عادي
الليرة تسجل مستوى قياسياً من الانهيار أمام الدولار

ميقاتي يبحث مع البنك الدولي المشاريع المخصصة للبنان

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين
جنود من قوات "اليونيفيل" خلال دورية في الحولة قرب الحدود مع إسرائيل (رويترز)

بيروت: «الخليج»، وكالات

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أمس الجمعة، مع وفد البنك الدولي المشاريع المخصصة للبنان، في وقت سجلت الليرة اللبنانية، مستوى قياسياً جديداً من الانهيار أمام الدولار الأمريكي، حيث اقترب سعر الدولار الواحد في السوق السوداء من 49 ألف ليرة لبنانية.

فيما اطلق الجيش اللبناني النار على طائرة «درون» إسرائيلية حلقت فوق خراج بلدة حولا ووادي هونين، في حين التقى وزير الخارجية الإيراني الذي يزور بيروت كبار المسؤولين اللبنانيين، مؤكداً ترحيب إيران بتلاقي كل التيارات السياسية لحل مسألة الشغور الرئاسي.

وبحث ميقاتي مع المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوف كاريه، مشاريع البنك الدولي في لبنان، ومن بينها مساعدات لقطاع التعليم تبلغ نحو 25 مليون دولار تخصص للأساتذة في التعليم الرسمي وتتعلق بالإنتاجية وبحضور المعلمين إلى المدارس. وتناول اللقاء مساعدة تبلغ نحو مليون دولار ستخصص لقطاع الكهرباء من أجل إجراء التدقيق المالي في شركة كهرباء لبنان لإعادة دراسة التعرفة والوضع المالي، وإنشاء الهيئة الناظمة، إضافة إلى البحث في إعطاء البنك الدولي قرضاً ثانياً لشبكة «أمان». كذلك تم البحث في الحصول على هبة من الصندوق الائتماني تبلغ نحو ستة ملايين دولار مساعدة لوزارة المالية من أجل النظام المعلوماتي والإصلاحات الضريبية والقانون الجديد للمحاسبة العمومية والتدقيق في أصول 14 مصرفاً لبنانياً تمثل 85 بالمئة من القطاع المصرفي، بخاصة وأن بدء عملية التدقيق من قبل الشركات الدولية هو أحد الشروط المسبقة للاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان كبار المسؤولين اللبنانيين، بدءاً من نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، ثم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وكذلك رئيس مجلس النواب نبيه بري، وشدد عبد اللهيان، على أن «إيران ستقف إلى جانب لبنان ودعمه في كل الظروف، وترغب في تطوير العلاقات وتفعيلها على الصعد كافة». وأشار إلى أن «فريقاً تقنياً لبنانياً زار إيران واجتمع مع المعنيين لتأمين الفيول والمحروقات التي يحتاجها لبنان من أجل الكهرباء»، لافتاً إلى أن إيران تدعم وترحب بتلاقي وتحاور كل التيارات السياسية لحل مسألة الشغور الرئاسي.

في غضون ذلك، واصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء ارتفاعه، وحسب التطبيقات التي تتابع سعر صرف الدولار في السوق السوداء (الموازية)، سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء 48629 ليرة لبنانية للبيع، و48486 ليرة للشراء.إلى ذلك، أعلن الجيش اللبناني، أن قواته أطلقت النار على طائرة مسيرة إسرائيلية اخترقت المجال الجوي فوق جنوب لبنان، وقال مصدر أمني إن الطائرة المسيرة لم تسقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfw5zw2v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"