عادي

11 دولة تدعو «طالبان» إلى رفع الإجراءات القمعية ضدّ النساء

23:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - أ ف ب

دعا 11 عضواً في مجلس الأمن الدولي، الجمعة حركة «طالبان» إلى رفع «الإجراءات القمعية» ضدّ النساء في أفغانستان، على هامش اجتماع مغلق يناقش الوضع في البلاد.

وقال السفير الياباني إشيكاني كيميهيرو نيابة عن الأعضاء ال11: «ندعو طالبان إلى إلغاء الإجراءات القمعية ضدّ النساء والفتيات». وتدعو هذه الدول طالبان إلى «احترام حقوق النساء والفتيات ومشاركتهن الكاملة والمتساوية والهادفة، وإدماجهن في جميع مجالات المجتمع، من السياسة والاقتصاد إلى التعليم والفضاء العام».

ويشير الإعلان خاصة إلى استبعاد النساء والفتيات من المدارس والجامعات، وحظر توظيف النساء في المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية.

وأوضح الإعلان أنه بسبب هذا الإجراء الأخير، فإنّ «المنظمات غير الحكومية لن تتمكن من الوصول إلى الناس، خاصة النساء والفتيات، اللواتي هن بأمس الحاجة إلى المواد والخدمات الحيوية».

وشدّد الموقّعون على إعلان الجمعة على أنّ «وضع النساء والفتيات في أفغانستان يجب أن يبقى على رأس جدول أعمال مجلس الأمن». ويأتي ذلك فيما كان مجلس الأمن يعقد اجتماعاً مغلقاً لمناقشة الوضع في هذا البلد.

وقالت السفيرة البريطانية باربرا وودوارد عبر «تويتر»: قبل بداية الاجتماع «سنناقش اليوم رداً دولياً موحداً على تصرّفات طالبان». وأضافت «هدفنا منع الانزلاق إلى كارثة إنسانية والتراجع عن الحظر المفروض على النساء والفتيات».

وقرّرت منظمات إنسانية تعليق أنشطتها بسبب الحظر، الذي أعلنته طالبان في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي. غير أنّ الأمم المتحدة قرّرت مواصلة عملياتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/438t2za9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"