.

 وقال مكتب الأرصاد الجوية إن معدل هطول الأمطار تراجع مع تحرك العاصفة السابقة شرقاً إلى الإقليم الشمالي، لكنه حذر من استمرار حدوث فيضانات كبيرة محطمة للأرقام القياسية في منطقة كيمبرلي بولاية أستراليا الغربية. ووصف رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي الفيضانات بأنها «مدمرة» وتعهد بتقديم مساعدة اتحادية. 

من جانب آخر، ضرب زلزال بقوة 7 درجات قبالة سواحل دولة فانواتو الواقعة في المحيط الهادئ ليل الأحد، على ما أعلن المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، ما تسبب بإطلاق تحذير من وقوع تسونامي في المنطقة. ووقع الزلزال على عمق 27 كلم فقط، وفق المعهد وعلى بعد 25 كلم عن قرية بورت اولري. 

وقال مركز التحذير من تسونامي في هاواي: إن «موجات تسونامي يصل ارتفاعها من 0,3 إلى متر فوق مستوى المد أمر ممكن في بعض سواحل فانواتو». وأضاف أن موجات يقل ارتفاعها عن 30 سم ممكنة في كاليدونيا الجديدة وجزر سليمان.

وضرب زلزال بلغت قوته 5 درجات على مقياس ريختر، مقاطعة دافاو أورينتال جنوبي الفلبين. 

وأفاد المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل بأن مركز الزلزال وقع على بعد 12 كيلومتراً جنوبي بلدية باغانغا الواقعة بالمقاطعة وعلى عمق 143 كيلومتراً. ولم ترد أنباء حتى الآن عن تسجيل خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ae4be4a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"