عادي

«أشغال الشارقة» تدعم الحياد الكربوني وصفرية الانبعاثات في مبانيها

19:50 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

أكد المهندس علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، أن الدائرة تدعم الحياد الكربوني وصفرية الانبعاثات الكربونية في مبانيها، وينضوي ذلك ضمن مساهمتها في المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات، لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

جاء ذلك خلال الورشة التي استضافتها الدائرة حول مشروع «مبنى هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة» والدروس المستفادة من المشروع، وذلك بعد الانتهاء منه وتطبيقه لمعايير الاستدامة، ويقع بجوار مباني هيئة الشارقة للكتاب في منطقة الزاهية.

وقالت المهندسة علياء الرند، مدير إدارة مشاريع المباني بالدائرة، إن المشروع يسهم في تعزيز التزام تحقيق الحياد المناخي، وتطبيق معايير الاستدامة، والتكنولوجيا، بالاعتماد على أعلى معايير تشييد المباني المستدامة، ما يعني أنه لا يستهلك طاقة أكثر مما ينتج وذلك عبر دمج التصميمات والأنظمة التي تركز على كفاءة الطاقة وتقنيات الطاقة المتجددة، من خلال تركيب مظلة من الألواح الشمسية الكهروضوئية المبتكرة. تلتزم بتحقيق صافي انبعاثات كربونية.وقالت يعكس مدى أهمية تطوير المشاريع العمرانية وفق أسس مستدامة وذات جدوى اقتصادية وبيئية. لاسيما أن بناء صفر الطاقة أو بناء منخفض الطاقة هو مصطلح عام لوصف المباني التي تستخدم محصلة من استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون سنوياً مقدارها صفر. ويمكن استخدام المباني ذات صفر الطاقة ذاتياً وبشكل مستقل عن شبكة إمدادات الطاقة الكهربائية، حيث إنها تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية في موقع البناء مباشرة.

وتطبق الدائرة أعلى المعايير الدولية والمحلية للمباني الخضراء في جميع أصول الدائرة، وتلتزم بتحسين كفاءة استخدام الموارد المختلفة مثل الطاقة والمياه والمصادر، لتقليل تأثير المباني في صحة الإنسان والبيئة خلال دورة الحياة الفعلية للمبنى، بما يدعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة للتحول نحو اقتصاد أخضر مستدام، والتعهدات والالتزامات الوطنية المحددة لدولة الإمارات في مواجهة التغير المناخي.

وأشارت المهندسة فاطمه الكتبي، رئيس قسم التخطيط والدراسات في إدارة مشاريع المباني، إلى حرص الدائرة على تعزيز مساهمتها المستمرة في تسريع التحول نحو المباني صفرية الطاقة، وتأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة داعم للنمو الاقتصادي دون الإضرار بالبيئة ومواردها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5yujfbxc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"