عادي
إنتاج 50 ميجاوات من الطاقة النظيفة يستفيد منها 350 ألف شخص

«أيميا باور» الإماراتية تبني محطة للطاقة الشمسية في ساحل العاج

16:11 مساء
قراءة دقيقتين
amea 10
أبوظبي: «الخليج»

وقعت شركة «أيميا باور» الإماراتية، الإثنين في أبوظبي على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة اتفاقية مع وزارة المناجم والبترول والطاقة في جمهورية ساحل العاج لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وفق نظام البناء والتشغيل والتملك والتحويل (BOOT) لإنتاج 50 ميجاوات من الكهرباء، وبحجم استثمار يبلغ نحو 60 مليون دولار.

وقع الاتفاقية كل من مامادو سانجافوا وزير المناجم والبترول والطاقة في ساحل العاج وحسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة شركة «أيميا باور» بحضور تيموكو ميلييت كوني نائب رئيس جمهورية ساحل العاج وعدد من الوزراء.

وقال حسين جاسم النويس: سعداء بالمساهمة في دعم جهود التنمية المستدامة في الدول الإفريقية بشكل عام وفي جمهورية ساحل العاج بشكل خاص حيث من المتوقع أن تساهم هذه المحطة في زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في البلاد، ما يساهم في دعم تنفيذ خطط التنمية الطموحة التي تسعى إليها الدولة خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أن المشروع يقع في مدينة بوندوكو في المنطقة الشمالية الشرقية من جونتوجو، على بعد 420 كم شمال شرق أبيدجان المركز الاقتصادي لجمهورية كوت ديفوار حيث من المتوقع أن توفر المحطة عند تشغيلها طاقة نظيفة لنحو 350 ألف شخص، موضحا أن الشركة وقعت اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً مع شركة كوت ديفوار للكهرباء المسؤولة عن تشغيل قطاع الكهرباء في الدولة.

وأضاف النويس أن المحطة ستساهم في تخفيض نحو52.6 ألف طن سنويا من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون ما يدعم الجهود الحكومية في المحافظة على البيئة.

وكانت شركة أيميا باور الإماراتية قد اعلنت في نوفمبر الماضي عن رفع القدرة الإنتاجية لمجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في توجو من 50 ميجاوات إلى 70 ميجاوات، إضافة إلى تزويده بنظام بطاريات تخزين بسعة 4 ميجاوات في الساعة، ما يجعلها أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في غرب أفريقيا، كما تنفذ الشركة مشاريع لانتاج الطاقة المتجددة في عدد من الدول الإفريقية تشمل مصر وتونس والمغرب وجنوب إفريقيا وبوركينا فاسو ما يجعها واحدة من أنشط شركات الطاقة المتجددة في القارة الإفريقية وأحد أكثر شركاء التنمية موثوقية فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fn6bhej

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"