عادي
بدعم التشريعات المحفزة وزيادة الاستثمار والفعاليات

دبي تعزّز مكانتها العالمية في قطاع اليخوت الفاخرة

14:15 مساء
قراءة 6 دقائق
دبي: «الخليج»

رسّخت دبي مكانتها المميزة في قطاع سياحة اليخوت لما تتمتع به من بنية تحتية متطورة، ومرافق ومنشآت حديثة، ومراسي فاخرة، وذلك اعتماداً على مناخها المشمس على مدار العام، وتاريخها البحري الغني، وإطلالتها الساحلية الخلابة، إلى جانب ما تقدمه من تجارب مميزة. وتعمل دبي على زيادة الاستثمار في المنشآت البحرية والبنى التحتية، وصياغة التشريعات الملائمة، وتنظيم الفعاليات البحرية المميزة على مدار العام، وذلك من خلال مشاركتها في عدة فعاليات من بينها معرض موناكو لليخوت، ومؤخراً قمة الخليج لليخوت الفاخرة 2022.
وأعلنت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي خلال مشاركتها في معرض موناكو لليخوت، عن تجديد مرافق المراسي، وعن تشريعات جديدة، وتمديد التصاريح الملاحية، إضافة إلى توسيع عمل الأكاديميات البحرية لليخوت لاحتضان المواهب الجديدة في القطاع، إلى جانب تسهيل آليات الحصول على تصاريح الاستئجار وجعلها أكثر سهولة، وتبسيط خدمات الهجرة والتخليص الجمركي، وذلك في إطار تعزيز قطاع اليخوت الفاخرة في دبي.
ويعود النمو المتسارع للقطاع إلى الاستثمار الكبير في المنشآت والمرافق الخاصة باليخوت، إلى جانب توفير مجموعة متنوعة من الخيارات والتجارب، وكذلك تعزيز مناطق المراسي في دبي بمجموعة متنوعة من المطاعم الفاخرة والعروض السياحية المميزة، حيث قامت دبي بتطوير عددٍ من المشاريع الضخمة مثل دبي هاربر في عام 2020، وإعادة تطوير ميناء راشد كوجهة مفضّلة لليخوت في عام 2017، وذلك ضمن خطتها لدعم تقدّم ونمو هذا القطاع، حيث يصل عدد المراسي في دبي إلى 15 مرسى، وتضم ما يزيد على 3 آلاف رصيف، يتميز معظمها بقدرته على استيعاب اليخوت الفاخرة والعملاقة.

  • تطوير المرافق

وقال يوسف لوتاه، مدير تنفيذي بالإنابة لقطاع الاستراتيجية المؤسسية والأداء في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: «انطلاقاً من رؤية القيادة الحكيمة لترسيخ مكانة دبي لتصبح أفضل مدينة في العالم للحياة والعمل والزيارة، تتواصل الجهود التي تبذلها مختلف الأطراف المعنية والشركاء لتعزيز مكانة المدينة كوجهة سياحية بحرية رائدة وعاصمة عالمية لليخوت الفاخرة، مؤكدين الالتزام بالاستثمار في تطوير المرافق والبنية التحتية لضمان سهولة عملية الرسو في مراسي دبي، وأيضا نسعى لإلهام الناس من خلال التجارب الجديدة التي يمكن أن يخوضوها ويستمتعوا بها، وسنواصل العمل من أجل استعراض المقومات التي تتمتع بها دبي باعتبارها مركزاً دولياً لليخوت الفاخرة، ووجهة استثنائية لعشاق السياحة البحرية».

  • أكبر مراسي اليخوت في المنطقة

من جهته، قال عبد الله بن حبتور، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في «شمال القابضة» الشركة المالكة والمطورة لمشروع «دبي هاربر»: «سيبقى «دبي هاربر» على الدوام ملتزماً بتقديم نمط حياة استثنائي يجسد ارتباط دبي الأصيل والعميق بالبحر، إذ يتميز بإطلاله رائعة ومرافق عصرية وموقع حيوي، ويضم طيفاً واسعاً من خيارات المعيشة والتسوق والترفيه التي تقترن بمجموعة متكاملة من مرافق الرياضات البحرية ومنشآت النقل البحري العالمية، والتي تجعل منه الوجهة البحرية الأبرز والأكثر تفرداً في المنطقة. كما يوفر«دبي هاربر»حلولاً متكاملة لعشاق اليخوت والحياة البحرية، فإلى جانب «نادي دبي هاربر لليخوت» - الذي يضم تحت مظلته مختلف الخدمات والتجارب البحرية المتنوعة، علاوة على منافذ البيع بالتجزئة والمطاعم والمقاهي الفاخرة - يحتضن«دبي هاربر»أكبر مراسي اليخوت في المنطقة، إذ يضم 700 رصيف يمكنها أن تستضيف يخوتاً كبيرة يصل طولها حتى 160 متراً، وتقدم هذه الأرصفة حلولاً متكاملة للضيوف وأفراد الطواقم وتزودهم بأرقى الخدمات. وقد تم تصميم المراسي في«دبي هاربر» بحيث يمكن لليخوت الوصول مباشرة إلى مياه الخليج العربي مهما كانت أبعادها وارتفاعها عن سطح الماء».
وأضاف: «نحن على ثقة بأن المستقبل يحمل الكثير من التطور والنمو في مجال اليخوت الفاخرة، إذ لا يزال القطاع يزخر بالعديد من الفرص المواتية ليس في دبي فحسب، بل في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحن نتطلع قدماً لمواصلة دورنا في الإسهام بتحقيق طموح دبي بأن تغدو المدينة الأكثر استقطاباً للسياح في العالم».

  • حوض بناء اليخوت الفاخرة

وقال حمزة مصطفى، المدير التنفيذي للعمليات في «بي أند أو ماريناز»، الشركة التابعة لمجموعة «دي بي ورلد»: «تبرز مكانة دبي كوجهة عالمية ومثالية لليخوت الفاخرة بفضل سمعتها الراسخة في هذا القطاع من خلال تطوير العديد من المراسي عالمية المستوى، ما ساهم بشكل رئيسي في دعم نمو الاقتصاد الوطني. واستثمرت «بي أند أو ماريناز» في البنية التحتية المتطورة لليخوت في دولة الإمارات بهدف تعزيز كفاءتها وفعاليتها، حيث أعلنا مؤخرًا عن مشروع مشترك مع شركة «الصير مارين» ومجموعة «إم بي92» لتجديد حوض بناء اليخوت الفاخرة في دبي وإنشاء مركز خدمة جديد، كما قمنا بتنظيم بطولة الجائزة الكبرى للإبحار للمرة الأولى في المنطقة. ونتطلع إلى مزيد من التعاون مع جميع الأطراف الرئيسيين في هذا المجال لترسيخ موقع دبي باعتبارها مركزاً عالمياً لليخوت الفاخرة ووجهةً لعشاق الإبحار».

  • جلف كرافت

من جهته، قال محمد حسين الشعالي، رئيس مجلس إدارة «جلف كرافت»: «لطالما كانت "جلف كرافت" فخورة بدورها المحوري البارز في قطاع التصنيع البحري بإمارة دبي ودولة الإمارات، وبكونها داعماً رئيسياً لجهود الحكومة الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي والارتقاء بسمعتها كوجهة عالمية رائدة في صناعة اليخوت والقوارب. نقوم بتصدير 92% من جميع القوارب واليخوت المصممة والمبنية محلياً في منشأتنا الحديثة والمتكاملة إلى جميع أنحاء العالم، لنفخر برفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة خفاقاً في الموانئ والمرافئ الدولية. وباعتبارنا شركة تصنيع وطنية قائمة في دولة الإمارات، فسنوفّر لعملائنا الدوليين باقة متنوّعة من خدمات الدعم، وسنضمن لهم راحة البال بتلبية مختلف احتياجاتهم عند زيارتهم للدولة. ونمتلك مواقع استراتيجية مهمة في قلب المنطقة، بفضل مراكز خدماتنا الواقعة على مقربة من دبي، إلى جانب مركز الخبرة الذي جرى افتتاحه مؤخراً في ميناء راشد، بما يمنحنا الكفاءة والقدرات اللازمة لتلبية جميع متطلبات القوارب واليخوت من كافة الأحجام».

  • الرياضات المائية على مدار العام

تجتمع عدة عوامل لتعزيز مكانة دبي كمركز رائد لسياحة اليخوت، وذلك من خلال أجوائها المشمسة طوال العام، والنسمات البحرية المنعشة، إلى جانب العروض والمرافق الرياضية المميزة بما فيها جولات القوارب ذاتية القيادة، والتنقل بين الجزر، والتزلج على الماء، وركوب الجيت سكي، والتزلج المظلي على الماء، وغيرها الكثير بما يمنح الزوار تجربةً لا تُضاهى. ويعد الإطلاق التجريبي لأكاديمية «بي أند أو ماريناز» للإبحار، كمنشأة مهمة للرياضات المائية.

  • مجموعة من تجارب أسلوب الحياة المميزة

تتيح دبي للضيوف إمكانية الانتقال من يخوتهم إلى أحد المراسي الفاخرة أو خارجها، والاستمتاع بمجموعة من وجهات الجذب السياحية، بالإضافة إلى زيارة المعالم السياحية العالمية، بالإضافة إلى الرحلات التي تمتد مساراتها لتشمل جزر العالم. وتوفر دبي للسياح الراغبين في تجارب أكثر شمولاً، إمكانية استئجار اليخوت في رحلات أطول.

  • أجندة مليئة بالفعاليات المتنوعة

تستقطب عشاق سياحة اليخوت الفعاليات المتعلقة بهذا القطاع مثل معرض دبي العالمي للقوارب الذي يقام في الفترة ما بين 1 وحتى 3 مارس 2023. وتستضيف دبي سلسلة من الفعاليات الرياضية بما فيها جولة موانئ دبي العالمية في يناير 2023، إلى جانب بطولة سوق دبي الحرة للتنس في فبراير 2023 وغيرها من الفعاليات المميزة. وتُقام العديد من الفعاليات الترفيهية والمسرحية شهرياً ضمن أشهر الوجهات الترفيهية والموسيقية، مثل «دبي أوبرا»، و«كوكا كولا أرينا».

  • مجموعة متنوعة من الشركاء

تشكّل المراسي والموانئ الفاخرة في دبي جزءاً من مقومات المدينة التي تعزز من مكانتها كوجهة سياحية مفضلة للزيارة، ويمكن للسياح ومحبي اليخوت الاستفادة من خدمات شركات السفر الترفيهي التي تدير جولات اليخوت من المراسي إلى المدينة، مثل نادي مرسى دبي لليخوت، ونادي خور دبي لليخوت، ودبي هاربر ومرسى الجداف، وواترفرونت. وتوفر مجموعة من شركات اليخوت المتميزة رحلات مخصصة وأحدث تجارب الرياضات المائية مع معدات بحرية حديثة، لتوفر للسياح تجارب آمنة ومنعشة في البحر.

  • الوجهات الرائدة لليخوت في دبي

يضم مرسى دبي، أحد أشهر الأحياء والمراسي، مجموعة من المطاعم والمعالم السياحية والمتاجر وغيرها. ويرسو في «بي أند أو ماريناز» عدد من أكثر اليخوت تميزاً في مرسى ميناء راشد الذي يضم 454 رصيفاً مبللاً، و160 رصيفاً جافاً، وإمكانية استيعاب 60 يختاً فاخراً دون قيود على الحجم.
ويُعد نادي خور دبي للجولف واليخوت أحد أكثر وجهات اليخوت زيارةً في دبي، حيث يضم مجموعة من النوادي الشاطئية والمطاعم والأنشطة الرياضية والترفيهية الراقية. كما يشمل المرسىإمكانية تأجير القوارب وورشة عمل مجهزة بالكامل، وساحة لإصلاح القوارب، وهو أول مرسى في دبي يحصل على شهادة الآيزو، ما يجعله المكان المثالي لرسو يخوت السياح مع إمكانية توفير الخدمة لها من خلال الفرق المتخصصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xeszh79

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"