عادي

مصر تفتح باب القبول بالجامعات الخاصة للفصل الدراسي الثاني

18:31 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية، للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023/2022، اعتباراً من السبت (21 يناير)، على أن ينتهي التقدم الخميس (9 فبراير).

وقال د. محمد حلمي الغر، أمين مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، والقائم بعمل أمين مجلس فروع الجامعات الأجنبية، بحسب بيان للوزارة، الأحد، إن التقدم يشمل كافة الجامعات الخاصة والأهلية، لافتاً إلى أن التقدم لهذه الجامعات يكون مباشرة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية، وفي حال قبول الطالب، فعليه التقدم بكافة مستنداته الورقية للجامعة.

وأكد أن التقدم لهذه الجامعات يكون على الأماكن الشاغرة بها، وعلى الكليات القائمة بالفعل، موضحاً أن التقدم وفقاً للحدود الدُنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول، وأن الأولوية في القبول لأسبقية التقدم، والأعلى مجموعاً.

وأوضح أن نظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع، وهي: الملك سلمان الدولية، والجلالة، والعلمين الدولية، والمنصورة الجديدة، يعتمد على حساب المجموع الاعتباري للطالب، والذي يتم احتسابه من خلال مجموعه في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضاف إليه درجات الاختبار الإلكتروني، بنسبة 70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها، و25% للاختبار المعرفي وفقاً لكل قطاع، 5% لاختبار التفكير النقدي، وذلك بعد إجراء اختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

وأكد الغر أنه في حال رغبة الطالب في تغيير جهة اختياره، فعلى الجامعة المسجل بها، القيام بإلغاء تسجيله من على النظام الإلكتروني، حتى يتسنى قبوله بجامعة أخرى.

وأشار د. عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أنه على الجامعات التي لا ترغب في استقبال طلاب جدد خلال الفصل الدراسي الثاني الإعلان عن ذلك عبر صفحاتها الرسمية، موضحاً أن جامعات مصر المعلوماتية، والإسكندرية الأهلية، والإسماعيلية الجديدة الأهلية، وشرق بورسعيد الأهلية، والزقازيق الأهلية، وجنوب الوادي الأهلية، أبدت عدم رغبتها في قبول طلاب جُدد بالفصل الدراسي الثاني.

وأضاف المتحدث أنه سوف يتم الالتزام بالأعداد المقررة لكل تخصص علمي بكافة الجامعات الخاصة والأهلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vwzvpntj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"