عادي
استعرضوا سبل دعمها وتنميتها

رئيس الدولة يبحث العلاقات مع رئيسي أنغولا وأذربيجان

00:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
  • مناقشة تنمية التعاون في جوانب الاقتصاد والاستثمار والطاقة المتجددة

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أمس، إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان الصديقة الذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة تستغرق عدة أيام، يشارك خلالها في «أسبوع أبوظبي للاستدامة». 
علاقات الصداقة
ورحب سموه، خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ في أبوظبي، بالرئيس إلهام علييف وبحث معه علاقات الصداقة وإمكانيات تنمية التعاون بين دولة الإمارات وأذربيجان، خاصة في جوانب الاقتصاد والاستثمار والطاقة المتجددة، وغيرها من المجالات التي تتسق مع خطط التنويع الاقتصادي، وتفتح مزيداً من الفرص للتعاون والعمل المشترك البناء. 
كما استعرض سموه، ورئيس أذربيجان، عدداً من القضايا والموضوعات التي تهم البلدين وتبادلا وجهات النظر بشأنها، وتطرق الجانبان إلى مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، الذي تستضيفه دولة الإمارات خلال العام الجاري، ويمثل فرصة لجميع الدول لطرح برامجها وطموحاتها للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، إلى جانب أهمية «أسبوع أبوظبي للاستدامة» الذي يعقد تحت شعار «معاً لتعزيز العمل المناخي وصولاً إلى مؤتمر كوب 28» الهادف إلى دعم جهود الاستدامة والعمل المناخي وتسريعهما. 
حضور اللقاء
حضر اللقاء، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، والدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو، رئيس الدولة، وعبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، ومحمد مراد البلوشي سفير الدولة لدى أذربيجان، إلى جانب الوفد المرافق لرئيس أذربيجان.

الصورة
1

 رئيس أنغولا
كما بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وجواو مانويل لورينسو رئيس جمهورية أنغولا، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتنميتها بما يعود بالخير والنماء على البلدين وشعبيهما الصديقين. 
ورحب صاحب السمو رئيس الدولة - في بداية اللقاء الذي جرى أمس الأحد في قصر الشاطئ - بالرئيس جواو مانويل لورينسو الذي يزور الدولة لحضور فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023.
 وأكد الجانبان الحرص المشترك على تنمية التعاون في المجالات المختلفة وتوسيع قاعدة المصالح المشتركة في القطاعات التي تخدم التنمية في البلدين.
قضايا مطروحة
 كما استعرض صاحب السمو رئيس الدولة والرئيس الأنغولي القضايا المطروحة على أجندة أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، وأهميتها في تعزيز الحوار، والبحث حول السبل الكفيلة بالحفاظ على استدامة التنمية على المستوى العالمي ومعالجة التحديات التي تواجهها وفي مقدمتها التحدي المناخي.
 وتطرق اللقاء الى استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة مؤتمر الأطراف حول تغير المناخ (كوب 28) نهاية العام الجاري، وما يمثله المؤتمر من أهمية بالنسبة لتعزيز العمل الجماعي الدولي في مواجهة خطر التغير المناخي. 
حضر اللقاء سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة والدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك وزير دولة وعبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد وعدد من المسؤولين والوفد المرافق للرئيس الضيف. 
(وام )

الصورة
1
الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dk8h8ff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"