عادي

الأمية في مصر تتراجع إلى 23.8%

19:56 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - «الخليج»

قال د. رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، إن إحصاءات الأمية في مصر بلغت 23,8% مع نهاية عام 2022 في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر، بعدما كانت 29%. وفق إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عام 2016، وقال إن قضية الأمية من الملفات المهمة، بل من أخطر المشكلات التي تعترض مسيرة البناء والتنمية والتقدم، في مصر والعالم العربي.

وأكد، في بيان للوزارة مساء الاثنين، أن الأمية قضية مجتمعية، وتحل بمشاركة وتضافر جميع جهود أبناء المجتمع، مشيراً إلى أن الوزارة تهتم حالياً بمدخل التعلم ومستوى التحصيل، واستحدثت في الهيكل الجديد، الإدارة المركزية للتسرب من التعليم ومحو الأمية.

وأضاف الوزير أن الأمية قضية أنثوية ريفية، ولذا يجب التركيز على الإناث، في مجتمعاتنا العربية، خاصة في القرى والنجوع، والريف بشكل عام، بجانب الاعتماد على التكنولوجيا في ملف تعليم الكبار، كمطلب من مطالب العصر في ظل الثورة الصناعية الخامسة.

وأوضح الوزير أن الأمي ليس جاهلاً، لأن لديه خبرة يجب أن نبني عليها، وهذا ما أكده العالم باولو فريري، فالكبير لديه المدلول، وينقصه الرمز، لذا يجب أن ننسج على ما لديه من مدلول، حتى نعلمه الرمز. وهذا يعني أن كل دارس يتعلم وفق خبراته، وسرعته في التعلم، وبذلك نستطيع أن نتغلب على مشكلة إحجام الدارسين عن القراءة والكتابة، وكذا الارتداد إلى الأمية.

واقترح الوزير العمل على مجموعة من الرسائل خلال الفترة المقبلة، من أجل مواطن متحرر من الأمية، قادر على العيش والمشاركة في تنمية ذاته ومجتمعه، بما يشمل تبني المدخل التنموي والتمكيني في تعليم وتعلم الكبار، ومحاولة تعليم الدارس حرفة بجوار تعليم القراءة والكتابة.

واستعرض د. محمد ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، إنجازات الهيئة في تراجع نسبة الأمية الملحوظ والتي انخفضت لتصل إلى 24.2%، لتصبح على مشارف الانتهاء منها باعتبارها قضية أمن قومي مصري.

وأكد الدكتور فرج العجمي، مدير إدارة التربية بجامعة الدول العربية، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه، وليد عثمان، منسق عام العقد العربي لمحو الأمية بجامعة الدول العربية: أن الدول العربية ليست بمعزل عما يدور حولها من الاهتمام بقضايا تعليم الكبار، بل هي شريك أساسي في تحقيق الهدف العالمي المعنى بالقضاء على الأمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6hn7m5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"