عادي

17 قتيلاً وفقدان طفل في عواصف كاليفورنيا

13:21 مساء
قراءة 3 دقائق
مونتيسيتو - (أ ف ب)
استمرت أمطار غزيرة بالهطول الثلاثاء على كاليفورنيا، حيث أودت العواصف المتعاقبة بحياة 17 شخصاً وفقدان طفل مما دفع السلطات إلى إصدار أوامر بإخلاء الكثير من المناطق.
تسببت الأمطار بانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وبالكثير من الفيضانات واقتلاع الأشجار وقطع الطرق الرئيسية، حتى أنها في بعض الأحيان جرفت سيارات مع سائقيها.
أعلن مكتب الحاكم غافن نيوسوم في بيان، أن العواصف المتكررة التي اجتاحت الولاية في غرب الولايات المتحدة تسببت بمقتل 17 من سكان كاليفورنيا في الأسابيع الأخيرة، في «حصيلة أعلى من حرائق الغابات في العامين الماضيين».
وقال نيوسوم إن 34 ألف شخص على الأقل طُلب منهم مغادرة منازلهم.
وصرح للصحفيين «لم تنته مشاكلنا بعد. نتوقع أن تستمر العواصف حتى 18 كانون الثاني/يناير على الأقل». وأضاف «في الوقت الحالي لدينا 17 حالة وفاة مؤكدة. أقول ذلك بأسى لأن فقط هذه الوفيات تم تأكيدها».
في بلدة باسو روبلس الصغيرة الواقعة بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو جرفت السيول طفلاً يبلغ من العمر 5 سنوات الاثنين ولا يزال مفقوداً، حسب بيان مسؤول محلي.
وغمرت المياه السيارة التي كان الطفل بداخلها مع والدته التي أنقذها أحد الجيران، واضطرت السلطات إلى تعليق عمليات البحث بعد الظهر بسبب الطقس.
وفي بيكرسفيلد في وسط الولاية، توفي اثنان من سائقي السيارات بعد سقوط شجرة على الطريق، وفقاً لصحيفة «لوس أنجلوس تايمز».
وبحسب موقع «باور أوتدج» المتخصص انقطعت الكهرباء الثلاثاء عن حوالي 110 آلاف منزل وشركة.
هجمات مناخية دون هوادة
وفقاً لهيئة الأرصاد الجوية بعد هدوء لفترة قصيرة مساء الثلاثاء، من المتوقع أن تضرب عاصفة جديدة ولاية كاليفورنيا الأربعاء مع هطول أمطار تصل إلى 18 سنتمتراً في شمال الولاية.
وقالت الهيئة إن كاليفورنيا تشهد حالياً «هجمات مناخية دون هوادة من الغلاف الجوي» لم نشهد مثلها منذ عام 2005. نادراً ما تتكرر ظاهرة «أنهار السماء» التي تتشكل بفضل تبخر مياه المناطق الاستوائية التي تنتقل لاحقاً لتصب كميات من المياه على ساحل الولايات المتحدة الغربي بهذه الوتيرة.
شمال لوس أنجلوس قرب سانتا باربرا، صدر الاثنين أمر بإجلاء سكان منطقة مونتيسيتو الساحلية، ورفع بعد ظهر الثلاثاء.
هذه المنطقة التي يقيم فيما الأمير هاري وتملك فيها الممثلة جنيفر أنيستون ومقدمة البرامج التلفزيونية أوبرا وينفري فيلات فخمة، نموذج مصغر للأحوال الجوية القصوى التي تتعرض لها ولاية كاليفورنيا بعد عقدين من الجفاف.
قبل خمس سنوات، دمر حريق هائل الجبال المحيطة بمونتيسيتو. نتيجة لذلك، باتت عرضة لانزلاقات التربة لغياب الغطاء النباتي فيها. في كانون الثاني/يناير 2018، تسببت الوحول الناجمة عن الأمطار الغزيرة في مقتل 23 شخصاً.
وقال دانيال ديموير أحد سكان المدينة التي غمرت المياه فيها عدة طرق وبعض المنازل بالكامل «لأن الجبال قريبة عندما تمطر بغزارة(...) سرعان ما يصبح الوضع خطراً». وأضاف «إنه ثمن الإقامة في مثل هذا المكان الجميل. عندما تمطر بهذه الطريقة تكون الأضرار كبيرة».
ونشرت مقدمة البرامج التلفزيونية هيلين دي جينيرس التي تقيم أيضاً في المدينة، مقطع فيديو على تويتر يظهر سيلاً من الوحول.
قالت بهلع «أمر لا يصدق. لا مياه بتاتاً في هذا المجرى القريب من منزلنا عادة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/224du5n2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"