عادي

دبي تنجز 22.5 مليون بيان جمركي خلال 2022 بنمو 6%

23:39 مساء
قراءة 3 دقائق
أحمد محبوب مصبح - حاويات في ميناء جبل علي
  • دبي تنجز 22.5 مليون بيان جمركي خلال 2022 بنمو 6%

دبي: فاروق فياض

أكد أحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي - الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، على أن محورية دبي التجارية والخدمات الجمركية الذكية والمتطورة التي تقدمها لعملائها، قد عززت من زيادة عدد المعاملات الجمركية التي أنجزتها الدائرة في 2022.

حيث سجل إجمالي البيانات الجمركية 22.5 مليون بيان جمركي خلال العام الماضي 2022، مقارنة مع 21.3 مليون بيان جمركي في 2021 بنمو 6%، فيما ارتفعت المعاملات الجمركية 7% إلى 25.7 مليون معاملة، مقارنة مع 24 مليون معاملة، وهو ما يعدّ مؤشراً قوياً على نمو وتطور الاقتصاد في دبي، ويواكب الانطلاقة القوية للقطاع التجاري بعد جائحة «كورونا».

وأشار مصبح إلى أن جمارك دبي تعمل وفق رؤية مستقبلية شاملة تتواكب مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بزيادة التجارة الخارجية للإمارة، وتعزيز بنية الاقتصاد الوطني والتسهيل على المتعاملين؛ لجذب المزيد من الاستثمار في القطاع التجاري الواعد نحو تحقيق أجندة دبي الاقتصادية 2033.اهتمام كبير

وقال مصبح في تصريحات ل «الخليج»: إن تجربة جمارك دبي في تطوير أنظمتها الذكية تستقطب اهتماماً كبيراً من قبل الهيئات الجمركية والمؤسسات الدولية، وسلطات الموانئ ومراقبة الحدود في مختلف دول العالم، بعد النجاح الذي حققته الدائرة في مجال التطوير، والتقدم الذي أحرزته بالوصول إلى أعلى مستويات مؤشرات الأداء، من خلال استخدام أفضل تطبيقات تقنية المعلومات في العمل الجمركي، حيث وصف «صندوق النقد الدولي»، جمارك دبي بأنها مؤسسة رائدة عالمياً في الاتجاه إلى التقنيات الحديثة والرقمنة في تشغيل عملياتها، مؤكداً على أن الدائرة من السلطات الجمركية القليلة عالمياً التي تبنّت تقنية المعاملات الحكومية غير الورقية «بلوك تشين» في أداء مهامها.

نظام متكامل

وتابع مصبح: تُسهم الدائرة في تطوير العمل الجمركي على الصعيدين المحلي والعالمي، وأشادت «منظمة الجمارك العالمية» بالدور المهم للدائرة في تبني التقنيات الحديثة في تقديم الخدمات الجمركية الذكية، واعتبرتها نموذجاً يحتذى به في العمل الجمركي، حيث يعدّ «مرسال 2» - النظام الجمركي الإلكتروني المتكامل الذي ابتكرته وطورته «جمارك دبي» بهدف تسهيل وانسيابية حركة التجارة، وتعزيز حماية المجتمع والاقتصاد، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء، نقلة نوعية في تاريخ العمل الجمركي، نظراً للإمكانيات الهائلة والتقنيات الحديثة التي يتميز بها النظام وشموليته لمختلف إجراءات العمل الجمركي؛ حيث يوفر مزايا أساسية للمتعاملين، تمكنهم من تحقيق قيمة مضافة حقيقية تعزز عائدهم من عملياتهم التجارية، عبر اختصار الوقت والجهد في إنجاز المعاملات الجمركية؛ حيث يمكن النظام من إنجاز 98 % من المعاملات دون أي تدخل بشري.

نمو كبير

أضاف مدير عام جمارك دبي: شهدت الخدمات الجمركية التي تقدمها الدائرة نمواً خلال العام الماضي؛ حيث سجلت خدمة تقديم مطالبات الاسترداد 1.2 مليون مطالبة خلال 2022 مقارنة مع 984.8 ألف مطالبة للعام 2021، وخدمة طلب شهادات وتقارير 682 ألف طلب مقابل 599.5 ألف طلب، ثم حجز موعد تفتيش جمركي 642.6 ألف طلب حجز مقابل 531.5 ألف طلب، وخدمة طلب تسجيل الأعمال 268 ألف طلب مقابل 233 ألف طلب تسجيل.

وأوضح أن «جمارك دبي» تولي أهمية متزايدة لتعزيز الشراكة مع المتعاملين، وضمان حصولهم على قيمة مضافة من اختيار دبي مقصداً لتجارتهم، وذلك في إطار حرصها على القيام بدورها الحيوي في تعزيز اقتصاد دبي، عبر تقديم أفضل التسهيلات التجارية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع، مشيراً إلى أن جمارك دبي تمكنت من تحقيق هذا النمو في عدد من المعاملات الجمركية، نتيجة الاهتمام بتطوير قدرات مواردها البشرية، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في العمل الجمركي، وتطوير البرامج و الخدمات الذكية، مستهدفةً تحقيق نمو متصاعد وقوي في التجارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p85fzh8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"