عادي
اغتيال برلمانية سابقة بهجوم استهدف منزلها في كابول

ريم الهاشمي تبحث مع مسؤولة دولية وضع المرأة بأفغانستان

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
ض

التقت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، أمس الأول، مع أمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة. وجرى خلال اللقاء بحث التعاون المشترك بين دولة الإمارات والأمم المتحدة، ومناقشة التطورات الأخيرة في ما يتعلق بالمستجدات في أفغانستان، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول ملف تمكين المرأة، والحق في التعليم للجميع، والمساواة بين الجنسين.
 في غضون ذلك، قتل مسلّحون ليل السبت الأحد، نائبة أفغانية سابقة مع أحد حرّاسها في منزلها في كابول، حسبما أفادت الشرطة، أمس الأحد.
وقالت وكالة أنباء «غوريان» المقربة من حركة طالبان الأفغانية: «مرسل نبي زاده العضو السابقة في البرلمان الأفغاني قُتلت مع أحد حراسها الليلة قبل الماضية على أيدي مسلحين في هجوم استهدف منزلها في مدينة كابول».
وقال المتحدث باسم القيادة الأمنية في كابول خالد زدران، في تصريح نشرته وكالة أنباء «خامه برس الأفغانية»: «إن مرسل نبي زاده الممثلة السابقة لأهالي لغمان في الدائرة ال12 بمدينة كابول، لقيت مصرعها جراء هجوم مسلح».

1
النائبة الراحلة مرسل نبي زاده

وقال زدران: «مجهولين اقتحموا منزل مرسل نبي زاده الليلة قبل الماضية بمنطقة أحمد شاه بابا مينا من الحي الثاني عشر بمدينة كابول، وقتلوا شخصين بالرصاص. قُتلت مرسل نبي زاده وأحد حراسها وأصيب شقيقها في هجوم شنه مجهولون». 
وتابع خالد زدران، أن المهاجمين المسلحين لم يتم التعرف إليه على الفور، ولم يتم تحديد الدافع وراء القتل، مشيراً إلى أن «البحث عن المهاجمين قد بدأ».
وكانت مُرسل نبي زاده التي انتخبت نائبة في البرلمان في ظل الحكومة السابقة، قد رفضت الفرار من أفغانستان عندما استولت طالبان على السلطة في آب/أغسطس 2021. 
وانتُخبت مرسل نبي زاده (32 عاماً) التي تتحدر من ولاية ننغرهار (شرق)، نائبة عن كابول في عام 2018. وكانت قد تخرّجت في إدارة الأعمال بعدما أكملت تعليمها في بيشاور في باكستان المجاورة، قبل أن تعود إلى أفغانستان. 
وأشادت زميلتها السابقة في البرلمان مريم سليمانخيل بها ووصفتها بأنها «رائدة حقيقية». وكتبت على «تويتر»: «امرأة قوية وصريحة وقفت إلى جانب ما تؤمن به حتى في مواجهة الخطر».
وأضافت مريم سليمانخيل: «على الرغم من أنه عُرضت عليها إمكانية مغادرة أفغانستان، إلا أنها اختارت البقاء والقتال من أجل شعبها».
يذكر أن حركة طالبان قد فرضت قيوداً صارمة عل النساء الأفغانيات عبر إقالتهن من الوظائف العامة، ومنعهن من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات، أو الذهاب إلى الحدائق، وهو ما أثار موجات تنديد دولية طالبت الحركة بالتراجع عن فرض هذه القيود. 
من جانب آخر، أعلنت منظمة «أنقذوا الأطفال»، أنها ستستأنف عملها في أفغانستان بعد وعود من حركة طالبان بعدم التعرض لموظفاتها. 
وأشارت المنظمة إلى أنها تلقت تأكيدات من طالبان، بأن موظفاتها يمكنهن العمل دون عوائق. وأوضحت أنها ستستأنف عملها في أفغانستان في مجالات الصحة والتغذية والتعليم.
وكانت المنظمة قد علقت عملها في أفغانستان الشهر الماضي، بعد أن أمرت طالبان بحظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymsu3r5f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"