عادي

استذكار عراقي لعمو بابا زعيم دورات الخليج

23:34 مساء
قراءة دقيقتين
عمو بابا
بغداد: «الخليج»
أقامت مؤسسة المدى العراقية للصحافة والإعلام، الجمعة، جلسة استذكارية لشيخ المدربين العراقيين، الراحل عمو بابا، على قاعة «بيت المدى» في شارع المتنبي بالعاصمة بغداد، تكريماً له، لأنه المدرب العراقي الوحيد الذي تمكن من أحراز لقب بطولة الخليج مع المنتخب العراقي ثلاث مرات، في بغداد ومسقط وال،رياض في أعوام 1979 و1984 و1988.
وحضر الجلسة التي أدارها الصحفي والكاتب رفعت عبد الرزاق مجموعة من المدربين والصحفيين والإعلاميين الرياضيين، حيث أكد مدير الجلسة أن «هذه المبادرة تأتي عرفاناً لتاريخ ومنجزات المدرب عمو بابا بمناسبة إقامة خليجي 25 في البصرة».
ثم تحدث المدرب والأكاديمي د. كاظم الربيعي عن مسيرة وإنجازات وصفات عمو بابا، مؤكداً أنه «أفضل مدرب عراقي حقق إنجازات للكرة العراقية، والدليل على ما نقول أنه لم يسبقه أي مدرب عمل مع المنتخبات العراقية التي شاركت في بطولات الخليج بتحقيق لقب هذه البطولة، وكذلك لم ينجح أي مدرب آخر بعده في الحصول على اللقب الخليجي».
وأضاف أن «بابا برغم أنه كان يمتاز بالحدة والعصبية والصرامة، إلا أنه طيب المعشر، ويحب مساعدة الناس، ويخلق المواقف الطريفة، كذلك يتحمل المسؤولية كاملة عند الإخفاقات، لأنه كان شجاعاً».
بينما ذكر الصحفي والكاتب الرياضي العراقي هشام السلمان، أن «عمو بابا هو نجم حقيقي، لأنه كان معروفاً من قبل جميع العراقيين»، لافتاً إلى أن «الإنجازات الكبيرة التي حققها للكرة العراقية لم تزل محط وفخر واعتزاز من قبل جميع العراقيين».
وأضاف «أصدرت كتاباً عن الراحل عمو بابا بعد رحيله، برغم أن هذا الكتاب قد تم الاتفاق مع بابا على إصداره في حياته، إلا أن القدر لم يمهله لمطالعة هذا الكتاب الذي حفظت من خلاله تاريخ ومسيرة عمو بابا، كلاعب وكمدرب».
ثم تحدث اللاعب العراقي السابق والمدرب الحالي فيصل عزيز، عن دور الراحل في منحه فرصة اللعب للمنتخب العراقي، مبيناً أن «بابا منحني فرصة تمثيل المنتخب العراقي الأول على الرغم من وجود أسماء كبيرة كانت تلعب في خط هجوم المنتخب العراقي آنذاك، أمثال حسين سعيد وفلاح حسن ومهدي الصاحب، وغيرهم».
ودعا عزيز إلى «الاهتمام بتاريخ ومنجزات عمو بابا، لأنه رمز كبير من رموز الكرة العراقية».
في حين كشف الكاتب والصحفي زيدان الربيعي، بعض المواقف الطريفة التي جمعته مع الراحل عمو بابا، كما تطرق إلى الاهتمام الكبير الذي كان يحظى به بابا من قبل وسائل الإعلام المختلفة، مؤكداً أن «بابا كان يمكن وضع أخباره ونشاطاته على جميع صفحات الصحف بسبب نجوميته الطاغية».
آخر المتحدثين كان الصحفي والكاتب الرياضي علي السبتي، الذي كشف بعض مواقف عمو بابا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9hk749et

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"