عادي

المعارضة في بنين ترفض نتائج الانتخابات البرلمانية

15:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كوتونو - (أ ف ب)
أعلنت المعارضة الرئيسية في بنين الخميس، رفضها لنتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت هذا الأسبوع، منددة بما اعتبرته عمليات شراء أصوات وتزوير أفضت إلى فوز معسكر الرئيس باتريس تالون بغالبية مقاعد المجلس التشريعي.
وحصلت أحزاب «الكتلة الجمهورية والاتحاد التقدمي من أجل التجديد» الموالية لتالون على 81 مقعداً فيما بينها من أصل 109 مقاعد في البرلمان، فيما حصل الحزب الديمقراطي المعارض على 28 مقعداً، وفق نتائج أولية صدرت الأربعاء.
وندد رئيس الحزب الديمقراطي إريك هونديت في مؤتمر صحفي الخميس، بحشو صناديق الاقتراع «الفاضح» والتزوير وشراء الأصوات من جانب حزبين مواليين للحكومة، بدون تقديم أي أدلة على الفور.
وقال إن «الحزب الديمقراطي يرفض هذه النتيجة التي لا تعكس إرادة الشعب المتمثلة في جعل حزبنا أول قوة سياسية في بلادنا».
والانتخابات التي أجريت الأحد كانت بمثابة اختبار لبنين حيث دفع تالون ببرنامج تنمية اقتصادية وسياسية لكن المنتقدين يرون أن حكمه اتسم بتقويض الديمقراطية التي كانت قائمة على التعدد الحزبي.
وشهدت الانتخابات عودة المعارضة إلى برلمان الدولة الواقعة بغرب إفريقيا، بعد غياب استمر أربع سنوات وللمرة الأولى منذ تولي تالون السلطة في 2016.
في 2019 مُنعت المعارضة من المشاركة في الانتخابات التشريعية بسبب قانون انتخابي صارم ما أدى إلى برلمان يهيمن عليه أنصار تالون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26zw33em

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"