عادي

بكين تعيّن مسؤولاً أمنياً رئيساً لمكتب الارتباط بهونج كونج

00:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

هونغ كونغ - أ ف ب

عيّنت بكين رئيس جهاز الأمن القومي في هونغ كونغ في منصب أرفع ممثل للصين في المدينة، وفق الإعلام الرسمي، وذلك في إطار مساعيها لإحكام قبضتها منذ الاحتجاجات المطالبة بتعزيز الديمقراطية في العام 2019.

وعيّن مجلس الدولة المسؤول الأمني المتشدد تشينغ يان شيونغ (59 عاما) رئيساً لمكتب ارتباط الحكومة المركزية في هونج كونج بمفعول فوري، بدلاً من لويو هوينينغ.

ويتولى تشينغ رئاسة جهاز الأمن القومي في المدينة منذ إنشائه العام 2020 حين فرضت بكين قانون الأمن القومي في المدينة، إثر احتجاجات ضخمة غالباً ما تخلّلتها أعمال عنف.

في ولاية تشينغ على رأس الجهاز، طُبّق قانون الأمن القومي. ورحّب رئيس السلطة التنفيذية في هونع كونغ جون لي بالتعيين، وقال السبت، إن تشينغ تولّى «تنسيق» و«توجيه» جهود المدينة على صعيد حماية الأمن القومي، والإشراف عليها.

ويمنع الدستور المصغر الذي أعد للمدينة إبان انتقالها من كنف بريطانيا إلى كنف الصين العام 1997، تدخّل مسؤولين في الصين القارية في إدارة الشؤون اليومية لهونغ كونغ. لكن الصين فعّلت مكتب الارتباط الذي أصبح أكثر نفوذاً في إطار سعيها لفرض نظامها في المدينة.

وكان تشينغ تدرّج في المناصب في الحكومة المحلية بإقليم غوانغدونغ الصيني قبل توليه منصبه في هونغ كونغ، وشغل منصب الأمين العام للجنة الإقليمية للحزب الشيوعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b9evcz3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"