عادي
النمسا تسجل رقماً قياسياً جديداً لدرجة الحرارة في الجبال

عواصف تضرب مناطق الجنوب الأمريكي وتخلف قتلى

23:53 مساء
قراءة دقيقتين

تسببت عواصف في جنوب الولايات المتحدة بمقتل 7 أشخاص، على الأقل، وقطعت التيار الكهربائي عن عشرات الآلاف من المنازل، أمس الأول الخميس. وأسفرت العواصف عن مقتل 6 أشخاص في ولاية ألاباما، حيث وصلت سرعة الرياح لأكثر من 66 كلم، وتضررت عشرات المنازل، بحسب ما كشف مدير إدارة الطوارئ في مقاطعة أتوجا في ألاباما، إرني باجيت.

 وقال باجيت إن ما لا يقل عن 12 شخصاً أصيبوا بجروح خطرة، حيث تم نقلهم للمستشفيات، مشيراً إلى أن أطقم الطوارئ تعمل على قطع الأشجار المتساقطة وتبحث عمن يحتاجون للمساعدة. وقال الطبيب الشرعي باستر باربر، إن «بعض المنازل دمرت بالكامل.. حيث لا تزال عمليات البحث تجري بين الركام».

 وكتبت حاكمة ولاية ألاباما، كاي آيفي، في تغريدة على تويتر أنها «حزينة لأنها علمت أن ستة من سكان ألاباما لقوا حتفهم بسبب العواصف». 

وأعلنت آيفي حالة الطوارئ في ست مقاطعات في ألاباما تضررت بشدة من العواصف، وهي: أوتوجا وتشامبرز وكوسا ودالاس وإلمور وتالابوسا. ودمرت الرياح العاتية والأمطار منازل وتركت عشرات الآلاف من دون كهرباء في أجزاء من ولايات جورجيا ومسيسيبي وألاباما. وألغت السلطات، أو أجلت أكثر من 250 رحلة جوية. 

 وفي ولاية جورجيا، توفي شخص سقطت شجرة على سيارة كان يستقلها في مدينة جاكسون. وأعلن حاكم جورجيا حالة الطوارئ لتوفير كل الإمكانات لأجهزة الولاية لإزالة وإصلاح الدمار الذي سببته العاصفه.

  من جانب آخر، أكد المعهد النمساوي للأرصاد الجوية والديناميكا الجيولوجية أن عام 2022، كان من أكثر الأعوام دفئاً في النمسا، منذ بدء تسجيل درجات الحرارة قبل 256 عاماً. وأوضح المعهد في تقرير له أن العام الماضي جاء في المركز الثالث، بعد عامي 2014، 2018، وكان أدفأ بمقدار 3ر2 درجة مقارنة بمتوسط ​​درجة الحرارة المسجل خلال المدّة من 1961 إلى 1990، وأعلى بقيمة 1ر1 درجة، مقارنة بمتوسط ​​الفترة من 1991 حتى 2020.

وأشار المعهد إلى أن العام الماضي سجل رقماً قياسياً جديداً على صعيد ارتفاع درجة الحرارة في المناطق الجبلية، حيث بلغت أعلى درجة الحرارة 7ر38 درجة، في منطقة جبال «سيبرزدورف»، بولاية النمسا السفلى. وأدرج المعهد العام الماضي 2022 كأسوأ عام على الإطلاق، شهدته النمسا بالنسبة لتدهور أوضاع الأنهار الجليدية. 

(وكالات- وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrwm7u2s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"