عادي
24 عضواً في الشبكة

«بيئة أبوظبي» تنظم حفلاً لتكريم نشطاء شبكة المؤسسات الخضراء

22:04 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي:«الخليج»

نظمت هيئة البيئة - أبوظبي خلال الأسبوع الماضي حفلاً في فندق الشاطئ روتانا، لتكريم 24 عضواً نشطاً في شبكة المؤسسات الخضراء تقديراً لالتزامهم بممارسات صديقة للبيئة من شأنها تعزيز خطط التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي. كما شهد الحفل منح الهيئة شركة كورودكس للصناعات وشركة برستول فاير انجنيرينج للصناعات امتياز استخدام علامة المصانع الخضراء لتسويق منتجاتهما، وذلك تقديراً لسعيهما للحفاظ على البيئة وتنميتها من خلال تطبيق الممارسات البيئية المناسبة للحد من التلوث، فضلاً عن رفع الوعي البيئي ومساهمتهما في الأبحاث والدراسات البيئية.

حفلت قائمة الأعضاء النشطين في شبكة المؤسسات الخضراء، الذين تم تكريمهم بمؤسسات من القطاع الحكومي والخاص، وتضمنت كلاً من دائرة الطاقة، ودائرة القضاء، ودائرة المالية، والمؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين، والهيئة العامة للطيران المدني، ومساندة، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وشركة الدار، وموانئ أبوظبي، وغيرهم من المؤسسات التي التزمت بتحقيق أهداف مبادرة شبكة المؤسسات الخضراء.

وكانت المؤسسات المكرّمة في شبكة المؤسسات الخضراء، قد قامت بمبادرات لتعزيز ممارسات الاستدامة البيئية في أماكن العمل، كما عملت هذه المؤسسات، والتي بلغ عددها 24، على تحسين الأداء البيئي، ليصل بذلك إجمالي الأعضاء النشطين ضمن شبكة المؤسسات الخضراء إلى 92 عضواً.

وأطلقت هيئة البيئة - أبوظبي مبادرة شبكة المؤسسات الخضراء في عام 2019، لتكون منصة يتمكن من خلالها القطاعان الحكومي والخاص في أبوظبي من تعلم ومشاركة والترويج للممارسات الصديقة للبيئة في أماكن العمل. وعملت الشبكة منذ تأسيسها وحتى الآن على تعزيز الحوار وتشجيع الحوار والتعاون بين الجهات المتخصصة في جميع المجالات، من خلال تقييم انبعاثات غازات الدفيئة، ودراسات الحالة، ومشاركة المصادر، وأفضل الممارسات من أجل إحداث تغييرات حقيقية تقود نحو بيئة أفضل.

في إطار هذه المبادرة نظمت الهيئة، العام الماضي، حملة مجتمعية تحت عنوان «منشآتي مسؤوليتي»، بالتعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي. لتمكين المنشآت الصناعية من تبني ممارسات أكثر استدامة لإدارة النفايات، وتقليل استهلاك المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة. شاركت 6 منشآت في أبوظبي بتنظيم 11 حملة تنظيف علم المواطنة وتم خلالها جمع أكثر من طنّين اثنين من النفايات، والتي تم قياسها من خلال وزن النفايات التي تم جمعها خلال هذه الحملات، وكان من بين المنشآت المشاركة شركتا المحور الهندسية والغرير للحديد والإستيل.

وخلال حفل التكريم ؛ قال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في الهيئة: «مع تكريم 24 عضواً نشطاً في مبادرة شبكة المؤسسات الخضراء يحدونا الكثير من الأمل في انضمام المزيد من المنشآت للشبكة، لأننا نسعى للتحول من مراقبة أداء المنشآت ومدى التزامها بالقوانين البيئية والعمل على التأثير في قراراتها للالتزام بممارسات خضراء إلى اشتراكها معنا لتصبح فاعلة في حماية البيئة كخطوة للانتقال للاقتصاد الأخضر.

شهد الحفل تكريم الهيئة لشركة كورودكس للصناعات وشركة برستول فاير انجنيرينج للصناعات، بمنحهما امتياز استخدام علامة المصانع الخضراء لتسويق منتجاتهما، بعد قيام الشركتين بعدد من الإجراءات للحفاظ على البيئة عبر تطبيق الممارسات البيئية المناسبة للحد من التلوث، وترشيد في استهلاك الطاقة والمياه، والالتزام بالقوانين والاشتراطات البيئية النافذة، فضلاً عن عناية الشركتين برفع الوعي البيئي والمساهمة في الأبحاث والتطوير البيئي.

وحول منح العلامة البيئية للمصانع الخضراء، قال المهندس فيصل على الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية في الهيئة: عندما أطلقنا برنامج العلامة البيئية للمصانع الخضراء كان لدينا هدفان أساسيان، أولهما إشراك المصانع والمنشآت الصناعية في إمارة أبوظبي في التحول للممارسات الخضراء من خلال عدد من المبادرات التحفيزية والتوعوية لتشجيعهم على رفع مستوى أدائهم البيئي بتحسين الإدارة البيئية الداخلية والتخطيط الأفضل للحد من الآثار البيئية، والهدف الثاني هو مساعدة المستهلك في التعرف إلى المنشآت الصناعية ذات العمليات التشغيلية الخضراء لتعزيز وعي المستهلك بالقضايا والآثار البيئية للمنشآت».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32tpc3u6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"