عادي
تستأثر بـ40% من تجارة السلعة عالمياً

الهند تدرس رفع حظر تصدير الأرز بعد توفر مخزونات كافية

14:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: خنساء الزبير
***********
من المرجح أن ترفع الهند القيود المفروضة على صادراتها من الأرز، الأمر الذي سيحد من موجة «الحمائية الغذائية» التي اجتاحت العالم عقب نشوب الأزمة الروسية - الأوكرانية؛ حيث تعد الهند أكبر مصدر للأرز في العالم.
وتدرس السلطات في البلاد بجدية إزالة القيود المفروضة على بعض صادرات الأرز بعد استقرار الأسعار المحلية، كما أن مخزوناته كافية للبرامج الحكومية.
وتمثل الهند حوالي 40% من تجارة الأرز العالمية لذلك من المرجح أن يؤدي أي تخفيف للقيود المفروضة على الصادرات إلى تهدئة الأسعار القياسية في آسيا، والتي يتم تداولها بالقرب من أعلى مستوياتها منذ منتصف عام 2021.
وتجري مناقشة هذه الخطوة مع انحسار المخاوف بشأن تضخم أسعار المواد الغذائية، ومن المعروف أن ارتفاع حدة الحماية الغذائية العالمية يؤدي إلى تفاقم التضخم.
وكانت الهند قد فرضت رسوماً بنسبة 20% على صادرات الأرز الأبيض والبني في سبتمبر/ أيلول الماضي، وحظرت مبيعات «الأرز المكسور» في الخارج. وجاءت القيود، والتي تنطبق على حوالي 60% من صادرات الأرز الهندي، بالإضافة للقيود المفروضة على مبيعات القمح والسكر.
وقفزت أسهم شركات إنتاج وتصدير الأرز الهندية أمس الثلاثاء وسط توقعات بأن أي تغيير في قوانين الشحن سيعزز مبيعاتهم.
فعلى سبيل المثال قفزت أسهم شركة «كيه آر بي إل المحدودة»- إحدى أكبر شركات تصدير الأرز، بنسبة تصل إلى 3.2% فيما ارتفعت أسهم «إل تي فودز المحدودة» بنسبة 4%.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/88ztjz6r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"