عادي
الصادرات تقفز 48% لتلامس 15 ملياراً في 2021

60 مليار درهم تجارة دبي من خدمات النقل والسفر 2021 بنمو 35%

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
تجارة إلكترونية متسارعة في دبي والإمارات عموماً
دبي: فاروق فياض

عززت دبي من تجارتها الدولية في الخدمات التي تشمل ( النقل والسفر) لتنمو بنسبة قوية 35% خلال عام 2021 وبقيمة تجاوزت 60 مليار درهم، مقارنة مع 44.5 مليار درهم العام 2020، بحسب بيانات حديثة ل «مركز دبي للإحصاء».
وقفزت صادرات دبي من خدمات النقل في 2021 بشكل قوي (48%) لتلامس 14.83 مليار درهم، مقارنة مع 10 مليارات في 2020، كما حققت قفزة قوية في صادراتها بخدمات السفر إلى 27.4 مليار درهم، مقارنة مع 21.6 مليار درهم بنمو 27%.

وعلى صعيد الواردات، فقد ارتفعت 37% من خدمات النقل إلى 14 ملياراً، مقارنة مع 10.2 مليار درهم، وبنسبة 35% من خدمات السفر الى 3.7 مليار درهم، مقارنة مع 2.74 مليار درهم في 2020.
وبذلك، بلغت تجارة الإمارة من خدمات النقل ( صادرات وواردات) 29 ملياراً في 2021، في حين بلغت تجارتها من خدمات السفر( صادرات وواردات) 31.1 مليار درهم.

  • دور كبير

ويؤدي قطاع الخدمات دوراً كبيراً في الاقتصاد العالمي حيث يعتبر من أسرع القطاعات الاقتصادية نمواً، وتأتي أهمية هذا القطاع من إسهامه في عملية التنمية الاقتصادية الأساسية كالنقل والمواصلات والإعلام وإيجاد الموارد من خلال التقنية التي تزيد الإنتاجية، وبالتالي فجميع هذه القطاعات هي قطاعات حيوية ومهمة حيث ترتبط عضوياً بخطط التنمية والنمو داخل الدولة.

  • تجارة الخدمات

هي حركة الخدمات وانتقال رأس المال بين أقطار العالم المختلفة وما يتعلق بهذا الانتقال عبر الحدود من عمليات تجارية ممكنة كالنقل والتأمين والخدمات الإضافية الأخرى، وتشمل تجارة الخدمات القطاعات التالية:

  1. النقل: ويتضمن نقل الركاب، ونقل السلع، وخدمات النقل الأخرى التي يقدمها مقيمون في أحد الاقتصادات إلى مقيمين في اقتصاد آخر.
  2. السفر: يشمل نفقات مقيمي أحد الاقتصادات المسافرين في اقتصاد آخر. ويجب تصنيف هذه النفقات ضمن السفر لأغراض الأعمال والسفر لأغراض شخصية.
  • الخدمات الأخرى

تتضمن الخدمات الأخرى البناء، وخدمات التأمين، والخدمات المالية، ورسوم استخدام حقوق الملكية الفكرية غير المدرجة في موضع آخر، وخدمات الاتصالات والكمبيوتر والمعلومات، وخدمات الأعمال الأخرى، والخدمات الشخصية والثقافية والترويحية، والسلع والخدمات الحكومية غير المدرجة في موضع آخر التي يقدمها مقيمون في أحد الاقتصادات إلى مقيمين في اقتصاد آخر.

أما المراحل الأخرى فتشمل القطاعات التالية: خدمات الإصلاح والصيانة، خدمات شخصية وثقافية وترفيهية، خدمات الأعمال الأخرى، رسوم استخدام حقوق الملكية الفكرية، خدمات حكومية، خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي، خدمات الصناعات التحويلية المملوكة للغير، وأخيراً التشييد.

مع العلم، أنه قد تم تطبیق التوصیات الدولیة حسب دلیل التجارة الدولیة في الخدمات (2010 MSITS ) لاحتساب وتقدیر التجارة الدولیة في الخدمات لقطاعات المرحلة الأولى والتي تشمل: النقل، السفر، الخدمات المالیة، التأمین.

  • أهداف

ويهدف مشروع تجارة الخدمات الدولية إلى: إنتاج أرقام معبرة عن حجم التجارة الدولية في الخدمات. عن طريق حساب القيمة المضافة لقطاعات تجارة الخدمات الدولية، ودعم متخذي القرار، وراسمي السياسات، والباحثين والمهتمين بإحصاءات ومؤشرات محدثة، ورصد التغيرات في حركة التجارة الدولية في الخدمات للصادرات والواردات بين إمارة دبي وأهم الدول، وبناء المؤشرات الاقتصادية المهمة لمكونات الحسابات القومية وميزان المدفوعات.

الصورة
طرق دبي

 


إقرأ المزيد: 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9bx3wd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"