عادي

36 معرضاً ومؤتمراً وملتقى في مركز دبي التجاري العالمي خلال الربع الأول

19:54 مساء
قراءة 6 دقائق

دبي: «الخليج»

بعد النجاح الكبير الذي حققه جدول فعّاليات عام 2022، يستهل مركز دبي التجاري العالمي عاماً جديداً حافلاً بفرص النمو المتواصل، حيث يشهد الربع الأول من العام الحالي تنظيم العديد من المؤتمرات والمعارض الهامة.

1
ماهر جلفار

وقال ماهر عبدالكريم جلفار، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة قاعات المعارض والمؤتمرات في مركز دبي التجاري العالمي: «لقد شهد العام الماضي عودة اقتصاد دبي إلى مستويات ما قبل الجائحة، حيث حقق الناتج المحلي الإجمالي نمواً بنسبة 4.6٪ على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022. وكان لمركز دبي التجاري العالمي دوراً كبيراً في دفع الزخم الاقتصادي في الإمارة، وذلك من خلال استضافة أجندة متكاملة من فعّاليات قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، والترحيب بعدد قياسي من الزوّار الدوليين، كما ساهم المركز في وضع معايير جديدة لقطاع الفعّاليات، فضلاً عن دعم منظومة الأعمال بشكل فعّال، ونحن نتوقع أن يتواصل هذا الزخم خلال الربع الأول من عام 2023، والذي سيشهد سلسلة من الفعّاليات التي تغطي مجموعة من القطاعات، مما سيساهم في ترسيخ مكانة دبي كإحدى أفضل الوجهات لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في العالم.»

وسيكون مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا (دوفات) بمثابة منصة الإطلاق لجدول فعّاليات 2023. وتأتي النسخة الثامنة والعشرون هذا الحدث الرائد في قطاع الصيدلة، والتي ستقام في الفترة من 10 إلى 12 يناير، مدفوعةً بالنجاح الكبير الذي حققه المؤتمر العام الماضي والذي شهد توقيع صفقات تجارية بقيمة إجمالية بلغت 5.1 مليار درهم، وهو يعود هذا العام ليوفر منصة لعرض أحدث الابتكارات في قطاع الأدوية، كما سيجمع ألمع العقول والشخصيات البارزة من صيادلة وباحثين وأكاديميين وعلماء وأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية لمدة ثلاثة أيام لتبادل المعرفة والخبرات.

فعاليات متنوعة

ويشهد الربع الحالي من العام تنظيم النسخة الثانية من عالم القهوة دبي، المعرض التجاري الأبرز المختص بالقهوة، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 13 يناير. ويأتي المعرض بتنظيم من «دي اكس بي لايف» بالشراكة مع جمعية القهوة المختصة العالمية، وكان هذا المعرض التجاري الأوربي قد انطلق للمرة الأولى في عام 2022، وتضمن عدداً من الأجنحة والمسابقات، مثل روسترز فيليج (Roaster Village)، وكابينغ روم (Cupping Room)، و«بطولة الإمارات الوطنية للباريستا»، وغيرها. وستشمل نسخة هذا العام على العديد من الفعاليات والتي ستقدم بدورها العديد من الفرص التجارية لتعزيز التفاعل بين المشترين والبائعين، وتمكينهم من تأسيس شراكات وعلاقات تجارية جديدة.

ويعود المعرض والمؤتمر التجاري للأمن والسلامة (إنترسيك)، الحدث العالمي الرائد لخدمات الطوارئ والأمن والسلامة، خلال الفترة من 17 إلى 19 يناير ليقرّب وجهات نظر العاملين في القطاع، ويساهم في تسريع العمل على استكشاف الاستراتيجيات والتقنيات اللازمة لتمكين المتخصصين بالأمن حول العالم من مواجهة التحديات المتزايدة. وسيشهد المؤتمر حضور وفود من أكثر من 50 دولة، بما في ذلك 10 أجنحة دولية رسمية، بالإضافة إلى أربعة مؤتمرات رفيعة المستوى على مدار الأيام الثلاثة، كما سيستضيف»إنترسيك«مؤتمراً رسمياً عالمي المستوى ويشارك فيه أكثر من 500 متحدث دولي وإقليمي.

الرعاية الصحية

ويستضيف مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 30 يناير إلى 2 فبراير معرض ومؤتمر الصحة العربي، أكبر تجمع لمتخصصي الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسيشمل المؤتمر للمرة الأولى جناح الصحة الذكي، والذي يأتي بمثابة معرض ومؤتمر موازٍ، وسيشهد الجناح استعراض أحدث الابتكارات التقنية المستدامة للرعاية الصحية، بالإضافة إلى عرض تجارب عملية من عدد من مصنعي المعدات الطبية، ومقدمي حلول الصحة الإلكترونية، ومزودي الخدمات الرقمية المبتكرة للرعاية الصحة.

ومن بين الفعّاليات الطبية البارزة التي سيشهدها الربع الحالي من العام مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي (إيدك)، أكبر مؤتمر ومعرض علمي سنوي لطب الأسنان في العالم، ويعود المؤتمر بنسخته الثالثة والعشرين خلال الفترة 7 - 9 فبراير ليجدد التركيز على شعاره «نقل التعليم والابتكار». ويعد مؤتمر «إيدك» من أهم الفعّاليات المخصصة لأطباء وأخصائي الأسنان، ومتخصصي صحة الفم، والفنيين، وأطباء الأشعة، وطلبة طب الأسنان وأعضاء جمعية طب الأسنان، إلى جانب ممثلي الجهات الحكومية والمصنعين والموردين.

وللتعرّف على كل ما هو جديد في عالم الأطعمة والمشروبات، يعود معرض «جلفود»، المعرض التجاري السنوي الأكبر والأكثر تأثيراً في هذا القطاع في العالم، خلال الفترة من 20 إلى 24 فبراير. ويعد هذا المعرض من أهم الفعّاليات التي ينظمها مركز دبي التجاري العالمي، وهو يمتد على مدار خمسة أيام ويغطي مختلف المجالات في صناعة الأغذية والمشروبات، ويقدّم منصة تجارية استثنائية، ويستعرض الإنجازات والمواهب المتميزة، كما سيتخلله منتدى لتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات والابتكارات والفرص التجارية.

شهر رمضان المبارك

وستشهد الفترة التي تسبق شهر رمضان المبارك سلسلة من الفعّاليات المتتالية، حيث سيكون شهر مارس أحد أكثر الشهور زخماً هذا العام، وسيشهد تنظيم مؤتمر ومعرض دبي العالمي لأمراض الجلد والليزر (دبي ديرما) خلال الفترة 1 إلى 3 مارس، ويعد هذا المؤتمر أكبر تجمع علمي للعناية بالبشرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية، وسيقدم على مدار ثلاثة أيام فرصاً لاكتساب الخبرات والتعرف على أحدث الاتجاهات وتنمية المهارات في هذا المجال، كما يتيح المؤتمر الفرصة للحضور للاستماع إلى 250 متحدثاً بارزاً من حول العالم، بالإضافة إلى القدرة على زيارة منطقة العرض بشكل مباشر، وذلك للتعرف على أحدث الابتكارات في العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، والتي سيتم استعراضها في أجنحة العارضين المشاركين من حول العالم.

ويستشرف معرض الشرق الأوسط للطاقة، والذي يقام تحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة إلى 7 إلى 9 مارس، مستقبل الطاقة، حيث سوف يغطي خمسة قطاعات رئيسية متعلّقة بمنتجات الطاقة، كما سيستضيف»المؤتمر الاستراتيجي الأول«وهو المنتدى الوحيد رفيع المستوى الذي يركز حصرياً على إطلاق العنان للفرص لإيجاد الحلول للتحديات المعقدة التي تواجه كبار صناع القرار في قطاع الطاقة والمرافق في الشرق الأوسط وأفريقيا. ونجح المعرض في عام 2022 في تمكين المشاركين من توقيع صفقات تجارية تزيد قيمتها عن 2.5 مليار درهم.

لمسات فنية وإبداعية

ولإضافة لمسات فنية وإبداعية لفعّاليات الربع الأول، ينطلق معرض فنون العالم دبي خلال الفترة 9 إلى 12 مارس، ليجلب المزيد من الإلهام والأصالة إلى أجندة فعّاليات دبي، وذلك من خلال الأعمال الفنية التي تغطي مختلف الفئات، من اللوحات والمطبوعات والتصوير الفوتوغرافي إلى النحت والفخار والزجاج. وستشهد نسخة هذا العام من المعرض جوائز معرض فنون العالم دبي، والتي تحتفي بأفضل المواهب عبر خمس فئات: أفضل فنان ناشئ، وأفضل فنان منفرد، وأفضل معرض فني، وجائزة الفن المتميز، وجائزة الرموز غير القابلة للاستبدال.

وستنطلق الدورة التاسعة عشرة من معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير (ديهاد)، خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس. وينعقد المعرض هذا العام تحت شعار الطاقة والإغاثة: الاستفادة من الموارد المتوفرة، وتتضمن أجندة المؤتمر البحث في زيادة أسباب الإنتاج المحدود للعديد من مصادر الطاقة وتعذر الوصول إلى مصادر أخرى في ظل تنامي الطلب عليها.

يعد ديهاد المعرض الأول من نوعه الذي يركز على المساعدات الإنسانية والتنمية في المنطقة، وهو يهدف إلى بناء الجسور لتمكين جهود المساعدات الإنسانية والتنمية منذ عام 2004، حيث يجمع المعرض صناع القرار الرئيسيين من المنظمات غير الحكومية الدولية، والهلال الأحمر، والصليب الأحمر، ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات الخيرية، والمؤسسات الأكاديمية، وموردي المساعدات الإغاثية والهيئات الحكومية، لتلبية احتياجات الأشخاص والدول المتضررة من الأزمات والكوارث الطبيعية.

وينطلق معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات (جيسيك)، الفعّالية الأبرز على مستوى المنطقة للتواصل ومزاولة الأعمال في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات، خلال الفترة من 14 إلى 16 مارس، ليمنح المختصين في قطاع أمن المعلومات والتكنولوجيا وروّاد الأعمال الفرصة للتعرف على أحدث الاتجاهات في هذا القطاع، والتواصل مع شخصيات رفيعة المستوى من الجهات الحكومية وكبرى الشركات من جميع أنحاء العالم. و​ينعقد جيسيك برعاية مجلس الأمن السيبراني في الإمارات، ومركز دبي للأمن الإلكتروني، وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وشرطة دبي، ويستقطب أعداداً أكبر من صنّاع القرار من الجهات الحكومية ومشتري الحلول بالمقارنة مع أي فعالية أخرى متخصصة بتقنيات هذا القطاع في المنطقة، وهو المعرض الوحيد الذي يجمع أكثر من 300 جهة حكومية في موقع واحد.

وتشمل قائمة الفعّاليات الأخرى:

معرض الشرق الأوسط للإضاءة (17-19 يناير)،

معرض «بريك بالك» (13-14 فبراير)،

معرض معرض الشرق الأوسط للتصميم الداخلي للطائرات ومعرض ومؤتمر الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات (1-2 مارس)،

معرض المدرسة والحضانة (4-5 فبراير)،

القمة العالمية الشرطية (7-9 مارس)

معرض دبي الدولي للخيل (17-19 مارس).

واختتم جلفار قائلاً: «يُعد مركز دبي التجاري العالمي عاملا ًرئيسياً في تمكين التجارة، ووجهة راسخة للابتكار وتبادل المعرفة والأفكار، وسنواصل العمل من أجل تطوير محفظتنا من الفعّاليات البارزة والفعّاليات الأولى من نوعها بما يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية طويلة المدى لحكومة دبي.»

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9f7wyxwz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"