عادي

«منصور سيتي» أيقظ «العملاق النائم»

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين
منصور بن زايد وخلدون المبارك والمدرب غوارديولا يطالعون كأس الدوري الإنجليزي

حقق سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، معجزة في عالم كرة القدم، بعدما استحوذ على ملكية نادي مانشستر سيتي الإنجليزي عام 2008، وحوله من «عملاق نائم» إلى صاحب بطولات وإنجازات، والمهيمن المطلق على اللعبة في إنجلترا خلال السنوات الأخيرة، وصاحب أسلوب لعب يعد الأجمل في العالم بقيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا.

وعلى الرغم من أن نادي مانشستر سيتي تأسس بمسماه الحالي عام 1894، أي قبل 129 عاماً، لكنه لم يعرف المجد الكروي الذي جعله أحد أقوى أندية العالم إلا في السنوات ال15 الأخيرة، وتحديداً منذ الثاني من سبتمبر/أيلول عام 2008 عندما انتقلت ملكيته إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حتى أصبحت العبارة الشهيرة «منصور ياسيتي» الأكثر ترداداً.

بات الثاني من سبتمبر/أيلول عام 2008، بداية عهد الإنجازات، حيث وصل عدد الألقاب في ظل الملكية الإماراتية إلى 17 لقباً، منها ستة ألقاب دوري، علماً بأن «القمر السماوي» أحرز قبل 2008 لقبين فقط في الدوري موسمي 1936-1937 و1967- 1968.

لطالما تحدثت الصحف الإنجليزية عن تغيير مشهد كرة القدم في إنجلترا منذ أن انتقلت ملكية نادي مانشستر سيتي إلى مجموعة أبوظبي المتحدة للاستثمار والتطوير في 2008.

وفي عام 2018 وبمناسبة مرور 10 أعوام على شراء مانشستر سيتي تحدث سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في مقابلة مع صحيفة «الدايلي ميل» البريطانية عن السبب الذي جعله يختار سيتي دون غيره من الأندية، وقال: «مانشستر سيتي هو النادي الذي كنت أبحث عنه كونه عملاقاً نائماً، وكان بحاجة إلى من يوقظه من سباته»

إيقاظ العملاق النائم تحقق بالفعل، وبفضل دعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أصبح مانشستر سيتي أكبر وأهم نادٍ في الكرة الإنجليزية والأكثر تتويجاً بالألقاب خلال السنوات الأخيرة، والنادي الوحيد من جميع الأندية المحترفة الإنجليزية الذي حقق الرباعية في 2019، الدوري والكأسين المحليين والكأس الخيرية «السوبر»، وأصبح واحداً من أهم خمسة أندية في العالم، وبالتالي فهو قصة نجاح مالية وإدارية ورياضية بامتياز عنوانها أبوظبي.

وخلال 15 عاماً فقط حقق نادي مانشستر سيتي من الألقاب ما لم يحققه طوال تاريخه، حيث كان رصيد مان سيتي 12 بطولة فقط منذ تأسيسه، وفي عهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حصد 17 لقباً منها خمسة ألقاب عام 2019 هي الدوري الممتاز وكأس الرابطة المحترفة وكأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيرية.

ويملك سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مجموعة سيتي لكرة القدم التي تعد استثماراتها في مختلف أنحاء العالم الأكثر ذكاء، وواصلت التوسع في مختلف أنحاء العالم، وذلك بعد استحواذها على نادي لوميل البلجيكي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyfnj4je

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"