عادي

ما هي مزايا التسجيل بالهوية الرقمية الإماراتية؟

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: حمدي سعد

تعد الهوية الرقمية «UAE Pass» أول هوية وطنية رقمية لجميع المواطنين والمقيمين والزوار في دولة الإمارات، وتسمح بوصول المستخدمين إلى خدمات الهيئات الحكومية المحلية والاتحادية، ومزودي الخدمات الآخرين.

وتقدم الهوية الرقمية حلولاً سهلة للدخول إلى الخدمات عبر الهواتف الذكية دون الحاجة إلى كلمة سر أو اسم مستخدم، فضلاً عن إمكانية التوقيع على المستندات رقمياً، والتحقق من صحتها دون الحاجة لزيارة مراكز الخدمة.

مزايا التسجيل في الهوية الرقمية:

  • هوية رقمية آمنة
  • تسجيل موحد للدخول إلى كافة المواقع الحكومية وخدماتها من هاتفك المحمول
  • توقيع المستندات والمصادقة عليها رقميا
  • تخزين ومشاركة المستندات الرقمية
  • تحديث ملفك التعريفي
  • تحديث عنوانك ومعلومات الاتصال بك
  • خدمات مُخصصة

ويتوفر تطبيق UAE Pass عبر منصتي iTunes و Google Play، ويمكن للمتعامل الاشتراك عن طريق ثلاث خطوات تتضمن مسح بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بالمتعامل، والتحقق من رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني الخاص به، ثم تحديد كلمة سر خاصة بالهوية.

ولطلب المساعدة في إنشاء حساب يمكنك التواصل مع مكتب مساعدة الهوية الرقمية على الرقم: 600 561 111.

وتم إطلاق تطبيق الهوية الرقمية في معرض جيتكس للتقنية 2018، وهو مشروع مشترك بين هيئة دبي الرقمية، وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وهيئة أبوظبي الرقمية.

ويهدف هذا التطبيق الجديد إلى خدمة أهداف حكومة دولة الإمارات الرامية إلى تحقيق التحول الرقمي والتخلص من المعاملات الورقية.

تفعيل بصمة الوجه ويستخدم تطبيق «الهوية الرقمية» تكنولوجيا البصمة البيومترية للوجه في تسجيل المتعاملين، حيث يمكن إنشاء حساب موثق في أقل من 5 دقائق ودون الحاجة لزيارة مراكز الخدمات الحكومية، بعدما كانت عملية التسجيل في التطبيق تتطلب نحو 20 دقيقة وزيارة مركز خدمات لإنجازها.

ويوفر تطبيق «الهوية الرقمية» للمتعامل إمكانية الدخول بشكل آمن إلى مختلف المواقع الإلكترونية والتطبيقات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، والاستفادة من أكثر من 6000 خدمة تقدمها أكثر من 130 جهة حكومية وشبه حكومية اتحادية ومحلية وخاصة.

وتضيف بصمة الوجه مزيدا من وسائل الأمان لتطبيق الهوية الرقمية، ليكون هوية وطنية آمنة للمواطنين والمقيمين.

توقيع ومشاركة المستندات رقمياً يحتوي تطبيق الهوية الرقمية على محفظة رقمية لحفظ وتبادل المستندات الرقمية مع الدوائر الحكومية، واستخدامها في تخليص المعاملات بسرعة ودون الحاجة إلى تقديم مستندات ورقية.

تتيح الهوية الرقمية لمستخدميها إمكانية طلب نسخة إلكترونية من المستندات الرسمية واستعمالها بأمان في إجراء المعاملات وطلب الخدمات من مزوّديها، حيث تمتاز هذه الخاصية بأنها تحد من استخدام الورق وعدد الزيارات الشخصية للمراكز، وبالتالي توفير الوقت والجهد. كما تعمل هذه الخاصية وفقاً لتقنية البلوك تشين، ما يوفر أقصى درجات الأمن والمتابعة.

التوقيع الرقمي يمكنك التوقيع رقمياً على الوثائق والمعاملات الرسمية باستخدام الهوية الرقمية بكل سهولة. للتوقيع من خلال التطبيق، حمّل الوثيقة، وقّع عليها وشاركها. كما يمكنك التحقق على الفور من أيّ وثيقة موقعة تمّت مشاركتها معك على التطبيق أو على الموقع الإلكتروني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/aerx799s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"