عادي

تير شتيغن ينقذ برشلونة ويقوده للعب «كلاسيكو» تاريخي في السعودية

10:59 صباحا
قراءة 3 دقائق
تصدى حارس المرمى الألماني مارك-أندريه تير شتيغن لركلتين ترجيحيتين وقاد فريقه برشلونة إلى نهائي الكأس السوبر الإسبانية لكرة القدم بفوزه على ريال بيتيس بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي الخميس على ملعب الملك فهد في العاصمة السعودية الرياض، وضرب موعداً مع غريمه التقليدي ريال مدريد في موقعة «كلاسيكو» تاريخية.
ويدين برشلونة بتأهله إلى تير شتيغن الذي تعملق بين الخشبات الثلاث ووقف سداً منيعاً أمام هجمات بيتيس خلال المباراة، قبل أن يتصدى لركلتي خوانمي خيمينيس والبرتغالي وليام كارفاليو خلال سيناريو ركلات الترجيح.
وسجل لبرشلونة الذي تقدم مرتين مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي (40) والبديل الشاب أنسو فاتي (93)، ولبيتيس الذي عادل مرتين صانع ألعابه الفرنسي نبيل فقير (77) وبديله لورنتسو مورون (101).
وكان ريال وصل إلى المباراة النهائية بفوزه على فالنسيا بركلات الترجيح 4-3 بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 الأربعاء.
ضغط برشلونة باكراً لتسجيل هدف السبق، وأنقذ الحارس تير شتيغن فريقه من هدف محقق بعدما أبعد رأسية المدافع الأرجنتيني جرمان بيتسيلا إثر ركنية نفذها الفرنسي نبيل فقير (31).
وفي أول محاولة خطرة للمهاجم ليفاندوفسكي تمكن من افتتاح التسجيل بعد مجهود فردي على الجهة اليسرى للفرنسي عثمان ديمبيلي الذي تجاوز أيتور رويبال ومرر كرة داخل المنطقة سددها البولندي اصطدمت بالمدافع الإيطالي لويس فيليبي وعادت إليه ليودعها في الشباك (40).
وتعملق تير شتيغن على دفعتين بداية بعد تسديدة من سانشيز صدها بقبضتيه، لتعود الكرة إلى إنركي داخل المنطقة ليتدخل الألماني هذه المرة بقبضته اليمنى (45).
في الشوط الثاني، تابع ديمبيلي تألقه فهدد مرمى برافو بتسديدة من قدمه اليمنى (62)، قبل أن يخرج الدولي الفرنسي ويدخل فيران توريس بدلاً منه في تبديل غريب من المدرب تشافي.
كما أخرج مدرب برشلونة تشافي لاعب الوسط الهولندي فرنكي دي يونغ الذي كان يخوض مباراة جيدة وزج بالمخضرم سيرجيو بوسكيتس الذي خاض مباراته الـ 700 بقميص البلاوغرانا ليدخل ضمن المراكز الثلاثة كأكثر اللاعبين خوضاً للمباريات في تاريخ النادي خلف الأرجنتيني ليونيل ميسي (778) وتشافي (767).
وأدرك بيتيس التعادل بعد تمريرة من إنريكي داخل المنطقة إلى فقير الذي سدد بقدمه اليسرى أرضية خدعت الحارس تير شتيغن (77).
وتدخل تير شتيغن للإبقاء على حظوظ فريقه بتصديه لتسديدة رودري سانشيس (84)، قبل أن يخرج بعد 3 دقائق رافينيا ويدخل أنسو فاتي الذي كاد يخطف هدف الفوز في الوقت القاتل بتسديدة صدها برافو (90+2).
ومع بداية الشوط الأول الإضافي، سجل فاتي هدف التقدم بعد ركلة حرة ورأسية تابعها البديل على الطاير بينية بقدمه اليسرى وجدت شباك برافو (93).
ورفع فاتي رصيده إلى 24 هدفاً في 82 مباراة بقميص برشلونة.
وعادل مورون بديل فقير النتيجة بعد لعبة مشتركة داخل المنطقة لتصل الكرة إليه بعد تسديدة من أنريكي سيطر عليها وسددها بدوره بكعب قدمه على الرغم من مضايقة أراوخو خادعاً الحارس (101)، قبل أن يطرد الحكم البديل المكسيكي أندريس غواردادو في الدقيقة 118.
وقال تشافي بعد المباراة عن موقعة الأحد: «دائماً نريد التنافس أمام أفضل الفرق والتغلب عليهم، ريال مدريد واحد من أفضل الفرق، أهلاً بالنهائي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49jayasc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"