عادي
تستعد لدخول مدار القمر

مركبة هبوط «راشد» على بعد 1.34 مليون كيلومتر من الأرض

18:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رسم بياني يوضح مسار مركبة الهبوط إلى القمر
رسم بياني يوضح مسار مركبة الهبوط إلى القمر
دبي: يمامة بدوان
أعلنت مركبة هبوط المستكشف «راشد» اكتمال المرحلة الخامسة من مسارها الملاحي المستقر باتجاه القمر، حيث بلغت ارتفاع 1.34 مليون كيلومتر من الأرض، بعد أن أتمت شهراً كاملاً من الإطلاق.
وأوضحت «آي سبيس» في تغريدة على «تويتر» أنه خلال المرحلة التالية من رحلة المركبة «هاكتور آر» التي تحمل بداخلها أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر، ستُستخدم قوى الجاذبية لإكمال جميع مناورات التحكم في الفضاء السحيق والاستعداد للإدخال المداري القمري، حيث إنه مع استكمال باقي المناورات المتوقع إجراؤها في أواخر مارس/آذار المقبل، فإن ذلك يؤكد إنجاز المرحلة السادسة من المهمة.
وقالت «آي سبيس» إنه بعد إطلاق مركبة الهبوط التي تمثل البعثة رقم 1 للقمر في 11 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، تم الانتهاء بنجاح من مناورتين للتحكم في المدار، الأولى جرت في 15 من ديسمبر الماضي، والثانية جرت في الثاني من يناير/كانون الثاني الجاري، حيث توفر هذه العمليات بيانات مهمة ستتم الاستفادة منها في خطط البعثتين 2 و3 المقبلتين.
وأرفقت «آي سبيس» رسماً بيانياً، يوضح مسار مركبة الهبوط الذي تم قطعه حتى الآن كما يظهر باللون الأزرق، أما اللون البرتقالي فيشير إلى المسار المخطط لرحلة المركبة «هاكتور آر»، بينما يوضح اللون الأصفر المدار الخاص بالقمر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/74nsrn9s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"