عادي
جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض حلول التغيير المناخي

208 مليارات دولار سوق الذكاء الاصطناعي الصحي و32 ملياراً في التعلم

18:07 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي عن استضافة سلسلة من النقاشات خلال مشاركتها في فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل. ستلقي الجامعة الضوء على دور الذكاء الاصطناعي لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه البشرية مثل التغير المناخي، إلى جانب تطبيقاته الرائدة ضمن قطاعات جوهرية مثل التعليم والرعاية الصحية، وذلك بالتزامن مع انطلاق النسخة الـ 15 من أسبوع أبوظبي للاستدامة تحت شعار «معاً لتعزيز العمل المناخي وصولاً إلى مؤتمر COP28».
وتماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة للتقليل من أثار التغير المناخي، وتطوير أفضل الحلول التقنية لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية، ستستعرض الجامعة بحوثها ضمن قطاع التعليم، والصحة، والمناخ.
وستلقي مجموعة من الباحثين في الجامعة الضوء على بحوثهم ضمن قطاعات المناخ، والتعليم، والصحة، وذلك في منصة الجامعة.
وقال البروفيسور إريك زينغ رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي: «يوفّر أسبوع أبوظبي للاستدامة منصة مثالية لاستعراض البحوثالتي تجريها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي والتي تبرز الإمكانات الهائلة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لتعزيز جهود الاستدامة. تدعم بحوث الجامعة ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في خفض الانبعاثات، وسلاسل التوريد والإنتاج، ووضع السياسات، وجهود الدولة فيما يخص الطاقة النظيفة، كما تعمل الجامعة أيضاً على تطوير تقنيات ذكاء اصطناعي أكثر استدامة».
وبحسب إحصاءات عالمية حول تأثير الذكاء الاصطناعي في ثلاثة مجالات رئيسية:
* الرعاية الصحية: من المتوقع نمو استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في سوق الرعاية الصحية العالمي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 38.4% من العام 2022 حتى 2030 ليبلغ 208.2 مليار دولار بحلول عام 2030، بحسب مؤسسة غراند فيو رييزيرتش.
* التعليم: تشير التقديرات إلى ارتفاع معدل نمو الاستخدام السنوي للذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم على مستوى العالم ليبلغ 45%، ومن المتوقع أن يصل بحسب مؤسسة غراند فيو رييزيرتش إلى 12 مليار دولار بحلول عام 2027، وإلى 32.27 مليار دولار بحلول عام 2030.
* المناخ: وفقاً لدراسة خاصة لمؤسسة بي سي جي لاستخدام الذكاء الاصطناعي لخدمة المناخ، مايو 2022، يمكن توظيف تقنية الذكاء الاصطناعي للمساعدة لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تبلغ من 5 إلى 10%، ما يعادل إجمالي 2.6 إلى 5.3 جيجا طن من غازات ثاني أكسيد الكربون المكافئة (CO2e) في حال استخدام هذه التقنية على مستوى العالم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49ec568x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"