عادي

مراهنات على هدوء التضخم تصعد بـ «وول ستريت»

01:30 صباحا
قراءة دقيقتين

أغلقت الأسهم الأمريكية على مكاسب كبيرة اليوم الأربعاء مدعومة بقفزة لمؤشر ناسداك وسط تفاؤل المستثمرين قبيل تقرير التضخم في الولايات المتحدة الذي قد يفسح المجال أمام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.
وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز أن يظهر التقرير المرتقب، والذي من المقرر أن يصدر غدا الخميس، ارتفاع أسعار المستهلكين الأمريكيين 6.5 بالمئة على أساس سنوي في ديسمبر كانون الأول مقارنة مع زيادة نسبتها 7.1 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وسجل مؤشرا القطاع العقاري وقطاع الكماليات الاستهلاكية أفضل أداء خلال اليوم.
ووفقا لبيانات أولية، ارتفع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 50.06 نقطة، أي 1.28 بالمئة، ليغلق عند 3969.50 نقطة بينما زاد المؤشر ناسداك المجمع 189.07 نقطة، أي 1.76 بالمئة، إلى 10931.70 نقطة. وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 263.24 نقطة، أي 0.78 بالمئة، ليغلق عند 33967.34 نقطة. 

يتوقع الاقتصاديون الذين تم استطلاع آرائهم من قبل داو جونز أن يظهر مؤشر أسعار المستهلكين انخفاضا في الأسعار بنسبة 0.1% متواضعة في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق. لا تزال التوقعات تدعو إلى زيادة بنسبة 6.5% عن العام السابق. باستثناء أسعار الغذاء والطاقة، يتوقع الاقتصاديون أن يكون مؤشر أسعار المستهلكين لشهر ديسمبر أعلى بنسبة 0.3% عن الشهر السابق و5.7% أعلى من العام الماضي.

وقد أغلقت وول ستريت تعاملات الثلاثاء على ارتفاع وقللت الأسهم الأوروبية حجم خسائرها وسط إقبال المستثمرين على المخاطرة بسبب التوقعات بانخفاض معدلات التضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وامتناع رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي جيروم باول عن التحدث عن سياسة أسعار الفائدة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x4k5yjv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"