عادي

«ديوا» تستعرض أبرز مشروعاتها المبتكرة ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة

18:33 مساء
قراءة 3 دقائق
Photo (2)

أبوظبي: «الخليج»

تستعرض هيئة كهرباء ومياه دبي أبرز مشاريعها ومبادراتها المبتكرة في مجال الاستدامة والطاقة النظيفة والمتجددة، خلال مشاركتها في الدورة الـ15 من القمة العالمية لطاقة المستقبل.

وتسلط الهيئة الضوء من خلال منصتها في القمة العالمية لطاقة المستقبل، على آخر التطورات في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، والذي يسهم في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050 لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للمجمع 2027 ميجاوات باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والطاقة الشمسية المركزة، لتشكل نحو 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية الإجمالية للطاقة الكهربائية في دبي التي وصلت إلى 14,517 ميجاوات.

الهيدروجين الأخضر

وتعرض منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في القمة العالمية لطاقة المستقبل، مشروع الهيدروجين الأخضر الذي نفذته الهيئة بالتعاون مع «إكسبو 2020 دبي»، وشركة «سيمنس» للطاقة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، وقد تم تصميم وبناء المحطة التجريبية البالغة مساحتها نحو 10 آلاف متر مربع، بحيث تكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين، بما في ذلك إنتاج الطاقة والتنقل.

المحطة الكهرومائية في حتا

وتعرض منصة الهيئة كذلك، المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة التي تنفذها الهيئة في حتا، بقدرة إنتاجية ستصل إلى 250 ميجاوات وسعة تخزينية 1,500 ميجاوات ساعة، وتعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي. وستعتمد المحطة الكهرومائية في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزّنة في سد حتا، وسد آخر علوي تم إنشاؤه في المنطقة الجبلية. وستقوم توربينات متطورة تعتمد على الطاقة النظيفة المنتجة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بالعمل بطريقة عكسية لضخ المياه من سد حتا إلى السد العلوي، وعند الحاجة سيتم تشغيل هذه التوربينات لإنتاج الكهرباء وتزويد شبكة الهيئة بها، من خلال الاستفادة من قوة اندفاع المياه المنحدرة من السد العلوي إلى سد حتا، عن طريق قناة مائية تحت الأرض يصل طولها إلى 1.2 كيلومتر، وستصل كفاءة دورة عملية إنتاج وتخزين الكهرباء إلى 78.9%، مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.

مركز الابتكار

ويتعرف زوار منصة هيئة كهرباء ومياه دبي، كذلك، إلى مركز الابتكار التابع للهيئة ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والهادف إلى نشر ثقافة الابتكار بين المؤسسات والأفراد، وتسليط الضوء على القطاعات التي ستقود عملية الابتكار في المستقبل، إضافة إلى تطوير قدرات الجيل القادم من المبتكرين. ويتيح المركز لزواره مشاهدة عروض مبتكرة باستخدام طائرات «الدرونز» وتقنية الهولوغرام، واختبار تجارب تفاعلية، بما في ذلك رحلة افتراضية في مختلف أنحاء المجمع بالاعتماد على تقنية «الميتافيرس»، إضافة إلى تجربة الحافلات الكهربائية ذاتية القيادة.

الشاحن الأخضر

وتسلط منصة الهيئة الضوء على «الشاحن الأخضر» للمركبات الكهربائية، حيث انتهت الهيئة من تركيب نحو 350 محطة شحن في مختلف أنحاء دبي لدعم التنقل الأخضر في الإمارة ودولة الإمارات، ولتشجيع الأفراد والمؤسسات على اقتناء السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة.

ديوا الرقمية

وتتضمن منصة الهيئة، كذلك، عدداً من الشركات التابعة لـ«ديوا الرقمية»؛ الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، والتي تهدف الهيئة من خلالها إلى إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية والمساهمة في بناء مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي. وتركز «ديوا الرقمية» على أربعة محاور: إطلاق تقنيات متطورة للطاقة الشمسية في دبي، وتشغيل شبكة طاقة متجددة تستخدم تقنيات تخزين طاقة مبتكرة، والتكامل بين الطاقة النظيفة والتخزين، والتوسع في استخدام الحلول المتكاملة للذكاء الاصطناعي من خلال الشركات التابعة لديوا الرقمية، وهي: مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، وشركة «إنفرا إكس»، وشركة «ديجيتال إكس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7p5evp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"