عادي

واشنطن وطوكيو تعززان تحالفهما الدفاعي في مواجهة الصين

12:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

أعلنت الولايات المتحدة واليابان في ختام اجتماع وزاري عُقد في واشنطن، أمس الأول الأربعاء، عزمهما على تعزيز تحالفهما الدفاعي ليشمل التصدي لأي هجوم عبر الفضاء، في خطوة تأتي في خضم تزايد التهديدات الصينية والكورية الشمالية وارتفاع حدة التوترات بشأن تايوان.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الياباني ووزيري دفاع البلدين: «نحن متفقون على أن الصين تشكّل أكبر تحدٍ استراتيجي للبلدين». 

واجتمع الوزراء الأربعة قبل يومين من قمة أمريكية - يابانية ستعقد في واشنطن اليوم الجمعة بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي يقوم حالياً بجولة أوروبية - أمريكية شمالية. وأكد بلينكن، خلال المؤتمر الصحفي، أن الولايات المتحدة «ترحّب بحرارة» بالاستراتيجية الدفاعية الجديدة التي اعتمدتها اليابان مؤخراً. 

وأوضح أن البلدين اتفقا على أن معاهدة الدفاع المشترك المبرمة بينهما تشمل أيضاً الهجمات التي تتم عبر الفضاء، في خطوة تأتي في خضم تزايد القدرات الصينية عبر الأقمار الاصطناعية. 

وأضاف أن هذا الاتفاق يعني أن أي هجوم يتم عبر الفضاء ضد أي من البلدين من شأنه أن يفعّل المادة الخامسة من المعاهدة الدفاعية الثنائية والتي تنص على أن أي هجوم على أي من البلدين هو هجوم أيضاً على البلد الآخر.

من جهته قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن بلاده ستنشر في جزيرة أوكيناوا   وحدة للتدخل السريع من  المارينز، لتعزيز القدرات الدفاعية لحليفتها في مواجهة التهديدات الصينية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8mj566

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"