عادي

هيرمان واردن لاي.. ملك «الشيبس»

21:38 مساء
قراءة دقيقتين
7

هيرمان واردن لاي (Herman W. Lay) هو رجل أعمال أمريكي، ساهم في تصنيع رقائق البطاطس (الشيبس) بعلامته التجارية التي تنسب له «لايز»، وأسس شركته «إتش دبليو لا يكو»، والتي تعد حالياً شركة تابعة لمجموعة «بيبسي كو».

ولد لاي في السادس من مارس من عام 1909، في مدينة «شارلوت» بولاية نورث كارولينا الأمريكية. وكان والده جيسي إن لاي في شركة «إنترناشونال هارفيستر» محاسباً، ثم أصبح بعد ذلك بائعاً تجارياً في مدينة «كولومبيا» بولاية كارولينا الجنوبية، إذ انتقل هناك للعيش مع عائلته.

وبحلول عام 1920، انتقلت العائلة إلى مدينة «جرينفيل» في كارولينا الشمالية، وفي عام 1922، توفيت والدته بمرض السرطان، ليتزوج والده مرة أخرى، ثم التحق بجامعة فورمان بمنحة لمدة عامين، لكنه لم يتخرج.

بدأ لاي حياته المهنية في شركة «صن شاين بسكيتس»، لكنه خسر وظيفته بسبب الكساد الكبير. وبعدها عمل بائعاً متجولاً لشركة «باريت فود كومباني»، إذ كان يقوم توزيع رقائق البطاطس لعملائه في سيارته الفورد، لتتوسع أعماله وتزيد أرباحه مع مرور الوقت.

وفي عام 1932، اقترض 100 دولار أمريكي وأسس شركة «إتش دبليو لاي للتوزيع»، ومقرها أتلانتا بولاية جورجيا، وكانت موزعة لمنتجات «باريت فوود»، وبدأ بتوظيف عمال لمساعدته في أعمال التوزيع. وكان يبيع رقائق البطاطس من أتلانتا إلى ناشفيل.

وبحلول عام 1937، كان لدى لاي 25 موظفاً، وبدأ في إنتاج مجموعته الخاصة من الأطعمة الخفيفة.

وفي سبتمبر من عام 1961، اندمجت «إتش دبليو لاي» مع شركة «ذا فريتو كومباني»، مما ساهم في إنشاء أكبر شركة لبيع الوجبات الخفيفة في الولايات المتحدة. وفي عام 1965، دمج هيرمان لاي، الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «فريتو لاي»، ودونالد كيندال، الذي كان يشغل منصب الرئيس والرئيس التنفيذي لبيبسي كولا، الشركتين معاً لتأسيس «بيبسي كو».

تم تقديم تركيبة جديدة للرقائق شيبس «لايز» في عام 1991، حيث كانت أكثر هشاشة، وحافظت على نضارتها لفترة أطول. وبعد ذلك بوقت قصير، قدمت الشركة منتجات ليز ويْفي (Lay›s Wavy) إلى أرفف البقالة في عام 1994. وفي منتصف وأواخر التسعينات، قدمت «ليز» رقائق مخبوزة منخفضة السعرات الحرارية ومجموعة متنوعة خالية تماماً من الدهون.

تزوج لاي، سارة أميليا هاربر، وأنجب منها أربعة أطفال. توفي عن عمر يناهز 73 عاماً في السادس من ديسمبر من عام 1982. وكان ابنه الراحل، هيرمان واردن لاي جونيور، مؤسساً مشاركاً في دالاس لشركة تعبئة في المكسيك، ولشركتي «بيبسي» و«سفن آب».

سمت غرفة التجارة الأمريكية غرفة سميت باسمه تقديراً لجهوده التجارية، فيما تقدم جامعة فورمان، منحة دراسية باسمه. وفي عام 1975، حصل لاي على جائزة اللوحة الذهبية من الأكاديمية الأمريكية للإنجاز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x2s8k36

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"