عادي
هولندا والبرتغال تنضمان إلى تقييد حركة المسافرين

بكين تتفاوض مع «فايزر» للحصول على ترخيص دواء مضاد لـ«كوفيد- 19»

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
صينيون يحتشدون في محطة قطارات للسفر (أ.ب)

تجري الصين محادثات مع شركة فايزر الامريكية للحصول على ترخيص يسمح لشركات الأدوية المحلية بتصنيع وتوزيع عقار لعلاج مرض «كوفيد 19»،خاصة مع رفع البلاد لسياسة صفر كوفيد والسماح بالمزيد من الحركة السكانية والغاء الاغلاقات المشددة والاجراءات الاحترازية الاخرى التي اثرت بشدة على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

أفادت مصادر ل«رويترز» بأن الصين تجري محادثات مع شركة فايزر للحصول على ترخيص يسمح لشركات الأدوية المحلية بتصنيع وتوزيع نسخة من عقار باكسلوفيد المضاد للفيروسات الذي تنتجه الشركة الأمريكية.

من جهته قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها السبت إن بر الصين الرئيسي سجل ثلاث وفيات جديدة بكوفيد-19 خلال 24 ساعة مقارنة مع خمس وفيات في اليوم السابق. وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات الرسمية إلى 5267.

وأشار تعميم نشرته أربع وزارات حكومية، السبت، إلى إعادة تخصيص موارد مالية للعلاج، ووضع خطة للمالية العامة لدعم 60 في المئة من تكاليف العلاج حتى 31 مارس.

وتلزم أكثر من 12 دولة الآن المسافرين الصينيين بإجراء اختبار كوفيد؛ إذ قالت منظمة الصحة العالمية إن البيانات الرسمية للإصابات في الصين لا تعكس النطاق الفعلي لتفشي المرض.

إلى جانب ذلك، انضمّت الحكومتان الهولندية والبرتغالية إلى عدد متزايد من الدول التي تفرض على المسافرين الآتين من الصين جواً، إظهار اختبارات كوفيد-19 سلبية لدى وصولهم.

وقالت وزارة الصحة الهولندية إن الإجراءات التي اتخذتها في هذا الإطار ستدخل حيز التنفيذ الثلاثاء وتتماشى مع توصيات الاتحاد الأوروبي. وصرّح وزير الصحة إرنست كويبرز: «أعتقد بأن من المهم بالنسبة إلينا أن نفرض إجراءات تتعلق بالسفر، في إطار مكافحة كوفيد على الصعيد الأوروبي».

ونصحت الحكومة الهولندية «بشدة» بوضع كمامات طبية على متن الرحلات الجوية الآتية من الصين والمتوجهة إليها.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة البرتغالية أن الركّاب المتوجّهين إلى البرتغال من الصين سيتعيّن عليهم تقديم اختبار كوفيد-19 سلبي قبل ركوب الطائرات. وقالت الوزارة في بيان إن المسافرين وطواقم الرحلات سيتوجّب عليهم أيضاً وضع كمامات واقية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3szkwy5z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"