عادي

أوكرانيا تواجه «أياماً صعبة». وزيلينسكي يطلب مزيداً من الأسلحة

01:00 صباحا
قراءة دقيقتين

كييف - رويترز

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن الهجمات الروسية على البلاد لا يمكن وقفها إلا إذا قدم شركاء كييف الغربيون الأسلحة اللازمة، في وقت أعلن الجيش الأوكراني إسقاط 21 صاروخاً، فيما حذرت وزارة الطاقة من «أيام صعبة» بسبب القصف الذي تتعرض له البنية التحتية.

وأضاف زيلينسكي في خطابه المصور عقب سلسلة من الهجمات الصاروخية الروسية: «ما هو المطلوب من أجل ذلك؟ تلك الأسلحة الموجودة في مخازن شركائنا والتي ينتظرها جنودنا بشدة». وتابع: «العالم بأسره يعرف ما الذي يمكن أن يوقف هؤلاء الذين يزرعون الموت وكيف. أشكر كل من يساعدنا».

وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، إن بلاده أسقطت 21 من أصل 33 صاروخاً أطلقتها روسيا على أهداف في أنحاء البلاد السبت.

وأضاف على «تيليجرام»، أن أوكرانيا أسقطت 18 من أصل 28 صاروخ كروز وثلاثة من بين خمسة صواريخ جو-أرض موجهة.

من جهته، قال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشتشينكو، السبت، إن الأيام المقبلة ستكون «صعبة» على صعيد الطاقة، بعد الهجمات الصاروخية الأخيرة.

وكتب على فيسبوك: «بسبب القصف في غالبية المناطق، تم قطع التيار الكهربائي بشكل طارئ. الأيام المقبلة ستكون صعبة».

وقال جالوشتشينكو، إن البنية التحتية للطاقة في ست مناطق أوكرانية تضررت بعد الهجمات.

وقالت«دي.تي.إي.كيه»، أكبر شركة خاصة للطاقة في أوكرانيا، إن اثنتين من محطات الطاقة الحرارية التابعة لها تضررتا في ضربات السبت، وإن إحداهما توقفت عن إنتاج الكهرباء.

وقال مسؤولون حكوميون في وقت سابق إن نحو 40 % من منظومة الطاقة الأوكرانية، تضررت بسبب الهجمات على مدى ثلاثة أشهر على البنية التحتية للطاقة في البلاد.

وأكدت أوكرانيا تسلمها أكثر من 300 ألف مولد كهربائي في ديسمبر /كانون الأول الماضي لمساعدة الناس من أجل البقاء على قيد الحياة في أشهر الشتاء الباردة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zx4jstt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"